ماذا بعد فوز أردوغان بالرئاسة التركية؟

مهاراته السياسية وقدرة حزبه على الحشد والتنظيم عوامل رئيسة للفوز في الانتخابات

ماذا بعد فوز أردوغان بالرئاسة التركية؟

انتهت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا أخيرا. وانتُخب رجب طيب أردوغان رئيسا للبلاد، للمرة الثالثة، وأصبح للبلد برلمان جديد.

لم يتمكن أي من المرشحين الأربعة في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت في 14 مايو/أيار الحالي من اجتياز عتبة 50 في المئة+1.

وكانت النسب وعدد الأصوات التي حصل عليها المرشحون في الجولة الأولى في 14 مايو/أيار كما يلي:

رجب طيب أردوغان: 49.52 في المئة (27.133.849 صوتا).كمال كليشدار أوغلو: 44.88 في المئة (24.595.178 صوتا).سنان اوغان: 5.27 في المئة (2.831.239 صوتا).محرم إنجه: 0.43 في المئة (235.783 صوتا).

وقد تأهل رجب طيب أردوغان وكمال كليشدار أوغلو، بصفتهما المرشحين الأوفر حظا في الفوز، إلى الجولة الثانية.وفيما يلي النسب المئوية وعدد الأصوات التي حصل عليها المرشحون في الجولة الثانية التي جرت في 28 مايو/أيار (مع فتح 99.9 في المئة من صناديق الاقتراع):

رجب طيب أردوغان: 52.16 في المئة (27.725.131 صوتا).كمال كليشدار أوغلو: 47.84 في المئة (25.432.951 صوتا).

وقد أخفق أردوغان في الفوز في الجولة الأولى بفارق ضئيل جدا بلغ 0.48 في المئة، ولكنه فاز بفارق 4 في المئة من الأصوات في الجولة الثانية.

وسيطر أردوغان على السياسة التركية على مدار الـ22 عاما الماضية. وهو يتمتع بشعبية كبيرة بشكل خاص في الريف وبين الأشخاص الذين هاجروا إلى المدن الكبرى، حيث يرونه كواحد منهم، كما يعتبر وسط الأناضول والبحر الأسود خزّاني أصواته.

ودخل أردوغان وحزب العدالة والتنمية الانتخابات وهما يواجهان عدة عوائق، فالأزمة الاقتصادية الخطيرة، والزلزال المدمر الذي حدث في 6 فبراير/شباط الماضي، والاتهامات بالفساد والصفقات غير المشروعة، والفضائح المتعلقة بأوساط حزب العدالة والتنمية، بما في ذلك أردوغان ووزراء حزب العدالة والتنمية، كل ذلك ترك بصمته على حملة الانتخابات.

لكن أردوغان نجح في وضع القضايا الأمنية في صدارة الحملة الانتخابية ودفع بالاقتصاد إلى الخلف. واستطاع إقناع الموالين له بأنه على الرغم من وجود مشاكل في الاقتصاد، إلا أنه سيصلح الأمور إذا أعيد انتخابه. كما تمكن من التأثير على الناجين من الزلزال بتعهداته بإعادة الإعمار، وتمكن من الحفاظ على أصواته حتى في المناطق الأكثر تضررا من الزلزال بخسائر قليلة نسبيا. أما أنصاره فتجاهلوا مزاعم الفساد.

وكانت مهارات أردوغان السياسية وقدرة حزبه على الحشد والتنظيم عوامل رئيسة أدت به إلى الفوز في الانتخابات، لكن المحاباة الهائلة لصالح أردوغان طوال الحملة الانتخابية لا يمكن تجاهلها أيضا. فالمعسكر الذي يقوده أردوغان يتمتع بسيطرة مطلقة على معظم وسائل الإعلام في تركيا. إذ إنه كان يظهر طوال الحملة الانتخابية على التلفزيون عدة مرات في اليوم الواحد للمشاركة في الافتتاحات والبرامج المباشرة والتجمعات وغيرها. كما كان يظهر في مقابلات مباشرة على أكثر من 20 قناة تلفزيونية في وقت واحد. كما استخدم أردوغان امتيازات الرئاسة وموارد الدولة على أكمل وجه طوال الحملة.

