ماجد التويجري لـ"المجلة": السعودية جاهزة للاستثمار الذكي

المشرف على أعمال المركز الوطني للذكاء الاصطناعي التابع لـ "سدايا" يعرض انجازاتها ومشاريعها

ماجد التويجري لـ"المجلة": السعودية جاهزة للاستثمار الذكي

خطت المملكة العربية السعودية مسافة متقدمة في التعامل مع تحديات ثورة الذكاء الاصطناعي، وتضطلع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بدور محوري كونها المرجع الوطني لكل ما يتعلق بالبيانات والذكاء الاصطناعي في المملكة وصاحبة الاختصاص الأصيل في كل ما يتعلق بالتشغيل والأبحاث والابتكار في هذا الشأن، وتحضير المناخ التشريعي والتنظيمي والأخلاقي لـكل ما يتعلـــق بالبيانات مـــن ضوابط ومعاييـــر، وبناء القدرات البشرية الوطنية وتجهيز البنى التحتية، وإطلاق المبادرات وتقديم حزم التحفيز لرواد الأعمال الشباب والمرأة، وتمكين التحول الرقمي للجهات الحكومية والقطاع الخاص.

للإطلاع على ما أنجز حتى الآن والمشاريع المستقبلية، حاورت "المجلة" المشرف على أعمال المركز الوطني للذكاء الاصطناعي التابع للهيئة الدكتور ماجد بن محمد التويجري:

ما هي رؤيتكم للسرعة الفائقة التي يتطور فيها الذكاء الاصطناعي، وكيف يستفيد منه المواطن السعودي حاليا، وفي المستقبل؟

دخل الذكاء الاصطناعي في مختلف استخدامات الإنسان اليومية، وهو ليس تقنية ثابتة بل يتمتع بالمرونة والتطور السريع ويعتمد على معالجة البيانات وتحليلها باستخدام تقنيات متقدمة في الحوسبة الحديثة وتعلم الآلة التي يمكن تطبيقها على العديد من المجالات الحيوية التي تتغلغل استخداماتها في حياتنا المعاصرة وتتطور مع الزمن، ويبقى المهم توظيف هذه التقنيات في تحقيق التنمية لدول العالم بما يعود بالنفع على البشرية.

نعمل في "سدايا" على التمكين الرقمي للقطاعات الحكومية والخاصة، وتحقيق الافادة المثلى من تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي لينعكس ذلك على تحسين الخدمات المقدمة إلى المواطن والمقيم في المملكة. قدمت "سدايا" العديد من المبادرات التقنية حتى الآن، وتم تفعيل دور الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، في إطار عمل حكومي منظم بما يتوافق مع رؤية السعودية 2030، وقدمت المملكة للعالم أفضل صورة لتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال مدينة المستقبل "ذا لاين"، وهو مشروع تنموي أطلقه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، للإفادة من البيانات الجغرافية المكانية في وقف التصحر والزراعة العشوائية والحفاظ على البيئة. لدينا طموحات نعمل عليها في إنشاء المدن الذكية التي تعد مستقبل العالم في ظل ما نعيشه من تحولات كبيرة في المجتمعات، فضلا عن إنشاء تطبيقات مجدية وفاعلة للذكاء الاصطناعي لمختلف الجهات الحكومية بشكل مباشر أو من خلال الشراكات وحاضنات الأعمال وتطوير الكوادر الوطنية ودعم تعليم الذكاء الاصطناعي.

كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في المساعدة على تحقيق رؤية السعودية 2030؟

تساهم البيانات والذكاء الاصطناعي في تحقيق رؤية المملكة 2030 حيث يرتبط نحو 66 هدفا من أهداف الرؤية المباشرة وغير المباشرة بهما وذلك من أصل 96 هدفا، ويتمثل دور “سدايا” في قيادة التوجه الوطني في هذا المجال، للارتقاء بالمملكة إلى الريادة ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة في إطار رؤية السعودية 2030 بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

من هذه الجهود، تمكين التحول الرقمي للجهات الحكومية والقطاع الخاص، ودعم برنامج جودة الحياة، حيث أنشئ مركز التميُّز للمدن الذكية ويضم: المنصة الوطنية للمدن الذكية، منصة “سواهر” وما تشتمل عليه من مؤشرات تشغيلية حية لمتابعة القطاعات الأمنية والحيوية في مدينة الرياض، ولدعم المشغلين في مراقبة مستوى الخدمات، بهدف رفع مستوى جودة الحياة، بالإضافة إلى توفير مؤشرات استراتيجية وتحليلات متقدمة ونماذج محاكاة تدعم بناء الخطط والتوجهات المستقبلية في المدن.

