مخيم جنين بين الماضي واليوم... ماذا تغير؟

أُنشيء عام 1953... ومساحته نصف كيلومتر مربع

EPA
EPA
مقاتلون فلسطينيون يحاولون التصدي للقوات الإسرائيلية التي دفعت بتعزيزات إضافية إلى مدينة جنين ومخيمها، فيما نشرت قناصتها على أسطح البنايات في عدة أحياء

مخيم جنين بين الماضي واليوم... ماذا تغير؟

شهد مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين شمال الضفة الغربية، هجوما واسع النطاق من الجيش الإسرائيلي، لم يشهد مثله المخيم منذ العام 2002، بعدما أعلن عن عملية عسكرية أطلق عليها عملية "المنزل والحديقة".

وشهدت اللحظات الأولى لاقتحام المخيم، عمليات قصف مروحي لعدد من المباني، وتبعها أكثر من 150 آلية عسكرية محملة بـ 1000 جندي إسرائيلي، ومع اقتراب الآليات العسكرية من مداخل المخيم، هرع الشبان الفلسطينيون لإغلاقها بالكتل الإسمنتية وإشعال الإطارات المطاطية، في محاولة لإعاقة دخول الآليات، كما دارت اشتباكات وُصفت بالعنيفة مع أفراد الفصائل الفلسطينية، وتحديدًا من "كتيبة جنين".

ما بين قصف بالطيران المروحي، وإطلاق الرصاص الحي، داهمت جرافات إسرائيلية شوارع المخيم بقيادة وحدة الهندسة في الجيش الإسرائيلي لتمهيد دخول الآليات، وهو ما تسبب بإتلاف البنية التحتية للمخيم من شبكة مياه وكهرباء وشبكة الاتصالات، وهو ما ضاعف المصاعب والمخاطر التي تحاصر حياة سكان مخيم جنين.

وتصدت الفصائل الفلسطينية لعمليات الاقتحام، مستخدمة إمكانياتها وقدراتها البسيطة، من أسلحة وعبوات ناسفة زرعتها على مداخل المخيم وفي الشوارع، ما دفع الجيش الإسرائيلي إلى تهديد السكان بإخلاء منازلهم، تحت وقع القصف وإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز، ليجبر أكثر من 4000 آلاف فلسطيني على النزوح من منازلهم إلى خارج المخيم.

اقرأ أيضا: نقاش أخلاقي في ذكرى نكبة فلسطين

وقال الشاب محمد صالح، 29 عامًا، من مخيم جنين في اتصال هاتفي مع "المجلة": "لا ماء ولا كهرباء ولا طعام، والأطفال في حالة رعب، جيش الاحتلال لا يفهم ولا يراعي نساء أو أطفال أو شيوخ أو مرضى". وتمكّن الشاب من الخروج من المخيم والوصول إلى ساحة مستشفى جنين الحكومي، بعد اجتياز الطرقات حاملاً طفليه، برفقة زوجته وأمه المريضة سيرًا على الأقدام، برفقة العشرات من المواطنين تحت وقع القصف والطلقات النارية، وتابع "هناك مصابون وجثث بالشوارع ولا أحد يستطيع الوصول إليهم."

وأسفرت العملية العسكرية، حتى يوم الثلاثاء، عن مقتل 11 شخصا وإصابة 120 آخرين بحسب وزارة الصحة الفلسطينة، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي عن اعتقال 120 آخرين، من أصل 350 ناشطاً تستهدفهم العملية بشكلٍ مباشر.

ما يجري في مخيم جنين مؤخرًا بعد 21 عاما على أوسع عملية اجتياح شهدتها المخيمات الفلسطينية، يطرح التساؤل: لماذا يستهدف الجيش الإسرائيلي مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة الآن؟

يقع مخيم جنين الذي أُنشئ عام 1953 لإيواء اللاجئين، شمال غرب مدينة جنين، والتي هجر سكان قراها المجاورة إلى مخيم بداخلها، ولا تتجاوز مساحته نصف كيلومتر مربع، ويسكنه حوالي 15 ألف نسمة

التمسك بالهوية الفلسطينية

يقع مخيم جنين الذي أُنشئ عام 1953 لإيواء اللاجئين، شمال غرب مدينة جنين، والتي هُجر سكانُ قراها المجاورة إلى مخيم بداخلها بعد تعديلات على خط الهدنة عقب النكبة الفلسطينية عام 1948 وإعلان قيام دولة إسرائيل في ذات العام، ولا تتجاوز مساحة المخيم النصف كيلومتر مربع، ويسكنه حوالي 15 ألف نسمة.