سيطر أردوغان على السياسة التركية على مدار الـ22 عاما الماضية. وهو يتمتع بشعبية كبيرة بشكل خاص في الريف وبين الأشخاص الذين هاجروا إلى المدن الكبرى، حيث يرونه كواحد منهم، كما يعتبر وسط الأناضول والبحر الأسود خزّاني أصواته

أما بالنسبة لتحالف الأمة، فقد نجح كليشدار أوغلو في جمع ستة أحزاب مختلفة والحفاظ على وحدتها. وقاد حملة نشطة وواصل الهجوم، لكنه لم يتمكن من تحطيم وحدة مؤيدي أردوغان أو جذب الناخبين القوميين/المحافظين بالقدر الذي كان يهدف إليه.

وتمكن تحالف آتا، المعروف باسم الطريق الثالث في الانتخابات من جذب القوميين والكماليين والناخبين المناهضين للاجئين والناخبين الشباب الذين لم يكونوا راضين عن حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية فبحثوا عن توجه آخر. وفي الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية صوت هؤلاء لصالح سنان أوغان الذي حصل على 5.28 في المئة (2.796.613 صوتا). وفي الجولة الثانية، تفكك تحالف آتا، وانضم أوغان إلى أردوغان، أما حزب النصر، المكون الرئيس لتحالف آتا، وباقي المكونات الأخرى فدعموا كليشدار أوغلو.

لعبت القومية دورا هاما في هذه الانتخابات وستظل مهمة جدا في الفترة المقبلة. وانفصلت جميع الأحزاب القومية في المسرح السياسي، مثل الحزب الخيّر، وحزب النصر، وغيرهما، سابقا عن حزب الحركة القومية الرائد في مجال القومية. والسبب الرئيس لانفصالهم عن حزب الحركة القومية كان تعاونه مع حزب العدالة والتنمية أو بالأحرى، سيطرة أردوغان وحزب العدالة والتنمية عليه. وسنرى إذا كانت هذه الأحزاب ستتقدم في شكلها الحالي، وتشكل تحالفات جديدة بينها، أم تعود إلى حزبها الأصلي، على أمل تغييره.

وخاض حزب الشعوب الديمقراطي الذي يهيمن عليه الأكراد الانتخابات مع حزب اليسار الأخضر لتجنب أي حظر أو حلّ محتمل. وتأخر أداء حزب الشعوب الديمقراطي في الانتخابات في الجولة الأولى عن التوقعات، لكنه مع ذلك استطاع الحصول على 4.803.218 صوتا (8.86 في المئة)، وإيصال 61 نائبا إلى البرلمان. لم يقدم حزب الشعوب الديمقراطي مرشحا للرئاسة، وأدلى ناخبوه بأصواتهم بكثافة لصالح كليشدار أوغلو. وأعلن الحزب دعمه لكليشدار أوغلو في الجولة الثانية. لكن بعض ناخبي حزب الشعوب الديمقراطي لم يذهبوا إلى صناديق الاقتراع في الجولة الثانية، على الأرجح احتجاجا على اتفاق حزب الشعب الجمهوري والحزب الوطني الذي يحتوي على عناصر اعتبروها معادية.

في الفترة التي سبقت الجولة الثانية، قام كليشدار أوغلو بمراجعة سياساته وإجراء تعديلات عليها. ونظرا لأن كليشدار أوغلو تمكن من حشد دعم تحالف آتا وما يسمى بالقوميين المتطرفين، وضع سياسات الأمن وعودة السوريين في صلب حملته الانتخابية.

شكّل السوريون في تركيا علامة فارقة في الانتخابات بعد الجولة الثانية حيث وضع الحزب الوطني شروطه لدعمه للسياسات المتعلقة باللاجئين. وكان أحد البنود السبعة في الاتفاقية الموقعة بين حزب الشعب الجمهوري والحزب الوطني الالتزام بإعادة السوريين في غضون عام واحد.

وفي ظل هذه الخلفية، هدف المرشحان إلى الحصول على دعم مجموعة من 12 مليون صوت، بما في ذلك 8.3 مليون ناخب مؤهل لم يصوتوا في الجولة الأولى و2.7 مليون شخص صوتوا لسنان أوغان في الجولة الأولى، والذين أمل كلا المرشحين في الاستفادة منهم. وتظهر النتائج أنه على الرغم من زيادة أصوات كليشدار أوغلو، كان أردوغان هو المستفيد الاول.
 