تساهم البيانات والذكاء الاصطناعي في تحقيق رؤية المملكة 2030 حيث يرتبط نحو 66 هدفا من أهداف الرؤية المباشرة وغير المباشرة بهما وذلك من أصل 96 هدفا، ويتمثل دور "سدايا" في قيادة التوجه الوطني في هذا المجال

أين العرب من الذكاء الاصطناعي اليوم وغدا؟ ما هي رؤيتكم؟

اهتمت المملكة بموضوع التحول الرقمي منذ إطلاق رؤية السعودية عام 2016 وتطورت أهدافها على المستوى البعيد لتشمل تقنيات الذكاء الاصطناعي، ولا أدل على ذلك من حديث الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في كلمته أمام قمة قادة "مجموعة العشرين" في اليابان عام 2019 حينما قال: "نحن نعيش في زمن الابتكارات العلمية والتقنية غير المسبوقة، وآفاق النمو غير المحدودة، ويمكن لهذه التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، في حال تم استخدامها على النحو الأمثل، أن تجلب للعالم فوائد ضخمة، وفي الوقت ذاته فقد تنتج من هذه الابتكارات تحديات جديدة مثل تغير أنماط العمل والمهارات اللازمة للتأقلم مع مستقبل العمل، وكذلك زيادة أخطار الأمن السيبراني وتدفق المعلومات مما يستوجب علينا معالجة هذه التحديات في أقرب وقت لتفادي تحولها إلى أزمات اقتصادية واجتماعية".

واس
"سدايا" تقدم إنجازات السعودية في مجال البيانات الذكاء الاصطناعي في معرض "جايتكس"

لمسنا في "سدايا" اهتماما دوليا وعربيا منقطع النظير بتقنيات الذكاء الاصطناعي خلال القمتين العالميتين للذكاء الاصطناعي اللتين عقدتا في مدينة الرياض تحت شعار "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية"، الأولى انعقدت في ظل ظروف وتحدي جائحة كوفيد- 19 عام 2020، وكانت افتراضية وشارك فيها صناع القرار والخبراء والمختصون من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة من داخل المملكة وخارجها. وفي القمة الثانية عام 2022 حضر أكثر من 20 ألف زائر، وأكثر من 50 ألف مشاهد افتراضي من أكثر من مئة دولة، بالإضافة إلى أكثر من 200 متحدث عالمي أبرزهم من شرق آسيا وأوروبا والولايات المتحدة ممن يمثّلون قادة وصانعي السياسات في الذكاء الاصطناعي والعلماء المختصين ورؤساء كبرى الشركات التقنية في العالم. 

أولوية قطاع الطاقة

هل طورت الهيئة حلولا تقنية بالذكاء الاصطناعي لمعالجة تحديات قطاعات حيوية في المملكة كقطاع الطاقة على سبيل المثل؟
وقعت "سدايا" مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة في يناير/كانون الثاني 2021 تعزيزا للجهود الرامية لرفع ترتيب المملكة في المؤشرات العالمية الرائدة، كما أطلق "مركز الذكاء الاصطناعي للطاقة" بهدف تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 المشتركة بين وزارة الطاقة و"سدايا"، وتعزيز تنافسية قطاع الطاقة خصوصا في مجال الابتكار المشترك في الذكاء الاصطناعي المرتبط بهذا القطاع، إلى جانب بناء القدرات والكفاءات الوطنية المختصة، وهو يُعد أحد القطاعات ذات الأولوية لتوطين التقنية. كذلك وقعت وزارة الطاقة و"سدايا" اتفاقا بين مركزهما المشترك (مركـــــز الذكاء الاصطناعي للطاقة) مع شركة "Siemens Advanta" العالمية لتطوير حلول الذكاء للقطاع لزيادة كفاءة الطاقة وتعزيز تكامل مصادر الطاقة المتجددة. وعملت "سدايا" على نظام يتوقع إنتاجا كبيرا للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، من خلال الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي من المحطات الشمسية، وكذلك العمل على خوارزميات التعلم العميق للتوقعات لإدارة الطاقة المهدورة خلال عمليات النقل الكهربائي.