خضع المخيم كباقي الضفة الغربية للاحتلال الإسرائيلي، بعد العام 1967، حتى توقيع اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1993، ليصبح فيما بعد خاضعا للسيطرة الأمنية الفلسطينية. ويتميز سكان المخيم بترابطهم اجتماعيا، ولم يشهد حالة انقسام سياسي، يفسر ذلك إبراهيم ربايعة، الباحث الفلسطيني في التحولات السياسية، ويقول في تصريحات لـ "المجلة": "مخيم جنين هو القضية السياسية الاجتماعية المتماسكة، ويتميز عن باقي المدن والقرى في الضفة الغربية بعدم وجود بُعد عشائري بين سكانه مثل الريف الفلسطيني، ويعتبر المخيم نفسه هو القبيلة السياسية، قبيلة لكن محدداتها سياسية متماسكة، وليس محددات إثنية عرقية، بمعنى أن المخيم كتلة واحدة على جميع المستويات".

AFP
أسفر الاجتياح الإسرائيلي لمخيم جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة، عن مقتل عن 10 فلسطينيين وإصابة 100، بينهم 20 بحالة خطيرة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية

ويعود الثقل الأساسي في مخيم جنين تاريخيا إلى حركة فتح، إذ كان النقطة المركزية التي انطلقت منها مجموعات "الفهد الأسود" التابعة للحركة خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987، واستمر على هذا الحال، حتى برزت حركة الجهاد الإسلامي كثاني أقوى حضور داخل المخيم خلال الانتفاضة الفلسطينية عام 2000، لكن ذلك لم يؤثر على هوية سكانه الذين تمسكوا بهويتهم الفلسطينية والمشروع الوطني، ونقل ذلك إلى سكان المدينة كافة أيضا.

بين الأمس واليوم

ربما انصهار التنظيمات سياسيا وعسكريا وتجانسها بين سكان المخيم بكافة فئاته، هو ما ساهم في وجود حالة من التماسك والترابط الاجتماعي، حتى خلال العملية العسكرية الأخيرة، يدلل على ذلك ربايعة بقوله "بسبب عملية الانصهار السياسي والعسكري، لاحظنا نداءات وخطابات أهالي المخيم موجهة للمقاومة وليس إلى تنظيم بشكل محدد، وهذا يعود إلى كون أفراد المقاومة هم من أبناء السكان بغض النظر عن انتماءاتهم".

وفي عام 2002، خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وأثناء عملية "السور الواقي" التي شنتها إسرائيل على المدن والقرى الفلسطينية، بسبب تصاعد العمليات المسلحة، تعرض المخيم لأكبر عملية اجتياح إسرائيلي استمر لـ 10 أيام، وعُرف بـ "معركة جنين" وأسفرت عن مقتل 53 فلسطينيًا و 23 جنديا إسرائيليا، وجرى تجريف وتدمير 150 منزلاً ليتشرد قرابة 435 عائلة من عائلات المخيم.

في ذلك الوقت، قاد العمليات في المخيم عام 2002، جيل ممتد من جيل الانتفاضة الأولى، كان عددهم محدود وتشكلوا من النشطاء الميدانيين واللجان الشعبية وآخرين من الأذرع العسكرية للتنظيمات، إلا أنه كان لديهم تجربة وخبرة عسكرية التي اكتسبوها من نشاطهم السابق، أو عملهم في الأجهزة الأمنية بعد تشكيل السلطة الفلسطينية عام 1994.