شكّل السوريون في تركيا علامة فارقة في الانتخابات بعد الجولة الثانية حيث وضع الحزب الوطني شروطه لدعمه للسياسات المتعلقة باللاجئين

نتائج الانتخابات النيابية:

دخلت الأحزاب التي لم تواجه مشكلة في تجاوز العتبة الوطنية البالغة 7 في المئة الانتخابات وهي تحمل شعاراتها الخاصة. ودخلت الأحزاب التي عرفت أو اعتقدت أنها لن تستطيع الوصول إلى العتبة الوطنية بمفردها الانتخابات كجزء من التحالفات. (تحالف الأمة وتحالف الشعب وتحالف العمل والحرية وتحالف آتا).

يضم تحالف الأمة: حزب الشعب الجمهوري، والحزب الديمقراطي، وحزب الديمقراطية والتقدم،  وحزب المستقبل، والحزب الجيد، وحزب السعادة، وحزب التغيير في تركيا.

ويتألف تحالف الشعب من: حزب العدالة والتنمية، وحزب الوحدة الكبرى، وحزب العمل القومي، وحزب الرفاه الجديد، وحزب القضية الحرة، وحزب اليسار الديمقراطي.

النتائج غير الرسمية للانتخابات النيابية التي جرت للحصول على 600 مقعد

جاءت نتائج الانتخابات على النحو الآتي:

عدد النواب في البرلمان الجديد:
حزب العدالة والتنمية: 268
حزب الشعب الجمهوري: 169
حزب اليسار الاخضر: 61
حزب الحركة القومية: 50
الحزب الخيّر: 43
حزب الرفاه الجديد: 5
حزب العمال التركي: 4
تحالف الشعب: 323
تحالف الأمة: 212
آخرون: 65

وفيما يلي عدد نواب الأحزاب السياسية الذين دخلوا الانتخابات في إطار تحالفات بشعاراتها الخاصة أو من قوائم الأحزاب السياسية الأخرى:

حزب التقدم والديمقراطية: 15 (انتخبوا من قائمة حزب الشعب الجمهوري)
حزب المستقبل:  10(انتخبوا من قائمة حزب الشعب الجمهوري)
حزب السعادة: 10 (انتخبوا من قائمة حزب الشعب الجمهوري)
الحزب الديمقراطي: 3 (انتخبوا من قائمة حزب الشعب الجمهوري)
حزب الشعوب الديمقراطي: 1 (انتخب من قائمة حزب الشعب الجمهوري)
حزب هدى بار (الدعوة الحرة): 4 (انتخبوا من قائمة حزب العدالة والتنمية)
حزب اليسار الديمقراطي: 1 (انتخب من قائمة حزب العدالة والتنمية)
حزب الشعوب الديمقراطي: 59 (انتخبوا من قائمة GLP).

ملاحظات عن البرلمان الجديد:

كانت التوقعات في بداية العملية الانتخابية تشير إلى أن حزب العدالة والتنمية سيفقد الأغلبية التي يتمتع بها في البرلمان. لكن النتائج كانت مخيبة للآمال بالنسبة لتحالف الأمة، حيث فاز حزب العدالة والتنمية مرة أخرى بأغلبية المقاعد، على الرغم من تراجع نسبة الأصوات وعدد النواب مقارنة بانتخابات عام 2018.

وفاز في الانتخابات البرلمانية 15 حزبا من بينها 11 ينتمون إلى الجناح اليميني، القومي/ المحافظ. ولن يكون قادة الأحزاب الستة الأعضاء في تحالف الأمة في البرلمان، إذ كانوا من المفترض أن يصبحوا نوابا للرئيس، ولهذا السبب لم يرشحوا أنفسهم لعضوية البرلمان.

AFP
مؤيدون لأردوغان يحتفلون بفوزه في اسطنبول في 28 مايو

ولا يسمح تشكيل البرلمان الجديد لأي حزب أو تحالف بتغيير الدستور بمفرده. لذلك، ومن أجل تحقيق نصاب ثلثي النواب المطلوب لتعديل الدستور- أي (400) نائب، أو نصاب ثلاثة أخماس المجلس لإحالة التعديلات المقترحة للاستفتاء- أي (360) نائبا، فإنه من المرجح ترتيب تعاونات جديدة وشراكات وتبادلات بين الأحزاب.