ركزت "سدايا" على تنمية رأس المال البشري، خصوصا الأجيال الناشئة لجعلهم شركاء حقيقيين في بناء اقتصاد المعرفة للمملكة ورفع مستوى مهاراتهم وتفكيرهم العلمي بما يواكب التطور التقني الهائل 

ما نماذج عمل الهيئة على مبادرات البحث والتطوير للافادة من الذكاء الاصطناعي؟

ركزت "سدايا" على صحة الإنسان، واستدامة البيئة والاحتياجات الأساسية، والريادة في الطاقة والصناعة، واقتصادات المستقبل، التي يدخل فيها مجال الذكاء الاصطناعي. من هذا المنطلق عملت على عدد من المشروعات والمبادرات التي تدعم الابتكار والإبداع على مستوى القطاعات، أو على مستوى الأفراد، مركزة على تنمية رأس المال البشري، خصوصا الأجيال الناشئة لجعلهم شركاء حقيقيين في بناء اقتصاد المعرفة للمملكة ورفع مستوى مهاراتهم وتفكيرهم العلمي بما يواكب التطور التقني الهائل في مجالات الابتكارات الجديدة التي بدأت تدخل في سوق العمل. ودعمت "سدايا" الأبحاث وزيادة براءات الاختراع في مجالات الذكاء الاصطناعي، كما في المؤسسات التعليمية بغية تطوير القدرات الرقمية لدى الطلاب والطالبات الجامعيين، ونشر ثقافة الذكاء الاصطناعي.

ومن مبادراتها، إعداد نظام "صوتك"، وهو نظام ذكاء اصطناعي يتيح تحويل الكلام إلى نصوص عبر خاصية التعرُّف على الصوت باللغة العربية الفصحى وباللهجات المحلية، ويمكن استخدامه في أتمتة تدوين الاجتماعات، وتطوير روبوتات للمحادثة وبناء أنظمة صوتية تفاعلية، ونشرت "سدايا" تقارير ودراسات معرفية باللغة العربية لتثقيف المجتمع في مفاهيم البيانات والذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها المتنوعة، وإثراء المحتوى العربي بإصدارات نوعية.

تشجيع المرأة ورواد الأعمال

ما دور الشباب ورواد الأعمال السعوديين والأجانب في تطوير مشاريع الذكاء الاصطناعي في المملكة ودور "سدايا" في تسهيل أعمالهم؟

اهتمت "سدايا" بدعم الشباب السعودي في مختلف المجالات ورفع مستوى معرفتهم بالبيانات والذكاء الاصطناعي واستثمار هذه التقنيات في سوق العمل. في مارس/آذار 2022 أطلقت بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، وشركة "علم"، مبادرة "باقة رواد" التي تهدف إلى دعم رواد الأعمال من مختلف القطاعات والشركات والمؤسسات الناشئة في المملكة،بتسهيل عملية التحقق من بيانات العملاء من الأفراد عن طريق الربط الإلكتروني، مع قواعد بيانات مركز المعلومات الوطني بهدف تنمية قدرات المملكة، والمساهمة في بناء اقتصاد قائم على البيانات والذكاء الاصطناعي بإطلاق القيمة الكامنة للبيانات بصفتها ثروة وطنية؛ إذ تهدف المبادرة إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بتعزيز استخدام هوية المنشأة في القطاعات الناشئة، وتحقيق أعلى مستويات الأمان والموثوقية.

