الانتخابات الإيرانية... بين حشد النظام ودعوات المقاطعة

المعارضة تقول إن الشعارات أصبحت تفشل في حث الناخبين على الذهاب إلى صناديق الاقتراع

AFP
AFP
إيرانيون يسيرون أمام ملصقات ومنشورات الانتخابية خلال اليوم الأخير من الحملة الانتخابية في طهران، 19 فبراير 2020

الانتخابات الإيرانية... بين حشد النظام ودعوات المقاطعة

سلطت الصحافة الإيرانية المعارضة والموالية الضوء على الانتخابات التشريعية المقبلة، إذ تراوحت الآراء حول أهمية المشاركة الشعبية لإظهار حجم الدعم الجماهيري للنظام الحاكم، من جانب، فيما توقع معارضون عزوفا كبيرا ومقاطعة للانتخابات لإحراج النظام.

واعتبر مصطفى قرباني، في مقال بعنوان "الحد الأقصى من المشاركة الجماهيرية يبطل مفعول مؤامرة الأعداء"، في صحيفة "جوان" المتشددة يوم 3 فبراير/شباط، أن "النظام الإسلامي أعلن 4 استراتيجيات انتخابية في الاستحقاق القادم أول مارس/آذار، وهي: المشاركة الشعبية، والنزاهة، والمنافسة، والأمن الانتخابي. وتأتي هذه الاستراتيجيات للانتخابات المقبلة في الوقت الذي كان مرشد الثورة يؤكد في الاستحقاقات السابقة على أولوية استراتيجية الأمن الانتخابي ولكنه هذه المرة قال إن استراتيجية المشاركة الشعبية أولوية خلال الانتخابات القادمة".

وأضاف قرباني: "إن هذه الرؤية تشير إلى الأهمية المتزايدة للمشاركة الجماهيرية في هذه الانتخابات". وتابع الكاتب: "سبب هذا الاهتمام المتزايد يعود أولا إلى استراتيجية العدو للانتخابات القادمة والذي يسعى إلى تحويل الانتخابات لاستفتاء (لا للنظام) وذلك في ضوء الاضطرابات التي شهدتها البلاد العام المنصرم والحالة الاقتصادية الراهنة. العدو الذي فشل في حروبه السياسية والاقتصادية والأمنية والنفسية يعقد آمالا على الانتخابات المقبلة ليحولها إلى ساحة لفشل النظام من خلال العمل على جعل الناخبين يعزفون عن المشاركة والترويج إلى أن الجمهورية الإسلامية تفتقر لأي سند جماهيري وبالتالي تفتقر إلى الشرعية... إن الحد الأقصى للمشاركة في الانتخابات هو الحل الوحيد لإفشال مخططات العدو. الثاني أن المشاركة الجماهيرية الواسعة في الانتخابات تمهد لحلحلة مشاكل البلاد. بعبارة أخرى إذا أراد الشعب رفع العقوبات غير العادلة وتحسين ظروفه المعيشية عليه أن يشارك في الانتخابات".

صحيفة "توسعة إيراني": الشعارات أصبحت تفشل في حث الناخبين على الذهاب إلى صناديق الاقتراع

ويستدل مصطفى قرباني بأحداث لإثبات صحة أقواله، مشيرا إلى أن "الأميركيين تخلوا عن مفاوضات إعادة إحياء الاتفاق النووي وذلك مع انطلاق الاضطرابات (في إشارة إلى الاحتجاجات بعد مقتل مهسا أميني) ولكنهم عادوا وأرسلوا رسالة إلى إيران معلنين عن استعدادهم لاستئناف المفاوضات لإعادة إحياء الاتفاق النووي بعد المشاركة الجماهيرية في مسيرات 11 فبراير 2023 للاحتفاء بانتصار الثورة الإسلامية. لقد أدت هذه المفاوضات إلى الإفراج عن جزء من الأموال المجمدة مما أعطى إشارة إيجابية للاقتصاد".

