محمد كرد علي وتراث الأمويين

كيف رآهم أحد رواد النهضة

 Aliaa Abou Khaddour
Aliaa Abou Khaddour

محمد كرد علي وتراث الأمويين

محمد كرد علي ابن الشام، ومؤرخها، وعلامتها، وأديبها، المنافح عن تراث العرب في مؤلفاته ومقالاته، المدافع عن الحضارة العربية الإسلامية في كل مكان ومحفل، حتى أصبح من روادها وأعلام نهضتها.

ورغم أنه ولد لأب كردي، وأم شركسية، إلا أن ذلك لم يمنعه أن يقوم بهذا الدور أعظم قيام، فهو يقول عن نفسه: "أنا كردي عربي مسلم، فوالدي وأجدادي من الأكراد، وليس للمرء في أرومته خيار، فأنا كردي العرق، عربي الفكر والقلب واللسان، مسلم العقيدة، وليس لأي لغوي متعمق في لغة الضاد، دارس مؤرخ راسخ في دراسة التاريخ الحضاري لهذه الأمة إلا أن يكون عربي القلب والفكر والهوى مهما كان محتده، ومهما كانت عقيدته".

عناية خاصة بتاريخ الأمويين

كان للدولة الأموية مكانة خاصة عند محمد كرد علي، حيث وضع على رأس أولوياته إنصاف تاريخ بني أمية أمام حملات التشويه التي تعرضت لها على مر العصور، فاعتنى كثيرا بتاريخ تلك الدولة العظيمة، ومآثرها الجليلة، فكتب عنها بصورة تليق بمكانتها ومكانة خلفائها الذين سطروا أعظم الأثر في حضارة العرب والإسلام.

لقد ذهب بنو أمية بالفضل في جمع شمل الأمة بعد أن كاد يعصف بها داء التمزق والشقاق، -هكذا يقول الأستاذ الرئيس-، "ولولا قيام الأمويين هذا القيام المحمود يحدوه الانتباه لكل ما يعلي شأن دولتهم. لما ثبتت الدولة الإسلامية هذا الثبات الذي استغرب منه الخبر والخبر.. والحق أن معاوية بن أبي سفيان أورث الإسلام مجدا، وأولى العرب عزة ومنعة، وكان العربي حيث نزل من الأرض محترما، مرعي الجانب آمنا على نفسه وحقه، ولم يوفق إلى ذلك إلا بحسن السياسة وصائب التدبير".

كان للدولة الأموية مكانة خاصة عند محمد كرد علي، حيث وضع على رأس أولوياته إنصاف تاريخ بني أمية أمام حملات التشويه التي تعرضت لها على مر العصور

إنصاف للتاريخ

بسبب اهتمام محمد كرد علي بتاريخ الدولة الأموية، وعنايته بتوضيح مآثرها، اتهمه البعض بأنه منحاز للأمويين، متعصب لهم، وقد أشار هو لهذا الأمر في مقال له بمجلة المجمع العلمي العربي بعنوان "مميزات بني أمية"، موضحا سبب دفاعه عن تاريخ الأمويين وحرصه على إنصافهم، يقول: "إن بعض المنحرفين عن بني أمية يتهمني بالتشيع لهم، وأني أنوه في كل فرصة بحسناتهم، وأغض الطرف عن عما يتخيله المتخيلون سيئات، وإني أنحي على من ظلموهم وما رحموهم، وما حبي للأمويين -علم الله- إلا حب من أنعم النظر فيما قيل فيهم ولهم، وأوازن بين أعمالهم، وأعمال غيرهم، وأيقنت بعد الدرس الطويل والتفكير العميق أنهم مغبونون في الحكم عليهم، فقد سوَّد خصومهم من العباسيين والعلويين صحيفتهم في الدهر الغابر لأجل السياسة حتى صار بغضهم مذهبا يدين به من يدين".