إلى ذلك، بلغ عدد السيدات اللواتي فزن بعضوية البرلمان 121 سيدة، وهو أعلى تمثيل للنساء في تاريخ البرلمان. حيث انتُخبت 50 سيدة من حزب العدالة والتنمية، و30 سيدة من حزب الشعب الجمهوري، و30 سيدة من حزب اليسار الأخضر، و6 نساء من الحزب الجيد، و4 نساء من حزب الحركة القومية، وواحدة من حزب العمال التركي.
 

كانت التوقعات في بداية العملية الانتخابية تشير إلى أن حزب العدالة والتنمية سيفقد الأغلبية التي يتمتع بها في البرلمان. لكن النتائج كانت مخيبة للآمال بالنسبة لتحالف الأمة

كيف سيتشكل المشهد السياسي الآن؟

حصل أردوغان على 27.7 مليون صوت، لكن خصومه حصلوا أيضا على ما يقرب من 25.4 مليون صوت؛ فالمجتمع التركي منقسم بشدة، وكان على الرئيس الجديد أن يحتضن الجميع بشكل مثالي، إلا أن أردوغان لم يفعل ذلك. ففي الليلة التي فاز فيها، ألقى خطابا أمام أنصاره الذين تجمعوا أمامه يلوحون بأعلامهم ووصف خصومه بأنهم مؤيدون لحقوق "مجتمع الميم" وداعمون للمنظمات الإرهابية، كما دفع الجماهير أيضا نحو السخرية من منافسه كليشدار أوغلو. فإذا كانت هذه هي طريقة حكم أردوغان، فسيواجه الأتراك فترة توتر شديد في المستقبل. وسيتعين على الأطراف الخاسرة مواجهة حساباتها الداخلية وتسوية أمورها.

وصرح كليشدار أوغلو بأنه سيواصل نضاله، ولكن فرصه في الاستمرار في قيادة حزبه باتت ضئيلة للغاية بعد أن خسر عشر مرات أو نحو ذلك منذ أن أصبح قائدا لحزبه منذ 13 عاما. أما الحزب الجيد فسيعقد مؤتمره العادي الثالث في نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل. ومن المرجح جدا أن تواجه زعيمته الوحيدة ميرال أكشينار تحديات كبيرة.

ويعتبر الاقتصاد قنبلة موقوتة يشعر بها جميع المواطنين في حياتهم اليومية. إذ يعاني الناس من ضغوط شديدة بسبب التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة. أما احتياطي المصرف المركزي فمنخفض جدا، ولهذا، فإن علينا أن ننتظر لنرى ما إذا كانت نتائج الانتخابات ستساهم في بناء الثقة الدولية. وصرح أردوغان في خطاب النصر أنه تمكن من التغلب على الصعوبات الاقتصادية في الماضي وسيفعل ذلك مرة أخرى.

وسيشكل أردوغان الحكومة الجديدة في غضون أيام قليلة. ونجح جميع وزراء حكومته السابقة في الانتخابات البرلمانية، باستثناء اثنين منهم تركا الحياة السياسية. وهناك أقاويل بأن بعضهم سيعودون كوزراء في الحكومة الجديدة، كوزراء شؤون الخارجية والداخلية والدفاع.

أما الحدث الرئيس القادم فهو الانتخابات البلدية في مارس/آذار 2024. حيث سيكافح أردوغان بقوة لاستعادة إسطنبول وأنقرة والمدن الكبرى الأخرى التي خسرها في الانتخابات البلدية عام 2019. وستشكل هذه الانتخابات أيضا فرصة للمعارضة لتوجيه ضربة لأردوغان.

سياسة تركيا تجاه الشرق الأوسط بعد الانتخابات

يعتبر الرئيس أردوغان أن الشرق الأوسط منطقة تتشارك مع تركيا الدين والثقافة والتاريخ. وتستند سياسته تجاه الشرق الأوسط إلى مزيج من المشاعر الدينية والتاريخية والآيديولوجية، بالإضافة إلى المصالح التجارية والمالية.
ومرت علاقات أردوغان بالدول العربية بمراحل مختلفة. وكان العصر الذهبي بين عامي 2002-2013، حيث أنشئت مجالس استراتيجية ثنائية بين تركيا وكثير من الدول العربية، وازدهرت العلاقات السياسية والاقتصادية.