انتقدت صحيفة "توسعة إيراني" في عددها الصادر يوم 5 فبراير صحيفة "جوان" وذلك في مقال بعنوان "المشاركة تحت التهديد؟!". بقلم "محبوبة ولي". واعتبرت الكاتبة أن "الشعارات والوعود الانتخابية أصبحت تفشل في حث الناخبين على الذهاب إلى صناديق الاقتراع وبات التهديد والتحذير يحل مكانها".

وانتقد التقرير صحيفة "جوان" المتشددة قائلا إن جريدة "جوان" أطلقت موجة جديدة من التهديد "بهدف زيادة المشاركة، قائلة إذا لم تشاركوا في الانتخابات عليكم أن تتوقعوا مزيدا من العقوبات والضغوط الاقتصادية... كما سبق لعدد من أئمة الجمعة أن اعتبروا أن العزوف عن المشاركة في الانتخابات هو الخطيئة الكبيرة... قال خطيب جمعة أصفهان إن عدم المشاركة في الانتخابات دليل على عدم الالتزام بالإسلام".

وشنت كاتبة المقال هجوما على صحيفة "جوان" قائلة إن الصحيفة "تركز على كابوس العقوبات والغلاء والتضخم المتصاعد، والذي لم ينجح نواب البرلمان خلال الدورات السابقة في تبديده. وشهدت الانتخابات التشريعية السابقة نسب مشاركة متفاوتة بلغت 70 في المئة، غير أن هذا الكابوس لم ينته وانتشر أكثر فأكثر".

واعتبرت "توسعة إيراني" أن صحيفة "جوان" اكتفت بالتهديد "وتوقع المزيد من الضغوط من قبل العدو والصدمات الاقتصادية في حال عزوف الناخبين".

وأردفت "توسعة إيراني" أن صحيفة "جوان" اكتفت في تقريرها "بالتهديد والتحذير من انخفاض نسبة المشاركة ولم تتحدث عن مفاهيم على غرار رفع العقوبات وتغيير السياسات وتحسين الظروف الاقتصادية والانفتاح الاجتماعي والرخاء والتنمية".

صحيفة "اطلاعات": المرشحون في الانتخابات يركزون في المناظرات الانتخابية على انتقاد المنافسين وليس برامجهم

هذا ويرى أبو القاسم قاسم زاده، في مقال بعنوان "ما الحلول التي يقدمها المرشحون للمشاكل؟"، بصحيفة "اطلاعات" أن "الحقيقة هي أننا نفتقر لحضور أحزاب حقيقية في البلاد، وأن المرشحين في الانتخابات الرئاسية أو التشريعية لا يقدمون برامج وأن الإعلام يركز في المناظرات الانتخابية على انتقاد المرشحين أنفسهم وليس برامجهم. وهذه مشكلة لم تتم حلحلتها خلال الانتخابات التشريعية المقبلة... الناخبون يسألون ماذا قدم البرلمان الراهن من حلول لرفع المشاكل الرئيسة والعامة وذلك بعد 4 سنوات من عمله؟ كيف ينظر المرشحون للانتخابات القادمة لهذه التحديات وما البرامج الواقعية  التي يقدمونها؟".

ونشر موقع "إذاعة الغد" (راديو فردا) المعارض للنظام في المهجر مقالا بعنوان "هل يواجه النظام تحديا لحث الموالين على التصويت في الانتخابات القادمة"؟ بقلم علي أفشاري.

ويقول الكاتب: "كلما اقتربنا من أول مارس (موعد الانتخابات التشريعية وانتخابات مجلس خبراء القيادة) ازدادت الدعايات الحكومية لحث الجماهير على التصويت. تفتقر الانتخابات القادمة للحد الأدنى من المنافسة وتشبه حفل تعيين غير مباشر يقوم به خامنئي من خلال مجلس صيانة الدستور وبمساعدة حكومة إبراهيم رئيسي. ويحاول النظام الترويج إلى أن العزوف عن التصويب يتعارض مع روح الانتخابات والإسلام ويمثل تهديدا للأمن والاستقرار الداخلي".