نشأت فكرة الرفض لدى شباب مخيم جنين، خاصة صغار السن، لسياسات الاحتلال، بالإضافة إلى ارتباطهم بذاكرة المكان، حيث تمت تسمية المواليد من الأجيال الجديدة بعد العام 2002، بأسماء أعمامهم وأخوالهم وأقاربهم من القتلى

الذاكرة الحية

بعد ذلك الاجتياح الكبير، ساد نوع من الهدوء في المخيم، ليس بسبب تخلي الفلسطينيين عن فكرة المقاومة، لكن بسبب حالة الدمار والقتل والاعتقال لشباب المخيم. واستمر الهدوء النسبي إلى عام 2015 عندما وقعت أول عملية اشتباك بين مقاومين والجيش الإسرائيلي، وتدرجت فيما بعد عمليات اعتقال وقتل للفلسطينيين وازداد التوتر، ما دفع إسرائيل، بصفتها قوة احتلال عسكري، لتهدئة الموقف من خلال تقديم تسهيلات اقتصادية لجنين، منها دخول قرابة ثمان آلاف سيارة من الداخل المحتل إلى جنين أسبوعيا لتنشيط الحركة التجارية. 

كما نشط تصدير المنتجات الزراعية إلى الداخل في إسرائيل، وسمحت بدخول عدد كبير من العمال الفلسطينيين، لكن تلك الحلول الاقتصادية لم تفلح في كسر إرادة ورغبة جارفة في إنهاء الاحتلال، إذ إن الأولوية لدى الشباب كانت دوما العيش في حرية وبكرامة. 

AFP
اضطر عدد كبير من أهالي المخيم للخروج مع أطفالهم بحثا عن مكان آمن هربا من القصف الإسرائيلي

هنا نشأت فكرة الرفض لدى شباب مخيم جنين، خاصة صغار السن، لسياسات الاحتلال، بالإضافة إلى ارتباطهم بذاكرة المكان، التي تطرق لها، جمال حويل أحد قيادات جنين في الاجتياح الكبير، في كتابه بعنوان "الذاكرة الحية"، والتي تحدث فيها عن تسمية الأبناء والمواليد من الأجيال الجديدة بعد العام 2002، بأسماء أعمامهم وأخوالهم وأقاربهم من القتلى الذين سقطوا في ذلك العام، الأمر الذي أبقى على ذاكرتهم الحية حتى لو لم يعيشوا التجربة بشكل فعلي.

ويرى ربايعة أنّ كل تلك الأسباب، خاصة استمرار الممارسات والمضايقات الإسرائيلية، نبشت الذاكرة وأعادت إحياء التجربة لدى أجيال جديدة رافضة للواقع، أعمارهم ما بين الـ 16 والـ 25 عامًا، وهو ما دفهم لبناء تجربتهم بنفسهم من الصفر، معتمدين على نماذج صنعوها بأنفسهم، مثل الشاب نبيل العموري الذي قتلته قوات إسرائيلية أثناء عملية اشتباك مع الجيش عام 2021، ويُنسب له تأسيس "كتيبة جنين".

كتيبة جنين والعلاقة مع السلطة

ما قبل العام 2020، كانت الأجهزة الأمنية الفلسطينية، تعتمد التسويات في حل الإشكاليات داخل المخيم، متجنبة الاحتكاك المباشر مع المخيمات، لكن في ذلك العام، ومع انتشار فيروس كورونا، لم يعد للأجهزة الأمنية أي تدخل بأي شكل من الأشكال في مخيم جنين، خاصة في حالة المقاومة، أي لا يوجد أي قيود أو تقييد.

في ذات العام، بدأ اسم "كتيبة جنين" بالظهور من خلال عدد أفراد قليل، ولم يكن تنظيما عسكريا بالمفهوم التقليدي، بل نشأ كفكرة أساسها الرفض للواقع، وجاء المسمى جامعًا للكل المقاوم الرافض، بعيدا كل البعد عن التنظيمات الفصائلية الفلسطينية التقليدية، وبخبرة عسكرية ضئيلة، وأصبح لدى التنظيم المسلح رؤية واضحة برفض الواقع الحالي المفروض عليه، وبات يبحث عن الحرية من خلال المقاومة المسلحة من خلال التصدي لعمليات الاعتقال والاجتياحات المتكررة للجيش الإسرائيلي.