إلا أن التطورات خلال فترة الربيع العربي أدت إلى توتر بين تركيا وبعض الدول العربية. إذ ردت تركيا بحدة على ما حدث في مصر عام 2013، وتورطت أنقرة في الخلافات العربية، وانحازت إلى الإسلاميين وقطر. كما تدهورت علاقاتها مع السعودية والإمارات والكويت ومصر وغيرها بشكل حاد.

وفي عام 2021، انضمت تركيا أيضا إلى قافلة إعادة العلاقات في المنطقة، وآتت جهودها، إلى حد كبير، بثمارها. ففي عام 2022، كانت تركيا نقطة جذب رئيسة للسائحين العرب، حيث زارها 5.3 مليون سائح. وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا والدول العربية 43.5 مليار دولار. ونشطت شركات البناء التركية مرة أخرى في المنطقة.

AFP
من الاحتفالات بفوز أردوغان بولاية رئاسية ثانية أمام مقر حزب العدالة والتنمية في اسطنبول ليلة 28 مايو

وتواجه تركيا أزمة اقتصادية بما فيها نقص العملات الأجنبية. وكانت إحدى طرق التغلب على هذه المشكلة هي محاولة جذب تدفقات العملات الأجنبية من منطقة الخليج. ويذكر أن تركيا وقعت اتفاقيات تبادل بقيمة 28 مليار دولار مع عدة دول من بينها الإمارات وقطر والصين وكوريا الجنوبية.

وقال الرئيس أردوغان في بث تلفزيوني مباشر قبل يومين إن "بعض الدول الخليجية ودولا أخرى أودعت أموالا في النظام (التركي) ساهمت حتما في تخفيف الضغط عن المصرف المركزي التركي والسوق، ولو لفترة قصيرة. ولم يذكر أردوغان الدول الخليجية التي كان يشير إليها، لكنه قال إنه سيزورها بعد الانتخابات للتعبير عن امتنانه.

وستظل سوريا ملفا رئيسا، حيث سيتعين على الحكومة التعامل مع عدة قضايا في وقت واحد. وتعتبر عودة اللاجئين السوريين ووجود قوات وحدات حماية الشعب (YPG) من القضايا الرئيسة فيما يتعلق بسوريا. كما ستكون قضية المياه ووجود القوات التركية في سوريا من القضايا التي يجب حلها أيضا. وسيتعين على أردوغان التعامل مع الأسد الذي استعاد مقعده في جامعة الدول العربية.

يعتبر الاقتصاد قنبلة موقوتة يشعر بها جميع المواطنين في حياتهم اليومية. إذ يعاني الناس من ضغوط شديدة بسبب التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة

ووصل التقارب الأخير بين تركيا ومصر إلى نقطة التقاء رئيسي البلدين وارتفاع العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى السفراء. وكانت تركيا أقامت علاقات تعاون استراتيجي عام 2007 مع جامعة الدول العربية، ومجلس التعاون الخليجي، لكن هذه العلاقات توقفت بعد عام 2013. وسيكون إحياء هذه العلاقات مع هاتين المنظمتين الإقليميتين على جدول الأعمال.

وتوفر تركيا جزءا من احتياجاتها من الطاقة من الشرق الأوسط. إذ تأتي 22 في المئة من وارداتها النفطية من العراق و12.56 في المئة من واردات الغاز الطبيعي من الجزائر. كما أنها بدأت مؤخرا تشتري الغاز الطبيعي المسال من مصر. إلا أن تركيا لم تعد تعتمد على المنطقة كما كانت في وقت سابق، إذ باتت توفر الجزء الأكبر من احتياجاتها من الطاقة من روسيا وإيران وآسيا الوسطى وأذربيجان.

لكن تركيا تحتل موقعا يمكّنها من أن تكون لاعبا رئيسا في نقل الطاقة من خلال تقديم بديل ملائم من حيث التكلفة والمسافة. ويعتبر الاتصال بالأسواق العالمية من خلال خط أنابيب كركوك-جيهان، وتمديد خط الأنابيب العربي، ونقل غاز شرق البحر الأبيض المتوسط ومصر بعض الفرص الرئيسة في هذا الصدد.

font change

مقالات ذات صلة