4 أفلام سودانية شبابية: أزمات اجتماعية وحروب وأحلام معلّقة

ضمن فعالية "هنا السودان" في القاهرة

"هنا السودان" في المعهد الفرنسي في القاهرة

4 أفلام سودانية شبابية: أزمات اجتماعية وحروب وأحلام معلّقة

أينما حضرت السينما السودانية، اتجهت إليها الأنظار. يُمكننا أن نصل إلى هذه الخلاصة، كلما رأينا الإقبال الجماهيري على العروض العامة للأفلام السودانية. منذ "ستموت في العشرين" للمخرج أمجد أبو العلاء الذي صدر عام 2019، وكان أول فيلم سوداني روائي طويل بعد عشرين عاما من الغياب، والجمهور العربي ينتظر أن يشاهد أفلاما لصُناع شباب سودانيين، يحكون همومهم وأحلامهم، ويقدمون رؤاهم التي حُرمت منها السينما العربية، وربما آن الأوان لأن تحتل مكانها الطبيعي في المشهد.

على الرغم من الصراع المسلح الدائر حاليا في السودان، والمعاناة التي يعيشها الشعب جراء الحرب في الداخل، أو الأوضاع الصعبة للاجئين في الخارج، تأتي فعالية "هنا السودان" التي أطلقها المعهد الفرنسي في القاهرة، يومي 10 و11 يوليو/ تموز، احتفاء بالثقافة السودانية و"تضامنا مع الفنانين السودانيين وترحيبا بهم" كما جاء في البيان الصحفي. وقد ضمّت الفعالية معرضا للفنون البصرية وندوة أدبية وحفلا موسيقيا، جنبا إلى جنب برنامج عروض لأربعة أفلام سودانية قصيرة في قاعة سينما المعهد الفرنسي، وهو ما يُركز عليه هذا المقال.

عماد مبروك القيِّم الفني الذي ساعد في اختيار هذه الأفلام القصيرة للعرض ضمن برنامج "سينما المنيرة"، يقول: "فاضلنا بين أن نعرض فيلما سودانيا طويلا، أو أن نعرض عدة أفلام قصيرة، وفي النهاية ملنا نحو الاختيار الثاني لأنه يضمن تنوعا أكبر في العروض".

وبالفعل تنوّعت الموضوعات التي تتناولها هذه الأفلام، وكذلك الأساليب الفنية، والرؤى السينمائية، وحتى الأغراض التي من أجلها صُنعت. فالأول "مَرَا" هو مشروع تخرج واعد من إنتاج عام 2019 للمخرج محمد خليل يحمل قوة تعبيرية كبيرة على الرغم من قصره الزمني الشديد، والثاني "نيركوك" إنتاج عام 2016 هو للمخرج محمد كردفاني صاحب فيلم "وداعا جوليا" الذي مثّل السودان للمرة الأولى في تاريخ مهرجان "كان" هذا العام، والثالث "رحلة إلى كينيا" وهو فيلم تسجيلي من إخراج إبراهيم سنوبي تتبع فيه الكاميرا رحلة مجموعة من الرياضيين إلى مدينة نيروبي لتمثيل السودان في المسابقة الرياضية ومن إنتاج عام 2020، أما الرابع "إيمان" فهو عمل توعوي بشأن علاقة المجتمع السوداني بالإرهاب، ومع صفته التوجيهية لم يبخل علينا بالحكايات ولا الشخصيات التي ظهرت مكتملة سينمائيا، الفيلم مستوحى من أحداث حقيقية، ومن إخراج لمياء البيطار وإنتاج عام 2017.

 جاء حكم الإخوان المُسلمين ليضيف المزيد من العراقيل أمام صناعة السينما في السودان خلال أعوام طويلة، واستمر الحال إلى حد العام 2019، الذي شهد عرض "ستموت في العشرين"

يُشير الناقد السوري جان الكسان، في كتابه "السينما في الوطن العربي" الصادر عام 1982 عن سلسلة "عالم المعرفة"، إلى المحاولات المستمرة لصناعة سينما في السودان، واجتهاد الفنانين السودانيين لأجل ذلك "وقد جرت أول محاولة لإنتاج فيلم روائي طويل عام 1970، وهو فيلم 'آمال وأحلام' إنتاج وإخراج إبراهيم الملس. وقام بالمحاولة الثانية أنور هاشم الذي تخرج في المعهد العالي للسينما بالقاهرة عام 1971 عندما أنتج وأخرج فيلم 'شروق' عام 1974". لكن هذه المحاولات لم تؤدّ إلى الانتظام في إنتاج أعمال روائية، ولا حتى إلى وجود تيار سينما مُعبّر بصورة حقيقية عن الشعب السوداني.

