البارون الروسي الذي أدخل البيانو إلى المجتمع السوري

درس على يديه بعض أشهر الموسيقيين

 wikipedia
wikipedia
البارون

البارون الروسي الذي أدخل البيانو إلى المجتمع السوري

أثيرت حوله قصص وحكايات، فبعضهم قال إنه أمير روسي استوطن دمشق هربا من بطش الثورة البلشفية، وقال آخرون إن زوجته كانت من أقرباء القيصر نقولا الثاني، وإن أملاكها ومجوهراتها صودرت سنة 1917. هذا بعض ما قيل عن إيراست بيلينغ – أو البارون بيلينغ – يوم وصل دمشق مع أسرته الصغيرة سنة 1927. لا تتوافر معلومات عنه في الأرشيف السوري باستثناء ما كتبه الباحث الموسيقي صميم الشريف، الذي عرفه شخصيا في أثناء إقامته الطويلة في سوريا. معظم المرويات المحكية عن بيلينغ تفيد بأنه كان قائدا ثانيا لفرقة سان بطرسبرغ الأوبرالية، التي دخلها عام 1907 عازفا على آلة الكمان. عدنا إلى المصادر الروسية التي زودنا بها المركز الثقافي الروسي في دمشق، ووجدنا أنه ولد سنة 1878، وخدم في الحرب العالمية الأولى حيث أصيب وسُرح من الجيش. عمل في أوركسترا سان بطرسبرغ حتى بعد الثورة البلشفية، وكانت آخر حفلاته داخل روسيا في 25 مايو/ أيار 1919. المؤكد أنه وصل دمشق قادما من الاتحاد السوفياتي عن طريق طهران، وأنه كان مفلسا، وليس بيده صنعة لكسب لقمة العيش إلا موهبته الكبيرة في العزف.

الآلات الغربية تدخل بيوت دمشق

سكن بيلينغ في شقة بين حي الشعلان وساحة عرنوس، وتعاطف معه أهالي المنطقة، وكانوا يرسلون اليه "سكبة" من طعامهم، من منطلق إكرام الضيف ومشاركة الخير مع الجيران. بدأ يعطي دروسا خاصة في منزله للراغبين في تعلم العزف على الكمان والبيانو، بينما أعطت ابنته تمارا دروسا خاصة في رقص الباليه للأجنبيات المقيمات في دمشق، و للدمشقيات الراغبات في تعلم هذا النمط من الرقص الغربي. أما زوجته ساندرا فلا علاقة لها بعائلة رومانوف الحاكمة في روسيا قبل قيام الثورة البلشفية، كانت ممثلة ومغنية محترفة، عملت في خياطة الدمى الروسية الريفية في دمشق، وبعضها معروض اليوم في المعهد الشرقي في جامعة شيكاغو. أطلقت على الدمى اسم "البارونة بيلينغ"، فصار الدمشقيون يسمون زوجها "البارون"، علما أنه لم يحمل هذا اللقب في حياته، ولكن يبدو أنه راق له فلم يمانع ذلك، وظل يُعرف به حتى الممات. بهذه الطريقة الحضارية، دخلت أسرة "البارون" المجتمع الدمشقي الذي استقبلها برحابة صدر، نظرا لعدم وجود مختصين محليين في علم الموسيقى الغربية يومها.

وصل البارون إلى دمشق عن طريق طهران، وكان مفلسا، وليس بيده صنعة لكسب لقمة العيش

كان متخرجو المعاهد الموسيقية قلة، درسوا إما في دار الألحان العثمانية في إسطنبول، أو في معهد فؤاد الأول للموسيقى الشرقية في القاهرة الذي افتتح سنة 1929. أول من درس الموسيقى على نحو علمي من السوريين كان الدكتور محمود أحمد الحفني، خريج جامعة برلين في ثلاثينات القرن العشرين، وكانت علوم الموسيقى وتحديدا التلحين تُتناقل شفهيا بين الموسيقيين والهواة. ظن "البارون" أنه سيجد في دمشق مجتمعا محافظا ومنغلقا على نفسه، يرفض كل جديد، لكنه تفاجأ بأن بيوت الأعيان فُتحت أمامه لتدريس أولادهم، شبانا وفتيات. أشهر طالباته كانت سلمى الحفار، بنت رئيس الحكومة لطفي الحفار التي أصبحت من أشهر أديبات عصرها، ونجلاء عيسى التي كانت تعمل في مختبر مشاقة الطبي المعروف. تعلمتا منه العزف على البيانو، وبينما اقتصر عزف سلمى الحفار على السهرات الخاصة، أصبحت نجلاء عيسى ترافق "البارون" في حفلاته العامة التي كانت تُقام في القاعة الزجاجية في فندق "أورينت بالاس"مقابل محطة الحجاز. كان عزف البيانو محتشما وراقيا، فلم يعارضه أحد من المتشدّدين في المجتمع الذكوري، ومن الرجال، درس على يد "البارون" عدنان الركابي، وأنشأ بمساعدته جمعية خاصة لتشجيع العزف الموسيقي، ومحمد كامل القدسي، الذي كان قد تعلم العزف الشرقي على الكمان من أستاذ تركي مقيم في دمشق يُدعى شوقي بك.

