العالم الاقتصادي... عينه على الكونغرس

هل يقلب الجمهوريون المتشددون الطاولة على اتفاق رفع سقف الدين

أكسيل غارسيا
أكسيل غارسيا

العالم الاقتصادي... عينه على الكونغرس

في وقت تظهر الأسواق المالية تفاؤلا بقرب الوصول الى بر الأمان، ولو موقتا، يبقى الحذر سيد الموقف على الرغم من توصل الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي إلى "اتفاق مبدئي" للحد من الإنفاق ورفع سقف الدين الفيديرالي.

وفيما أعد مشروع القانون، ليصار إلى عرضه على الكونغرس للتصويت غدا، وصف بايدن الاتفاق بأنه "خطوة مهمة إلى الأمام تخفض الإنفاق مع حماية البرامج المهمة للعمال وتنمية الاقتصاد للجميع"، مضيفا أنه "يحمي الإنجازات التشريعية للديموقراطيين في الكونغرس". وذكر "أن الاتفاق يمثل حلا وسطا، أي أن كل طرف لم يحصل على كل ما يريد". و"هو بشرى سارة للشعب الأميركي، لأنه يجنب ما كان يمكن أن يؤدي إليه تخلف الحكومة الفيديرالية عن دفع التزاماتها من ركود اقتصادي، وتدمير حسابات التقاعد، وفقدان ملايين الوظائف".

في المقابل ذكر مكارثي أن "إدمان الإنفاق لدى الديموقراطيين تسبب في مشاكل كبيرة: ارتفاع قياسي في التضخم أدى إلى كسر موازنات الأسر، وزيادات سريعة في أسعار الفائدة استجابةً للإنفاق التضخمي، وجعل أميركا أكثر اعتماداً على حاملي الديون الخارجية وقيمتها بلغ 7,3 تريليونات دولار".

أ.ب.

يبقى الخطر قائما من أن يثير الاتفاق غضب الجانبين الديموقراطي والجمهوري من التنازلات المقدمة للوصول إليه. فمضمونه إبقاء مستوى الإنفاق التقديري غير الدفاعي في الموازنة ثابتا لسنة 2024، ورفعه بنسبة 1 في المئة لسنة 2025، في مقابل رفع سقف الدين لمدة عامين، يدفع بهذه القضية السياسية المغلفة اقتصاديا والمتقلبة، إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة.

للمزيد عن تاريخ قضية سقف الدين الأميركي، الحاضر والمستقبل، وقائع وأرقام وانفوغراف إقرأ تحليل توفيق شنبور الشامل بعنوان "زلزال مالي ينتظر اميركا"

من المعلوم أن جمهوريين متشددين كانوا وراء إيصال مكارثي الى رئاسة مجلس النواب. وهؤلاء يقاومون بشدة خفض الإنفاق العام وعدم رفع سقف الدين الفيديرالي. أول الغيث بعد إعلان الاتفاق كان تصريح النائب الجمهوري بوب غود، "إذا كان صحيحا ما سمعت من أن الصفقة تتعلق بزيادة في سقف الدين مقدارها أربعة تريليونات دولار، فلست في حاجة الى سماع أي شيء آخر. لا يمكن لأي شخص يدّعي بأنه محافظ أن يصوت بنعم على هذا الامر".

ماذا سيحدث في حال لم يصوت الكونغرس

هذا الكلام يظهر أن الخطر لا يزال قائما في شأن تمرير الجمهوريين المتشددين "الصفقة" في مجلس النواب، وأيضا في شأن الآثار الكارثية التي ستنجم عن الإخفاق في التصويت لصالح لمشروع القانون. فالحكومة الفيديرالية الأميركية لن تصبح قادرة على جمع أموال إضافية من الأسواق لتمويل إنفاقات إداراتها، وستعتمد بالتالي على العائدات الضريبية لضمان استمرار أعمالها. وسيتعين عليها تحديد أولويات الإنفاق المختلفة المنصوص عليها في قوانين الموازنة والتي سبق للمجلسين الموافقة عليها دون احترام سبل تأمين مواردها.

إن مأزق سقف الدين الأميركي يشكل خطرا كبيرا على الاقتصاد العالمي، وخروج الاقتصاد الأميركي عن مساره الصحيح سيكون له آثار مدمرة بسبب المكانة الراجحة التي تحتلها الولايات المتحدة في الاقتصاد الدولي

جيريمي هانت، وزير الخزانة البريطاني

وفي حال أي طارىء يعرقل التصويت الايجابي للقانون، يعني أن الحكومة ستتوقف عن دفع بنود معينة تتعلق بالصحة والضمان الاجتماعي والعدالة والدفاع الوطني والتعليم وعن سداد مستحقات دائنيها، ومن بينهم حاملو سندات الخزانة الأميركية، مما سيفضي الى فقدان الملايين وظائفهم  ويضر بمكانة الولايات المتحدة القيادية العالمية، ويثير تساؤلات عن قدراتها على الدفاع عن مصالح  أمنها القومي.