جاء حكم الإخوان المُسلمين ليضيف المزيد من العراقيل أمام صناعة السينما في السودان خلال أعوام طويلة، واستمر الحال إلى حد العام 2019، الذي شهد عرض "ستموت في العشرين"، وفي العام نفسه أيضا عُرض في القاهرة الفيلم التسجيلي "الحديث عن الأشجار" للمخرج صهيب الباري، الذي تمحور حول تاريخ صناعة السينما السودانية نفسها والتدمير الذي طال أرشيفها، وضياع أحلام السينمائيين السودانيين. مع ذلك، فقد انتهى الفيلم ببشارة عن عودة مُحتملة لهذه الصناعة، بفضل مجموعة المخرجين الذين حملوا على عاتقهم مسؤولية إعادة تشغيل دار عرض خارجية هي أم درمان، وسعوا لاجتذاب الجمهور من جديد لأفلامها.

فيلم إيمان

يُمكن القول إن "مرا"، الفيلم الذي لا يتجاوز زمن عرضه ست دقائق، هو إشارة إلى أن السينمائيين السودانيين الشباب لا يبدأون من الصفر، ويبشرنا بمخرج له أسلوبه الخاص. تحيط الكاميرا بشابة راقدة على السرير، كأن الكاميرا هي طفل صغير يتشبّث بثوبها ويُضيف المزيد من الضجر لحياة "سارة" المُحاصرة مكانيا في غرفتها. تستيقظ فنرى على ملامحها فورا سأمها من اليوم الجديد قبل حتى أن يبدأ، وبهذه الطريقة نتخيّل كيف هو شكل حياتها خارج هذه اللحظة. تتبع الكاميرا سارة في حركة سريعة وهي تغسل وجهها، ثم وهي تتلقّى تعليمات أمها بتحضير قهوة لأبيها، وهي تقف بلا حول ولا قوة في المطبخ.

ومع أن الكاميرا تبقى لصيقة بسارة، التي لا تغادر بدورها هذه الجدران الأربعة، فقد نجح هذا الاقتراب الشديد من البطلة في الحفاظ على اهتمام المُشاهد، ودفعه ليعيش التجربة كأنه في جسد هذه الفتاة المُجبرة وفقا للتقاليد العربية، لا السودانية فحسب، على البقاء في المنازل التي تستحيل مع الوقت إلى سجون، والاستمرار في خدمة الآخرين لا سيما الرجال رموز سلطة هذا البيت وطاعتهم إلى ما لا نهاية.

لم يكن ممكنا أن ينتهي "مرا" – والكلمة تُستخدم لاختزال النساء وازدرائهن في القاموس الشعبي  لبعض المجتمعات العربية – من دون أن يرسخ أثره بحوار النهاية بين البطلة وأبيها الذي يسألها بطريقة عرضية لكن ضاغطة إن كانت توافق على الزواج من ابن عمها المُتقدّم لها. ومرة أخرى يخبرنا وجه سارة، بالإجابة الحقيقية، لكن لسانها ينطق بكل ما يُترجم وضعها الحالي داخل بيت أبيها ووضعها المستقبلي المشابه في بيت زوجها.

 

الطفولة ضحية الحرب

بما أننا لم نشاهد بعد "وداعا جوليا" بعد عرضه في الدورة الماضية من مهرجان "كان"، وبعد الحفاوة التي استُقبل بها والإشادات من جانب الحضور هناك، فإن مُشاهدة "نيركوك"، الفيلم القصير للمخرج نفسه محمد كردفاني قد تكون محاولة جيدة للاقتراب خطوة من عالم هذا المخرج وأسلوبه السينمائي.

يبدأ "نيركوك" بمشهد حميمي لأب يلاعب صغيره، لكن سرعان ما تتدخل الحرب وتُفسد هذه المودة. أصوات قذائف وانفجارات، ويحاول الأب تخبئة ابنه في حفرة ما. ثم يحدث انتقال إلى زمان ومكان جديدين، لنرى هذا الابن وقد صار يعمل لصا مع رجل آخر، يختلف عن أبيه، فنفهم على الفور ما حدث في المشهد الأول.