يضيف كرد علي: "إن حكمي على الأمويين حكم التاريخ فقط، أرغب أن أنصف دولة أحسنت ولم يبق في الأرض انسان ينسب إليها حتى اتقرب من قلبه بما أدون، ولو كانت المسألة مسألة حظ نفس كان الأولى بي أن أصانع مبغضيهم وهم ملايين اليوم منتشرون في أقطار العالم، ولهم حول وطول. فالمسألة إذن ليست مسألة حب وبغض، بل مسألة حق وباطل، وأقبِح بالتاريخ أن يُكتب بعوامل مذهبية وشهوات نفسية، وأهواء شخصية".

Sutterstock
صورة بانورامية لجامع الأميوين الكبير في العاصمة السورية دمشق، في الجانب القديم من مدينة دمشق.

علم الأمويين في الشرق والغرب

تناول محمد كرد علي تاريخ الدولة الأموية، في كتابه المهم "خطط الشام" الذي يعد جوهرة أعماله، حيث عقد فصلا خاصا في تاريخ الخلافة الأموية، وانجازاتها، وخصال رجالاتها، وأسباب سقوطها. وتطرق أيضا للسياسة الأموية في كتابه المهم الآخر "الإسلام والحضارة العربية" الذي أفرد فيه فصولا عن الأمويين ومنهجهم في السياسة والإدارة.

في كتاب "خطط الشام" وضع كرد علي مبحثا خاصا عنوانه "دولة بني مروان وحسناتها" وفيه استعرض خصائص الدولة الأموية، وسماتها، فهو يرى أنها دولة عربية صرفة سارت مع المدنية أشواطا مع انشغالها بالفتح وقيام الخارجين عليها، ولم يبطلوا في كل دور غزو الروم، وقد يصلون إلى إنطاكية ودلوك مرعش. "وكان أكثر ملوك الأمويين من الحزم والعلم وحسن السياسة والإدارة على جانب عظيم، والسواس منهم معاوية وعبد الملك وهشام، وليس كالوليد في باب الاضطلاع بإقامة المصانع، ولا مثل عمر بن عبد العزيز في تطهير المملكة من المظالم وإحياء سنن العدل والمراحم، ولا كسليمان ببعد النظر، وما منهم إلا العالم والشاعر والخطيب والسياسي، وقد فتحت عليهم الأقطار فنشروا فيها اللغة والدين على أيسر سبيل، وهذا مما لم يوفق إلى مثله غيرهم، ووضعوا أسس النظام في الممالك التي دوخوها وعرفوا ما يصلحها، وكانت إدارتهم أشبه باللامركزية في عهدنا، يبعثون بالعامل فيحل المسائل باجتهاده على رأي أهل الشرف والمكانة في القطر الذي يتولاه، ولا يفاوض مقر الخلافة إلا في عويص الأمور، وقد نصب علم الأمويين الأبيض في المشارق والمغارب، نصب في الصين كما نصب في بواتيه في فرنسا، وقد كثر المخلصون لدولتهم إلى أواخر أيامهم، وقل المنتقضون عليهم المتوثبون على خلافتهم".

بما عرف به الأمويين من مرونة سياسية وإدارة حكيمة رشيدة، انتشر الإسلام، وانتشرت اللغة العربية في القاصية من دون دعاية ولا تبشير مبشرين

المدنية والعمران

يرى محمد كرد علي أن أهم ما امتازت به الدولة الأموية هو غرام رجالها بالعمران، فقد أقام خلفاؤهم في المشرق أمثال الوليد بن عبدالملك وهشام بن عبدالملك من الجوامع والمستشفيات، والخانات ودور الضيافات والقصور والطرق والجسور والسدود، وتمصير الأمصار وتحضير البوادي والقفار ما هو عجيبة تلك العصور، ومازال الجامع الأموي بدمشق وقصر الحير الذي اكتشف في البادية شاهدين على تلك العناية الفائقة، وتلك المدنية الباهرة.

Getty Images
منظر عام لمئذنه "العروس"، الجامع الأموي في دمشق، سوريا في حوالي عام 1900.