واس
ورشة عمل في جمعية الثقافة في الدمام عن صناعة الفيديو بالذكاء الاصطناعي والمؤثرات البصرية

ولتهيئة المرأة في العالم لسوق العمل في الأسواق الناشئة أطلقت "سدايا" في مايو/أيار 2023 برنامج "Elevate"، بالتعاون مع شركة "Google Cloud"، وهو يعد الأول من نوعه على مستوى العالم للتدريب، واستهدف في مرحلته الأولى تدريب 1000 امرأة يمثلن 28 دولة، في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي لتمكين المرأة في العالم من ممارسة وظائف جديدة في هذا المجال. ونعتزم تدريب أكثر من 25 ألف امرأة في السنوات الخمس المقبلة. 

التشريعات والأبحاث والأخلاقيات 

ماذا عن التشريعات والتنظيمات السعودية في مجال الذكاء الاصطناعي؟

بات عدد كبير من المشروعات السعودية الكبرى يعتمد على التكنولوجيا الحديثة، ومنها الذكاء الاصطناعي كما في "نيوم"، و"ذا لاين"، والبحر الأحمر، وغيرها من المشاريع التنموية العملاقة، ووسعت المملكة جهودها إلى تبني السياسات التي تدعم هذا التوجه.

وتجلى الاهتمام بتقنيات الذكاء الاصطناعي في إنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" عام 2019 لتتولى إدارة هذا الملف بصفة رسمية في المملكة كونها المرجع الوطني لكل ما يتعلق بالبيانات (Big Data) والذكاء الاصطناعي من تنظيم  وتطوير، وبما يضمن الارتقاء بالسعودية إلى الريادة ضمن الاقتصادات القائمة على المعلومات والبيانات والذكاء الاصطناعي.

وتوّجت المملكة هذا الاهتمام بترؤس الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، مجلس إدارة "سدايا" الذي دعا عام 2020 كل الحالمين والمبدعين والمستثمرين وقادة الرأي للانضمام إلى المملكة لتحقيق هذا الطموح وبناء نموذج رائد لإطلاق قيمة البيانات والذكاء الاصطناعي لبناء اقتصادات المعرفة والارتقاء بالأجيال الحاضرة والقادمة.

كانت المملكة من أوائل الدول في تبني توصيات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي التي اعتمدتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 بمشاركة 193 دولة، وصدر قرار مجلس الوزراء الأول في 22 مارس/آذار 2022 بالموافقة من حيث المبدأ على تأسيس مركز إقليمي لأبحاث الذكاء الاصطناعي ليكون مركزا من الفئة الثانية برعاية ‏"اليونسكو"، وفي سبتمبر/أيلول 2022 أطلقت خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. وفي 25 يوليو/تموز 2023 صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاء "المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي" في الرياض. وعملت "سدايا" على تأســـيس وبناء المناخ التشريعي والتنظيمي لـــكل ما يتعلـــق بالبيانات مـــن ضوابط ومعاييـــر وتعزيز موثوقيتهـــا وجودتها، كما أعدت عددا من السياسات والوثائق التنظيمية منها: سياسة تصنيف البيانات، وحماية البيانات الشخصية وطرق مشاركتها، وحرية المعلومات، والبيانات المفتوحة، وحماية البيانات الشخصية للأطفال ومن في حكمهم. 
وحصلت المملكة على المركز الأول في العالم في مؤشر الاستراتيجيا الحكومية للذكاء الاصطناعي، وهو أحد مؤشرات التصنيف العالمي للذكاء الاصطناعي الصادر عن "تورتواز انتليجينس"  الذي يصنف أكثر من 60 دولة في العالم، ويقيس التصنيف العالمي للذكاء الاصطناعي أكثر من 100 معيار ضمن سبعة مؤشرات هي: الاستراتيجيا الحكومية، والبحث والتطوير، والكفاءات، والبنية التحتية، والبيئة التشغيلية، والتجارة، الذي نالت المملكة فيه المركز الأول في مؤشر الاستراتيجيا الحكومية للذكاء الاصطناعي، والمركز 31 في إجمالي مؤشرات التصنيف الصادر عن "تورتواز"، وحققت المملكة نسبة 100 في المئة في معايير المؤشر من أبرزها، وجود استراتيجيا وطنية مخصصة ومعتمدة للذكاء الاصطناعي بالمملكة، ووجود جهة حكومية مخصصة للذكاء الاصطناعي.