يؤسّس كردفاني للعوالم البصرية التي يدور فيها "نيركوك"، وهو هذا الصبي اليتيم، بطل الفيلم. هناك ما يشبه الساحة التي يعيش فيها مع أطفال آخرين من الصبيان والبنات، تحت رحمة ذلك الخارج على القانون، واسمه "مازدا" والذي يستغلّهم في أعمال مشبوهة، مقابل أن يوفر لهم المأوى. ومرة أخرى نستنتج أن أولئك الأطفال هم يتامى الحروب بشكل ما. هناك في المقابل، ذلك الأب الذي يعيش في بيت مُرتب ونظيف، ويُصرّ مازدا على سرقته بمعاونة نيركوك بالتحديد لأنه يبدو متفوقا على أقرانه في المهام التي توكل إليه.

يدفع فيلم "مرا" المشاهد ليعيش التجربة كأنه في جسد هذه الفتاة المُجبرة وفقا للتقاليد العربية، لا السودانية فحسب، على البقاء في المنازل التي تستحيل مع الوقت إلى سجون

بين هؤلاء الأطفال تظهر شخصية آمنة، الصغيرة التي تودّ ألا تسرق، وتحاول إقناع نيركوك بعدم طاعة مازدا والهرب بعيدا. ربما يؤخذ على الفيلم ذلك الحوار الذي يدور بينهما عن الحلال والحرام، ويبدو متجاوزا ليس فقط لعقلية طفلين صغيرين، لكن أيضا لطبيعة احتياجاتهما، مع كل هذا الحرمان والتشرد. على أية حال، تتلقى آمنة عقوبتها. ويخضع نيركوك مجدّدا لمازدا، الذي يحرّضه للمرة الثانية على مرافقته إلى بيت الأب الآمن من أجل سرقته. ويتصارع العالمان في حضور نيركوك، وفي حضور الصغير الآخر ابن صاحب البيت، حتى يبدو الأمر إعادة لمشهد البداية، لكنها ليست الحرب التي قد تسرق حياة الأب هذه المرة، بل قد تكون هي الفوضى الناتجة عنها.

فماذا سيختار نيركوك؟ أن يبقى في صف مازدا، ويتحوِّل إلى قاتل، أم يُنقذ هذا الطفل الصغير من المصير الذي مُني به هو من قبل؟ قد يظهر جانب من إشكالية هذا الفيلم في ضحك المشاهدين على لقطة اختباء نيركوك خلف الستارة، حين يهم صاحب البيت بالدخول، من دون أن يعرف بوجود اللص في الداخل. هذا الضحك ربما يعكس بشكل ما، غياب التوحد الكامل مع القصة التي يُفترض أن تكون حزينة، على عكس ما حدث مثلا مع فيلم "مرا". على أي حال، لم يمنع ذلك المتفرجين من التصفيق المتحمس لنيركوك أمام المشهد الأخير.

 

رفع علم السودان عاليا

يأتي الفيلم الثالث ضمن هذا البرنامج "رحلة إلى كينيا" من إخراج إبراهيم سنوبي، وإنتاج عام 2020، ليُخفّف أجواء التوتر والمأساة التي عشناها مع نيركوك، بل يكاد ينقلنا إلى أجواء بهجة وحلم المشاركة الرياضية باسم السودان في المسابقات الدولية، ويتخلل هذا الحلم بطبيعة الحال لحظات شجن، وحتى بكاء، بسبب الأوضاع غير المستقرة في البلد. في الفيلم ترافق الكاميرا مجموعة من الشباب السوداني الذي يحاول التدرب ذاتيا على رياضة الكاراتيه، ويستثمرون في ذلك الإمكانيات القليلة المتاحة لديهم. يشعرون بأن باستطاعتهم تقديم شيء لبلدهم، أو على الأقل ترك بصمة في حياة الآخرين، يُجاهر المدرب أحمد يوسف بهذه الأمنية في المشهد الأول. هذا الموقف البطولي، هو مفتاح لفهم عقلية أولئك المتدربين، وفيه أيضا تكمن القوة التأثيرية لهذا العمل التسجيلي المُميز.

رحلة إلى كينيا

 

يسمع الشباب عن بطولة نيروبي الدولية التي تُقام في كينيا، ويقرّرون الذهاب إليها برا عن طريق الحدود الإثيوبية. يبدو الحلم مستحيلا، لكنهم ينطلقون في رحلتهم، وتواجههم مختلف العراقيل، كمواعيد فتح المعابر وغلقها، واضطرار أحدهم إلى العودة لأسباب روتينية، وحين يصلون فعلا يقع في إثوبيا انقلاب عسكري فتتأخّر رحلتهم مرة أخرى. لكن الفريق يحاول الحفاظ على معنوياته، فيتحدث الرياضيون معا، ويتغنون بجمال إثيوبيا، ويتواصلون مع زميلهم الغائب، محاولين إيجاد طريقة لاستقدامه مجددا.

