الدول العشر الأولى في استثمارات الذكاء الاصطناعي

ديانا استيفنيا روبيو
ديانا استيفنيا روبيو

الدول العشر الأولى في استثمارات الذكاء الاصطناعي

يتميز الذكاء الاصطناعي (AI) بالقدرة على إحداث تحول جذري في المجتمع الذي نعيش فيه. إلا أن ذلك لن يتحقق من دون دفع من الشركات الناشئة في هذا الحقل في كل أنحاء العالم.

تتصدر الولايات المتحدة الأميركية والصين طليعة الدول التي تستثمر في الاستثمار الذكاء الاصطناعي، وتبلغ استثمارات الولايات المتحدة نحو 250 مليار دولار في 4643 شركة، منذ عام 2013 وحتى عام 2022.

ولا يزال نمو الاستثمار في الذكاء الاصطناعي يحافظ على اتجاهه التصاعدي. ففي عام 2022 وحده، تأسست 524 شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة، اجتذبت 47 مليار دولار من التمويل غير الحكومي. وفي الوقت نفسه، حققت الصين أعلى متوسط استثمار للشركات في عام 2022، حيث تلقت 160 شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي 71 مليون دولار لكل منها في المتوسط.

ويتوزع الاستثمار في مختلف مجالات الذكاء الاصطناعي على مجموعة متنوعة من القطاعات في عام 2022، ولا سيما الرعاية الصحية وإدارة البيانات ومعالجتها والتكنولوجيا المالية والأمن السيبراني وحماية البيانات وتجارة التجزئة.

ويساهم الاستثمار الاستراتيجي في الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى حجم هذه الاستثمارات في دعم تطور هذه التقنيات عبر مختلف الصناعات. ويظهر الرسم الدول العشر الأولى في استثمارات القطاع في العالم.

font change


مقالات ذات صلة