فانتازيا دمشق

كانت دمشق كريمة مع "البارون" وردا لأفضالها عليه ألف لها عملا أوبراليا بعنوان "فانتازيا دمشق". كان حلمه أن تعزفه أوركسترا كبيرة في دار للأوبرا، ولكن نظرا الى عدم توفر كل ذلك، اختصر عمله في آلتين، البيانو والكمان، وقدمه في "الأورينت بالاس"بالمشاركة مع طالبته نجلاء عيسى وابنته تمارا. ألف بعدها مقطوعة بعنوان "فانتازيا ستالينغراد" أهداها إلى مدينة ستالينغراد التي تعرضت لدمار شديد في أثناء العدوان الألماني عليها، من أغسطس/ آب 1942 الى فبراير/ شباط 1943. لم تُسجل هذه الأعمال لأن الإذاعة المحلية الفرنسية في حينها كانت مخصصة لنقل أخبار المعارك في أوروبا، وليس فيها برنامج خاص بالموسيقى.

shutterstock

في مطلع عهد الاستقلال، تعاقدت وزارة المعارف السورية مع "البارون" للتدريس في معهد الموسيقى الحكومي، براتب 100 ليرة سورية في الشهر (45 دولارا)، وقد وصل صيته إلى لبنان، وعرضت عليه الأكاديمية اللبنانية للفنون الانتقال إلى بيروت لقاء راتب 500 ليرة لبنانية في الشهر. تردد بقبول العرض لأنه أحب دمشق، ورغب في البقاء فيها مدى الحياة، فطلب إلى راعي الفنون في سوريا النائب فخري البارودي التوسل لدى وزارة المعارف لرفع راتبه إلى 125 ليرة سورية في الشهر. ولكن السلطات السورية رفضت الاستجابة لطلبه، فاضطر البارون إلى ترك دمشق بعد إقامة دامت 27 سنة. عاش في بيروت منذ سنة 1954، وفيها عمل مدرسا للبيانو، وتسلمت ابنته تمارا إدارة قسم تصميم الرقص في الأكاديمية اللبنانية.

إرث البارون بيلينغ

من قدّر موسيقى "البارون" بيلينغ في دمشق كانت فئة الشباب الجامعي المتنور، من متخرجي الجامعة السورية، وأهاليهم الذين تعرفوا الى الموسيقى الأجنبية في أسفارهم وتأثروا بالثقافة الفرنسية في زمن الانتداب. ومن جملة من دخل داره وتعلم على يديه كان الموسيقار العراقي صلحي الوادي، مؤسس موسيقى الحجرة في سوريا، والباحث الموسيقي صميم الشريف، وطالب الحقوق في الجامعة السورية صباح قباني، الذي أصبح أول مدير للتلفزيون السوري عند تأسيسه عام 1960، ثم سفيرا لسوريا في الولايات المتحدة الأميركية.

الميدان، دمشق 1920-1933

بقيت تجربة "البارون" بيلينغ فريدة ومنسية، واليها يعود الفضل في تعريف المجتمع السوري بالآلات الموسيقية الغربية، وقد جاء من بعده ثلاثة خبراء ألمان، تعاقدوا مع الحكومة السورية في اختصاصاتهم التقنية، وكانوا يجيدون العزف على الآلات الغربية، وقد أسسوا مع عازف الكمان السوري يحيى النحاس فرقة رباعية، تطورت إلى فرقة أكبر شملت غالب مامللي على الترمبون، وعبد الفتاح محمد على الترومبيت، وعارف ملص على الكمان، وجميعهم من تلامذة البارون بيلينغ، قدموا أولى حفلاتهم في فندق الشرق بحضوره، وعزفوا فيها مقطوعات لبيتهوفن وأوبرا "خليفة بغداد" للمؤلف الفرنسي بوالديو، و"الفالس الإمبراطوري" لشتراوس.

أشهر من استفاد من تجربة البارون وطورها هو المايسترو صلحي الوادي، ولكن قبله ظهرت أسماء محلية عدة وصلت إلى العالمية

أشهر من استفاد من تجربة "البارون" وطورها هو المايسترو صلحي الوادي، ولكن قبله ظهرت أسماء محلية عدة وصلت إلى العالمية، وجميعها كانت- مثل صلحي الوادي – من أبناء عائلات ميسورة ومطلعة على الثقافات الغربية، كعازف الكمان نجمي السكري، وهو ابن موظف رفيع في وزارة المالية السورية، ونوري رحيباني، ابن القاضي مصطفى رحيباني، أحد أعيان مدينة الحسكة. درس نجمي السكري مع شقيقه على يد بيلينغ، والعازف الكبير ميشال بريتشينكو، وفي يوليو/ تموز 1951 أقام أمسية موسيقية في معهد الموسيقى الشرقية، وأخرى في نادي الضباط بحضور رئيس الأركان أديب الشيشكلي قبل أن يصبح رئيسا للجمهورية. حضره الرئيس شكري القوتلي بعدها، وأمر بإيفاده إلى باريس للدراسة في معهدها العالي للموسيقى، وعند تخرجه فيه عام 1957، عاد وأحيا أمسية موسيقية في سينما الفردوس، دعا إليها المنتدى النسائي الأدبي. سافر في مطلع عهد الوحدة مع مصر لإكمال تخصصه في موسكو، وعاد للعمل مع صلحي الوادي في معهد الموسيقى العربية، أما نوري رحيباني، فقد جاء إلى دمشق سنة 1953، ودرس البيانو والكمان إضافة الى الحقوق في الجامعة السورية. وفي سنة 1959 أرسلته الحكومة إلى ألمانيا للتخصص، حيث انضم إلى أوبرا مدينة فرايبيرغ، وأصبح قائدا لها.  

font change

مقالات ذات صلة