وفي أيام عبد الملك بن مروان نُقلت دواوين مصر والشام والعراق من القبطية والرومية والفارسية إلى العربية، فكان ذلك من أهم أسس بناء القومية العربية في الممالك الإسلامية كافة، وقطع به آخر مظهر من مظاهر الأعاجم، فأصبحت البلاد عربية بأوضاعها سائرة إلى التعرب بسكانها... "أما ما قامت به دولتهم في الغرب من الأعمال العظيمة على يد مؤسسها عبدالرحمن الداخل وآل بيته فأعاد به مجد آبائه بعد أن قضى العباسيون في الشرق على كل أموي وأموية فالكلام عليه يطول، ولا نغالي إذا قلنا أن ثلث ما تم للعرب من حضارة قام في الأندلس بفضل بني أمية، والثلثان الآخران قاما في دمشق وبغداد والعواصم الأخرى كمصر ونيسابور وشيراز والري وأصفهان وغزنة.

وبما عرف به الأمويين من مرونة سياسية وإدارة حكيمة رشيدة، انتشر الإسلام، وانتشرت اللغة العربية في القاصية من دون دعاية ولا تبشير مبشرين، وامتد ملكهم في بلاد تبلغ مساحتها ثلاثة أرباع مساحة أوروبا، من سواحل الأطلنطي إلى تخوم الصين، ومن جبال القوقاز وما وراءها إلى خط الاستواء وما وراءه".

جامع في دمشق، سوريا يعود إلى العصر الأموي.

دولة الإنجاز

يؤكد محمد كرد علي أن الخلاف بين الأمويين وخصومهم من العلويين والعباسيين ما هو إلا خلاف سياسي نشأ من النزاع على الملك، وليس من الدين في شيء، "فليس إذن من العقل أن تتسلسل هذه الأحقاد في الأمة وتتفرق شيعا، وتظهر بمظهر النصب أو التشيع، ويزكي فريق من يحبهم حتى يخرجهم عن طور البشر، ويطعن في آخرين حتى يسلخ عنهم كل ما يمتازون به من الصفات الكاملة ويخرجوهم عن الملة".

Getty Images
منظر لقبة الخزنة، التي تقع بداخل باحة الجامع الأموي في دمشق، سوريا.

يعقد محمد كرد علي مقارنة بين الأمويين، وبين خصومهم، فيقول: "بنو أمية أسسوا دولة عظيمة وفتحوا الفتوح ونشروا كلمة التوحيد وبثوا اللغة العربية في الممالك التي دوخوها فماذا عمل خصومهم لو أنصف المتشيعون لهم؟ لم يوفقوا من قبل ولا من بعد إلا أن يدلوا على الأمة بشرفهم، وأنهم خير من بني أمية في الجاهلية والإسلام، وأن الواجب على المسلمين أن يخضعوا لهم مهما كانت حالهم لشرف هذه النسبة فقط، ولقد قامت لهم عدة دول في أقطار مختلفة وكان مصيرها كلها الانحلال، ولذلك كان من المعقول ألا يغض من قدر العاملين خصوصا من كانت حسناتهم تربو على سيئاتهم، إن كان هناك ما يتجوز في تسميته سيئات.

إن الملك لا يقوم بالزهد والتقوى ولزوم المساجد والخطب والحماسة والإدلال بصفات طبيعية اتصف بها صاحبها. الملك يحتاج - كما كان الأمويون- إلى بذل وتسامح وتماسك وعمل نافع بعيد عن الدعوى. وفي الصفات الأولى تتمثل حالة العلويين، وفي الثانية تتمثل حالة الأمويين".

لقد كان محمد كرد علي في جهوده ومؤلفاته وكتاباته مثالا للمثقف العربي المعتز بتراثه وتاريخه، المنافح عن تراث الأمويين وتاريخهم، وفي عام 1953م أسلم الروح لبارئها، فكان مأواه الأخير بجوار مؤسس الدولة الأموية، حيث دفن بقرب قبر معاوية بن أبي سفيان في دمشق عاصمة الأمويين.

font change

مقالات ذات صلة