موقع "راديو فردا": تقوم السياسة الخارجية الراهنة على المصلحة التكتيكية مما أدى إلى تقليص احتمال مواجهة غربية إيرانية

ويتبين من خلال مراجعة تصريحات عدد من أئمة الجمعة على غرار خطيب جمعة أصفهان يوسف طباطبائي نجاد، وخطيب جمعة طهران أحمد خاتمي، وخطيب جمعة مشهد أحمد علم الهدى، النبرة التحذيرية بشأن عواقب العزوف عن التصويت، وخطط "الأعداء" لتحويل الانتخابات إلى مسرح لاستفتاء "لا" للنظام كما تشير هذه التصريحات إلى قلق المسؤولين من تآكل القاعدة الشعبية الموالية للنظام وليس فقط المعارضين والفئة الرمادية التي لم تحسم أمر مشاركتها في الانتخابات بعد.

ويرى الكاتب أن "النظام الإيراني حاول خلال الأعوام الثلاثين الماضية ترويج فكرة بين الموالين له من قوات التعبئة والفئة المتدينة والمؤمنين بنظرية ولاية الفقيه المطلقة وأنصاره التقليديين بأن الصراعات السياسية الداخلية ستنتهي وأن السلطة ستوظف كل إمكانياتها لحلحلة التحديات الاقتصادية في حال وصول القوى المنسجمة مع خامنئي فكريا وعقائديا. ولكن السلطة المنسجمة للمتشددين لم تنجح في تحقيق ذلك بل تدهور الوضع".

ويضيف: "يواجه النظام تحديا ليس فقط لحث المنتقدين والفئة التي لم تحسم أمر مشاركتها بعد والإصلاحيين على الذهاب إلى صناديق الاقتراع، بل عليه إقناع الفئات الموالية له أيضا".

وتابع: "النظام كان يحشد أنصاره للمشاركة في الاستحقاقات السابقة عبر الادعاء بأن المرشحين المحسوبين له ينافسون تيار الفتنة والمتعاونين مع الأعداء وأصحاب البروج العالية والمفسدين وغير الجديرين. ولكن هذا الاستقطاب غاب عن الانتخابات القادمة لأن كل المنافسين في معسكر الثوريين".

وتابع أفشاري: "كانت المنصات الإعلامية تروج للسلطة في الاستحقاقات السابقة بأن حضور القوى غير الثورية وغير الملتزمة للولاء المطلق لولي الفقيه سبب كل التحديات الاقتصادية والوضع المعيشي المزري، غير أن الوضع الاقتصادي تدهور بشدة بعد تسلم القيادات المتشددة والمعروفة بولائها المطلق لولي الفقيه... لقد كانت القاعدة الاجتماعية للمتشددين تتوقع أن الفساد ينحسر بعد أن أصبح المتشددون يهيمنون على أركان السلطة كافة، غير أن النتيجة كانت عكس ذلك وبدأ الفساد ينتشر ويتعمق مما قد يطرح لدى هذه القاعدة الاجتماعية للتيار المتشدد تساؤلات بشأن جدوى الانتخابات إذا كان الفساد عملية منظمة تنتشر في كل أركان السلطة".

ويرى الكاتب أن "القاعدة الشعبية للمتشددين المهيمنين على أركان السلطة كانت تتوقع تبني سياسة خارجية تعارض التسوية وتتجه إلى مواجهة حقيقية مع الولايات المتحدة وإسرائيل غير أن السياسة الخارجية لم تتغير كثيرا في فترة إبراهيم رئيسي. وتقوم السياسة الخارجية الراهنة على المصلحة التكتيكية مما أدى إلى تقليص احتمال مواجهة غربية إيرانية، في حين أن مزاعم قيادات الحرس الثوري بشأن عمليات انتقامية شديدة لم تتجاوز مستوى الأقوال وأن الحكومة الحالية امتنعت حتى الآن عن مواجهة مباشرة مع إسرائيل. وأدت هذه السياسة الخارجية إلى استياء فئة من القاعدة الشعبية للمتشددين الذين يدعون أنهم يتجنبون المواجهة، لأن إسرائيل تخطط لجر إيران إلى ملعبها... ولذلك فالانتخابات القادمة لافتة للنظر لأنها كالمرآة تظهر حجم تآكل القاعدة الجماهيرية للسلطة المتشددة الحاكمة".

font change

مقالات ذات صلة