مع تنامي الاسم وعدد أفراد الكتيبة، امتلكت "كتيبة جنين" حاضنة شعبية كبيرة من أهالي المخيم، وهي عائلاتهم بالأساس، وكونهم من أبناء السكان، ليس من جيل ثاني أو ثالث، بل من الأبناء، ومن فئات عمرية صغيرة بالسن، أبدت التزامها الأخلاقي اتجاه مجتمعها بكافة فئاته، وحافظت على ابتعادها عن الرموز التقليدية والتنظيمات السياسية الفلسطينية.

يمكن فهم العملية العسكرية الأخيرة ضد مخيم جنين، في إطار أنها تهدف لإنهاء وقتل حالة الرفض، تلك الحالة التي تزعج مخططات حكومة اليمين المتطرف

بسبب حالة المقاومة التي تنامت داخل المخيم، وحتى ما قبل ظهور "كتيبة جنين"، كانت إسرائيل تنتقد قادة السلطة الفلسطينية بسبب مشاركتهم في بيوت العزاء لمن قُتل من عناصر الفصائل الفلسطينية المسلحة، لكن، يعتقد الباحث في التحولات السياسية ربايعة، أن السلطة لا تستطيع أن تفعل أو تغيّر من الواقع الحالي في جنين ومخيمها، وذلك بسبب الحاضنة الشعبية الكبيرة التي تدعم حالة المقاومة الموجود حاليًا.

وتابع ربايعة "أعتقد أنّ تدخل السلطة الفلسطينية، وانتقاد إسرائيل لها، مرتبط أيضا بحالة الرغبة والإرادة وليس القدرة فقط، فإسرائيل تريد سلطة تؤدي خدمات وظيفية أمنية منزوعة الصلاحيات والسيادة، ودون أفق سياسي أيضًا، في اعتقادي أن ذلك ليس مريحا وليس مقبولاً لأي سلطة، خاصة في حالة مخيم جنين، الذي يمتاز بحاضنته الشعبية".

EPA
مقاتلون فلسطينيون يحاولون التصدي للقوات الإسرائيلية التي دفعت بتعزيزات إضافية إلى مدينة جنين ومخيمها، فيما نشرت قناصتها على أسطح البنايات في عدة أحياء

لماذا مخيم جنين؟

في عام 2005، عندما قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرئيل شارون، الانسحاب من قطاع غزة، قرر أيضا إخلاء بعض المستوطنات الإسرائيلية من مدينة جنين، وهو ما ميز المدينة عن باقي مدن ومخيمات الضفة الغربية، وأصبح الاحتجاج السلمي الشعبي غير متاح في مناطق قريبة، وكان أحد الأسباب التي دفعت أجيال المقاومة الجديدة الانتقال من حالة الهجوم كما في السابق إلى حالة الدفاع، وربما ذلك ما يفسر ذهاب جنين للاشتباك المسلح بشكل أكبر، خاصة في ظل استمرار دخول الدوريات العسكرية بهدف التفتيش أو الاعتقال.

وفي ظل سعي اليمين الإسرائيلي المتطرف إلى زيادة عدد المستوطنين والمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وتحجيم تواجد الفلسطينيين في أقل مساحة جغرافية وأكبر كثافة سكانية محاطة بالمستوطنات، تراجع الحديث عن عمليات التهويد ومصادرة الأراضي الفلسطينية كما يعتقد ربايعة، وقال "اليوم يجري الحديث والتخطيط لدولة مستوطنين كاملة الأركان داخل الضفة الغربية ودولة إسرائيل، أما الحديث عن دولة فلسطين أصبح هامشيا".

وأضاف "بالتالي يمكن فهم العملية العسكرية الأخيرة ضد مخيم جنين، في إطار أنها تهدف لإنهاء وقتل حالة الرفض، تلك الحالة المشاكسة التي تزعج مخططات حكومة اليمين المتطرف، التي تسعى بشكل متسارع لإنشاء دولة مستوطنين هدفها الوصول إلى مليون مستوطن في الضفة الغربية المحتلة مع حلول العام 2030".

font change

مقالات ذات صلة