أكاديمية "سدايا"... الصحة والمناخ

نقرأ عن ورش العمل والدورات التدريبية التي تنظمها الهيئة في المملكة، ماذا تخبرنا عنها؟

عززت "سدايا" عبر أكاديميتها بناء وتطوير القدرات المعرفية والعملية لأبناء المملكة من الشباب والفتيات والعاملين في القطاعين العام والخاص. تقدم أكاديمية "سدايا" أربعة برامج نوعية هي: برنامج بناء القدرات الوطنية لمختصي علوم البيانات، برنامج رفع الوعي بالبيانات والذكاء الاصطناعي، برنامج عملاء "سدايا"، وبرنامج التدريب التعاوني، بهدف رفع الوعي بعلوم البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وأثرهما في تقدم الدول ودفع اقتصاداتها.

تقدم أكاديمية "سدايا" أربعة برامج نوعية هي: برنامج بناء القدرات الوطنية لمختصي علوم البيانات، برنامج رفع الوعي بالبيانات والذكاء الاصطناعي، برنامج عملاء "سدايا"، وبرنامج التدريب التعاوني

واهتمت "سدايا" ببناء النشء وتحفيزهم على الانغماس في مجالات المعرفة وتنمية حس الابتكار لديهم، لذلك نظمت "آرتاثون الذكاء الاصطناعي" وهو مسابقة فنية تجمع الفنانين وخبراء الذكاء الاصطناعي لإنتاج أعمال فنية مبتكرة قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما نظمت "تحدي سمارتاثون" القائم على إيجاد الحلول المبتكرة بهدف الكشف عن تحسين المشهد البصري في مدن المملكة، كما نفذت برنامج "الأولمبياد الوطني للذكاء الاصطناعي" لتأهيل الطلاب لتمثيل المملكة في المسابقات الإقليمية والدولية المختصة في مجال البرمجة والذكاء الاصطناعي، وبرنامج مبرمجي ذكاء المستقبل التدريبي لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية ومعلميهما، وأسست بالتعاون مع جامعة "كاوست" مركزا للتميز في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي. 

هل قمتم بمشاريع محددة في مجالات حيوية كالصحة مثلا، والتصدي لقضية الاحتباس الحراري وتغير المناخ والأخطار البيئية؟

أنشأت "سدايا" مع وزارة الصحة مركز التميّز للذكاء الاصطناعي للقطاع الصحي، الهادف إلى تطوير الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي في مجال الصحة، والمساعدة في بناء أساسيات البيانات الصحية ومعاييرها وقدرات الذكاء الاصطناعي، وخرجت هذه الشراكة بتجارب علمية ناجحة مثل: مشروع فحص اعتلال الشبكية السكري بالتعاون مع مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، من خلال نظام لاكتشاف اعتلال الشبكية السكري في مراحله المبكرة بتحديد الإصابة من طريق تحليل صورة قاع العين لمرضى السكري داخل المملكة، فضلا عن مختبر الذكاء الاصطناعي للصور الطبية المجهز بأحدث التقنيات، بالتعاون مع وزارة الصحة الذي ساهم في تطوير خوارزميات الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتكلسات القلب وغيرها.

وأطلقت "سدايا" بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزارعة أول مركز متخصص في المملكة والشرق الأوسط لحلول وتطبيقات الاستدامة بمسمى "مركز الذكاء الاصطناعي في البيئة والمياه والزراعة"، وبرنامج "الكوكب الذكي" لإيجاد حلول مبتكرة للافادة من إمكانات الموارد غير المستغلة واستدامتها، وعملت على نظام سدرة وهو نظام ذكاء اصطناعي للتنبؤ بالمنطقة المثلى للزراعة وتحديد أفضل المواقع لنشر البذور، وذلك عن طريق تحليل بيانات صور الأقمار الاصطناعية المتعددة الأطياف واستخلاص بيانات الأرض كتضاريسها، وبيانات خصوبة التربة كملوحتها ورطوبتها، وتحديد مدى ملاءمتها للزراعة.
 

font change

مقالات ذات صلة