جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

Plane

جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

‏ THE BOX OFFICE REPORT

◆ فيلمان جديدان تم عرضهما الأسبوع الماضي لكن أحدهما فقط أنجز الإيراد الذي يحتاجه لتحقيق نجاح ولو معتدل.

◆ هذا الفيلم هو M3GAN الذي عرضناه هنا في الأسبوع الماضي كأحد الأفلام الجديدة. قصّة عالمة (ميشيل وليامز) تصنع روبوت على شكل فتاة صغيرة لكي تساعدها في الاعتناء بابنتها. بعد حين ستتحول الفتاة المصنوعة إلى خطر يهدد حياتهما.

◆ أنجز الفيلم في الويك إند الأول له 30 ألف دولار وجاء ثانياً بعد  Avatar:‬ The Way of the Water  الذي ما زال يستمتع، منذ شهر بالمرتبة الأولى.‬

◆ الفيلم الجديد الثاني هو A Man Called Otto بطولة توم هانكس في دور رجل متعب يريد أن ينهي حياته انتحاراً لولا عائلة استأجرت المنزل المواجه التي تمنحه الثقة بالحياة من جديد. هذا الشعور الإيجابي لم يجد له صدى بين المشاهدين ولا حتى اسم توم هانكس تسبب في أي إثارة. اكتفى الفيلم بنحو 4 ملايين دولار حط في المركز الرابع.

M3GAN

 

جديد الأفلام

‏ Plane  ★★★
◆ إخراج: جان- فرنسوا ريشه  |  Jean-‬ Francois Richet‬
◆ النوع: تشويق | الولايات المتحدة- 2023
◆ نبذة: غيرارد بتلر كابتن طائرة اضطرت للهبوط في غابة جنوب آسيوية تسيطر عليها عصابة إرهابية. عليه أن يدافع عن ركاب الطائرة مستعيناً بتجربته العسكرية.

يُحسن الممثل غيرارد بتلر اختيار الأدوار التي يجسّد فيها شخصية الرجل الذي يتمتع بالمهارة والصلابة يواجه بهما أعداءه. هذا ما يحدث هنا في فيلم لا يتوخى أكثر من تسلية جيدة الصنع ويحقق ما يريده. المخرج الفرنسي الأصل جان- فرنسوا ريشه يجيد التركيز على الحدث الماثل والمضي به على نحو مثير للمتابعة. ليس من عقد إضافية بل أخيار ضد أشرار. مشاهد القتال قوية التأثير، والعنف يأتي مفاجئاً.

◆ عروض تجارية عامّة.


‏ Leap    ★★

Leap


◆ إخراج:‬ إريك سَمر و4 آخرين  |  Eric Summer and 4 Others‬
◆ النوع: رسوم متحركة| الولايات المتحدة- 2023
◆ نبذة: صبي يتيم لديه حلم واحد يريد تحقيقه في حياته: السفر إلى باريس ليصبح راقصاً. في الميتم حيث يعيش لديه صديق حميم لديه حلم مختلف وهو أن يصبح أهم مخترع في العالم. يهربان من الميتم لتحقيق حلمهما.

 حلم المُشاهد يختلف: حلمه هو أن يتابع فيلماً ذا حبكة جديدة وفكرة نيّرة وتنفيذ ملهم، لكن هذا لن يقع هنا. ما يقع هو فيلم يلجأ إلى كل كليشيه ممكن لكي يتقدّم إلى الأمام علماً بأن حكايته كان يمكن لها أن تكون جديدة وممتعة. هذا الوضع يؤثر على الجهد الذي بذله خمسة مخرجين شاركوا في صياغة وتنفيذ هذا الفيلم. هناك إجادة في التقاط التفاصيل لكنها ميزة إيجابية مهدرة بسبب الميل إلى تقليد الشائع.
◆ لهواة النوع فوق الـ13 سنة.
 

‏ Saint Omer  ★★

Saint Omer 


◆ إخراج:‬  أليس ديوب   |  Alice Diop‬
◆ النوع: دراما | فرنسا- 2022
◆ نبذة: روائية شابّة تريد استلهام وقائع محاكمة المتهمة فيها أم أفريقية (مثلها) متهمة بالتسبب في قتل طفلتها عندما تركتها على الشاطئ قبيل ارتفاع مستوى الماء.

هذا بالتأكيد ليس لكل المشاهدين. ليس حتى لهواة السينما جميعاً. خصاله ثقافية وقانونية وتسجيلية. منواله أكثر من ساعة وربع في قاعة المحكمة مع كاميرا ليس لديها الكثير مما تستطيع القيام به: خمس دقائق على المتهمة ومثلها على كل شاهد ثم العودة إلى المتهمة لخمس دقائق (أو أكثر) مروراً بالقاضية والدفاع والمدّعي العام. ليس فقط أن هذا النوع من العمل يسمّونه (تجاوزاً) سينما، بل أنجز الفيلم نسبة إعجاب بين النقاد الغربيين تزيد هذا الناقد تعجبّاً. المخرجة الأفريقية ديوب مارست سابقاً تحقيق أفلام تسجيلية وانتقالها إلى الروائي هنا جزئي في أفضل الأحوال.


‏ House Party  ★

House Party 


•  إخراج: كالماتيك ول   | Calmatic Will‬
•  النوع: كوميديا
•  نبذة: مجموعة من طلاب الكلية تقرر القيام بحفلة ساهرة في منزل أحدهم. كل شيء يبدو طبيعياً والجميع يحلم بقضاء وقت ممتع، ولكن ذلك لن يقع لأسباب متعددة.

• تقييم: توقع فيلم سيئ التنفيذ يستهلك موضوعه في 100 دقيقة مملّة. هذا الفيلم هو إعادة صنع لفيلم سابق تم إنتاجه سنة 1990 لا يقل رداءة أخرجه رينولد هدلِن. ما لا يحدث في النسخة الجديدة هو الضحك الموزون تبعاً لكتابة جيدة. نعم هناك مفارقات وهناك حوارات ضاحكة، لكن الفيلم بحد ذاته يعرج من المشاهد الأولى حتى الأخيرة والتمثيل فيه عشوائي المنهج.

★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز | ★★★★★: تحفة

 

font change