أيضا، أي أميركي يعتمد بشكل مباشر أو غير مباشر على المدفوعات الحكومية، لن يكون في استطاعته تحصيل مستحقاته، مما سيحرم العديد من الأسر الأميركية من مداخيلها أو قسم منها، حتى ولو حصر الأمر بإغلاق جزئي للمؤسسات الحكومية. كما سيتوقف دفع رواتب ومعاشات موظفي الخدمة المدنية والجنود بما فيها معاشات التقاعد، والميزات الاجتماعية المتعلقة بالأطفال وكبار السن وأصحاب المداخيل المنخفضة والمستفيدين من الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية.

ارتدادات أبعد من الحدود

سينعكس توقف الحكومة عن الإنفاق الأسري سلبا على حركة الاقتصاد، اذ سيحد من قدرة العائلات على الإنفاق بالمستوى السابق، مما سينعكس ضمورا في إيرادات المتاجر، وبالتالي  تراجعا في مداخيل المؤسسات التي تورد لهذه المتاجر. وسيكون الأمر أكثر سوءا إذا ما حصل هبوط في أسواق الأسهم ينجم عنه تقلص في مداخيل الأميركيين. 

كذلك، سيدفع توقف الحكومة عن سداد التزاماتها للشركات التي تعمل لحسابها، إلى توقف هذه الشركات عن دفع رواتب موظفيها، والى التعثر وحتى الإفلاس، مما سينعكس سلبا على الموردين المحليين والأجانب لهذه الشركات.

 ستظهر كوارث مماثلة في الأسواق المالية. ففي عام 2011، عندما كانت البلاد على وشك التخلف عن السداد، انخفض مؤشر "S&P 500" بنسبة 14 في المئة. وهناك تخوف حاليا من ارتفاع منسوب التردد لدى المستثمرين، وخصوصا الدوليين، للاحتفاظ بالديون السيادية بعد شهر يونيو/حزيران في حال حصول السيناريو الأسوأ.

سيكون انهيار اسعار السندات الأميركية كارثيا لكل المستثمرين في إيراداتها، مثل المصارف وصناديق التقاعد وشركات التأمين وصناديق الاستثمار الجماعي، 

في المقابل، سيكون هناك انخفاض في قيمة السندات الخاصة والأسهم وضمور الثقة بالاستثمار وهروب لرأس المال، وسترتفع أخطار التعثر والإفلاسات لتمتد إلى ما وراء الحدود. 

سترتفع أيضا معدلات فوائد الاقتراض القصير الأجل بالنسبة الى دافعي الضرائب، وقد تحوطت بعض الشركات لهذا الامر فقامت مسبقا بتعزيز مواردها المالية بإصدار سندات دين خوفا من ظروف تمويل غير ملائمة في حال  تخلف الحكومة الفيديرالية عن دفع استحقاقاتها.

وكانت ظهرت التأثيرات السلبية لإمكان التخلف عن السداد تباعا منذ بداية السنة الجارية. فقد تضاعف سعر مقايضات التخلف عن الدفع، وهو نوع من التأمين ضد أخطاره مقارنة بعام 2011. وأخيرا، وضعت "فيتش" تصنيف الولايات المتحدة تحت المراقبة كطلقة تحذير خفض تصنيفها من AAA إلى AA +، مما سيزيد  تكلفة الائتمان في جميع القطاعات الاقتصادية.

سيكون انهيار اسعار السندات الأميركية كارثيا لكل المستثمرين في إيراداتها، مثل المصارف وصناديق التقاعد وشركات التأمين وصناديق الاستثمار الجماعي، ما لم يقر الاتفاق

ويتوقع أن يحصل تراجع ملحوظ في أسعار صرف الدولار، مما سينعكس اضطرابا في النظام المالي العالمي الذي يعتمد على استقرار العملة الأميركية، وسيكون الذهب الرابح الأكبر كما حدث في عام 2011، ويمكن ان يلعب الين الياباني والعملات المشفرة  دور الملاذات الآمنة البديلة.

الترددات  الكارثية على اقتصادات العالم لاضطراب النظام المالي الأميركي، حذر منها وزير الخزانة البريطاني، جيريمي هانت، في الاجتماع الأخير لوزراء المال ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع، إذ قال "إن مأزق سقف الدين الأميركي يشكل خطرا كبيرا على الاقتصاد العالمي، وخروج الاقتصاد الأميركي عن مساره الصحيح بسبب الفشل في التوصل الى اتفاق حول سقف الدين، سيكون له آثار مدمرة بسبب المكانة الراجحة التي تحتلها الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي".

أ.ف.ب.
قبة مبنى الكونغرس من بين الأعلام الأميركية مع شروق شمس واشنطن في 28 مايو/أيار الجاري بعد إعلان الرئيس جو بايدن والزعيم الجمهوري كيفين مكارثي عن الاتفاق على رفع سقف الدين

بعد أشهر من التوتر، هل سيمر التصويت غدا كما هو مرسوم أم تحصل مفاجئة غير متوقعة تقلب الأمور رأسا على عقب. 

font change

مقالات ذات صلة