لعلّ الرسالة المباشرة لفيلم "إيمان" هي أن أولئك الضحايا، هم أولى الناس بمدّ يد المساعدة، وأن الدعم المجتمعي الحقيقي، سواء من الأفراد أو من مؤسسات المجتمع المدني يُمكن أن يمنع الكثير من الكوراث المُستقبلية


يُذكرنا "رحلة إلى كينيا" بفيلم تسجيلي سوداني آخر هو "الخرطوم أوفسايد" للمخرجة مروى زين، والذي صدر عام 2019، وهو كناية عن رحلة رافقت فيها مروى مجموعة من الشابات المُتحمّسات لتكوين فريق كرة نسائي في الخرطوم، لشغفهن الشديد بكرة القدم. صُوَّر هذا الفيلم قبل الثورة، على عكس "رحلة إلى كينيا" الذي صُوَّر بعدها. وكأن "الخرطوم أوفسايد" يُعطينا فكرة عن الرياضة في السودان في وجهها النسائي، بينما يكمل "رحلة إلى كينيا" الصورة بالرياضة السودانية في وجهها الرجولي.

الفيلم المتاح للمشاهدة عبر منصة "شاهد" يملأ مُشاهديه بالعاطفة والانفعال اللذين يستثيرهما عادة التشجيع الرياضي، وهذا ما يُفسّر إلى جانب مستواه الفني، تفاعل الجمهور المستمر بالتصفير والتصفيق.

 

صوت مَنْ لا صوت لهم

تبني المخرجة لمياء البيطار فيلمها "إيمان" حول شخصية إيمان، التي تستيقظ والدتها ذات يوم ولا تجدها في البيت، لتبدأ رحلة طويلة من البحث عنها. ثم تتلقّى منها ذات يوم مكالمة هاتفية قصيرة، تُخبرها فيها أنها قد انضمّت إلى صفوف داعش في سوريا، فيُحلّ بذلك لغز واحد وهو اختفاء هذه الشابة، لكن أيضا تتولّد عشرات الأسئلة عن سبب رحيل هذه الشابة، وما يعنيه ذلك من تضحيتها بكلّ شيء تقريبا من حياتها الآمنة ومستقبلها. تحاول لمياء البيطار أن تُجيب عن بعض هذه الأسئلة، بفيلمها الذي يتخذ دافعه الأول مما حدث لإيمان – ويبدو أن قصتها حقيقية – لكنه يتحرك طولا وعرضا في المجتمع السوداني، ويسرد حكايات شباب آخرين، يجنّدهم الإرهاب لصالحه بكل سهولة.

الحضور ينتظرون بدء العرض

هناك المقاتل الذي يعيش على هامش المدينة مع طفليه وزوجته، ولا حلّ أمامه للارتزاق سوى أن يرحل بسلاحه إلى مناطق الصراعات بناء على توجيهات جماعة المُستفيدين، والرجل لا يعرض حياته وحده للخطر، لكن الفائض من العنف الذي يُنتجه ويحصده باستمرار يرتدّ إليه نفسيا فيوجه السلاح إلى طفليه. وهناك الشاب المُحب للموسيقى، الذي يُغنّي أجمل الأغنيات، والذي تستدرجه هذه الجماعة، فيتخلّى عن فنه، متصوّرا أنه يخدم بهذا التخلي قضية كبرى. هناك أيضا الشاب الذي يواجه بعنت الأب المُستمر، والذي يستجيب لكل أوامر الجماعة في طاعة والده مؤقتا، إلى أن تُتاح له فرصة الهرب والتمرّد التام.

خيوط القصص تلك، نتابع تطورها خلال أربعين دقيقة، هي زمن هذا الفيلم. ومع أن "إيمان" هو أطول أفلام هذا البرنامج، إلا أن إيقاع الفيلم المتوتر، وتصاعده الدرامي، وحركة الكاميرا السريعة، كل ذلك يجعلنا نتابع الأحداث باهتمام حتى النهاية، لنكتشف أبعادا أخرى من قصص تجنيد الشباب التي لا نعرف عنها شيئا. ولعلّ الرسالة المباشرة للفيلم هي أن أولئك الضحايا، هم أولى الناس بمدّ يد المساعدة، وأن الدعم المجتمعي الحقيقي، سواء من الأفراد أو من مؤسسات المجتمع المدني يُمكن أن يمنع الكثير من الكوراث المُستقبلية. أما الرسالة الإنسانية التي ينقلها "إيمان" فهو أنه يستجيب للأمنية التي طلبتها إيمان نفسها، أن يكون لها صوت أخير بعد أن عاشت بلا صوت.  

font change

مقالات ذات صلة