كيف استفادت الدول من مبادرة حبوب البحر الأسود؟

ديانا استيفانا روبيو
ديانا استيفانا روبيو

كيف استفادت الدول من مبادرة حبوب البحر الأسود؟

تصدرت الصين قائمة المستوردين للمنتجات الزراعية من أوكرانيا في ظل مبادرة حبوب البحر الأسود بحلول 17 يوليو/تموز 2023، تاريخ وقف العمل بالمبادرة، بثمانية ملايين طن متري. وحصلت الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل على ما يقرب من 20 في المئة من صادرات الحبوب من أوكرانيا بموجب الاتفاقية.

علقت مبادرة حبوب البحر الأسود، وهي اتفاقية بين أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة لفتح ثلاثة موانئ أوكرانية للصادرات الزراعية، من قبل الحكومة الروسية تحت ذريعة فشل الأمم المتحدة الالتزام بالجزء الثاني من الاتفاقية، الذي ينص على أن تسهل الأمم المتحدة عدم تطبيق العقوبات الدولية على المنتجات الزراعية الروسية. وفي حين أن أنظمة العقوبات القائمة تستبعد صادرات المواد الغذائية والأسمدة الروسية، إلا أن روسيا اعتبرت أن الإجراءات المفروضة على البنك الزراعي الروسي، وكذلك عدم إرسال أي سفينة تحمل الأسمدة الروسية منذ إطلاق المب ادرة، أعاقت تنفيذ هذا الجزء من الاتفاقية.

تعتبر سوق الحبوب الأوكرانية واحدة من أكبر الأسواق في العالم، وتبوأت أوكرانيا المرتبة السادسة كأكبر منطقة مصدرة للقمح في الفترة 2023/2022، بنحو خمسة في المئة من صادرات القمح الاجمالية في العالم. كذلك، استحوذت البلاد على ما يقرب من 40 في المئة من الصادرات العالمية من دقيق عباد الشمس و35 في المئة من زيت عباد الشمس.

font change

مقالات ذات صلة