فيكتور باسمور ومتعة الفرجة الخالصة

معرض استعادي لأعماله في لندن

فيكتور باسمور ومتعة الفرجة الخالصة

لندن: حتى الأربعين من عمره كان فيكتور باسمور رساما واقعيا لكنه قرّر عام 1948 أن لا يكون كذلك، حين انتقل إلى التجريد وتحول إلى حامل لواء الدعوة من أجل تجريد صارم لا هوادة فيه. الرسام البريطاني الذي تقيم "غاليري أميس" بلندن معرضا لرسومه في مراحله الأخيرة كان الناقد والمؤرخ هربرت ريد قد أشاد بتحوله إلى التجريد واصفا خطوته بأنها "أكثر اللحظات ثورية في الفن البريطاني في فترة ما بعد الحرب".

منذ بدء تحوله هذا، بدا واضحا أن باسمور حجز مقعدا لن يغادره إلى جانب كبار التجريديين في تاريخ الفن الحديث. لقد سعى عبر تحولاته الأسلوبية التي تميزت بقوة عصفها، إلى الوصول بالخط والمساحة اللونية إلى خلاصاتهما من خلال التقاط طاقتهما الحيوية الكامنة قبل أن تتبدد. فكان الخط برشاقته وعزلته واكتفائه بجوهره وغناه التعبيري، هو عنوان تجربته التي يغذيها بمساحات لونية غالبا ما تظهر كأنها بقع لونية تنبعث من سطح الورقة وقد انهمك الفنان في إنجاز لوحاته من طريق الحفر الطباعي. شهد الخط ليونة استثنائية على يد هذا الفنان، وهذا ما أهّله للإيحاء بأن هناك أبعادا مجاورة لبعده الوحيد يمكنه من خلالها أن يذهب بالمتلقي إلى تجربة بصرية ساحرة وأخاذة لا تصف جمالا ممكنا بقدر ما تسعى إلى خلق مناخات جديدة لجمال غير متوقع.

يقول بيان الغاليري عن العرض إنه "يشهد لشخصية مقنعة ومهمة للغاية في الفن البريطاني في فترة ما بعد الحرب. سعى باسمور إلى إعطاء صوت لعصر جديد من خلال استكشاف مستمر للخط واللون والتناغم". وهو ما يعني أن الرسام الذي سبق له أن تأثر في مرحلته الواقعية برسوم البريطاني وليم تورنر، قد تجاوز مرحلة البحث عن أسباب مقنعة للقبول بإنسجام يصدر بطريقة متجاوزة عن خيال الطبيعة.

هناك أبعاد مجاورة لبعد باسمور الوحيد يمكنه من خلالها أن يذهب بالمتلقّي إلى تجربة بصرية ساحرة وأخّاذة لا تصف جمالا ممكنا بقدر ما تسعى إلى خلق مناخات جديدة لجمال غير متوقع

اتبع باسمور أصول التجريد الغنائي غير أنه لم يكن معنيا بتأصيل ما يفعل من خلال العودة إلى الطبيعة. هل علينا أن نتحدث عن طبيعة مضادة؟ قبل نحو ثلاثين سنة سألت صديقي الرسام رافع الناصري عن سرّ تعلقه بباسمور، فأجابني من غير أن يربكه سؤالي "نحن أسرة واحدة". النظر إلى رسوم باسمور يمكن أن يفسر معنى تلك العبارة.

getty images

كان الرسام البريطاني الذي ولد عام 1908 وتوفى عام 1998 قد تأثر كثيرا ببول سيزان قبل أن يلتفت إلى مواطنه تورنر. يومها تألف مزاجه من قوتي خلق تدفعان بطريقة غير مباشرة إلى التجريد. تعلم باسمور أسلوب التجريد الصلب من سيزان، ومن تورنر تعلم أسلوب التجريد اللين ومزج بينهما ليصل إلى أسلوبه بعدما تأمل طويلا لوحات البريطاني بن نيكلسون الذي التقاه شخصيا. عرف يومها أنه سيكون وارثا لأعظم ممهدين للتجريد من غير أن يكون مضطرا للتأثر بمعلمي التجريد الرسميين في تاريخ الحداثة الفنية وبالأخص الروسي فاسيلي كاندينسكي والهولندي بيت موندريان. هنا بالضبط تكمن أهمية فيكتور باسمور.

 

طريقة جديدة في النظر

غالبا ما يطلق نقاد الفن على باسمور لقب الشاعر بسبب عنايته الشديدة بمفردات اللغة البصرية. لغته مشدودة، متوترة ومقتضبة لا ثرثرة فيها ولا زوائد. يمكنك أن تنشدّ إليها من غير سابق معرفة فهي تجذب العين بنعومتها التي تتحاشى الوقوع في العاطفة. ليست رقته من النوع الذي يستدعي الشفقة. فهي رقة صارمة تخاطب العين في محاولة لتغيير طريقة النظر إلى الأشياء التي يمكن اختزالها كأنها حدث لا يقع مرة أخرى.

سيكون علينا ونحن نرى رسوم باسمور أن نفتش في ذاكرتنا بحثا عن صفحات مُحيت. لا يسترجع باسمور ذكريات واضحة. ذلك ليس من اختصاصه. ما يتذكره ينبعث من مناطق غامضة سيكون الجمال عاملا مشتركا بينه وبين الآخرين. لقد تغيرت طريقة تعامله مع عناصر الرسم حين انتقل إلى العيش في مالطا عام 1966 وبقي هناك حتى وفاته. فتراجع تأثير الهندسة وصار الخط أخفّ وأرشق وأكثر اكتفاء بقوته الكامنة. ذلك ما جعل باسمور في مكانة رفيعة دفعت المتاحف الكبرى في العالم إلى إقامة معارض استعادية لرسومه أثناء حياته وبعد وفاته، إضافة إلى تزايد اهتمام الصالات الصغيرة بإقامة معارض نوعية لرسومه في مجال الطباعة.

ففي مجال الحفر الطباعي بأنواعه (الحفر على النحاس أو الشاشة الحريرية أو الليتوغراف) أجرى باسمور تغييرات مهمة، كان لا بد أن تأخذ طريقها في التأثير على فناني الحفر الطباعي الذين وجدوا فيه معلّما قادما من المستقبل. ولكن الأهم أن الفنان البريطاني كان قد أضاف إلى التجريد عناصر خفة بصرية حرّرته من عناء سوء الفهم الذي جعل منه فنا مغلقا على غموضه. مع باسمور لا يحتاج المرء إلى سؤال المعنى بقدر ما يهمه أن يُطيل من وقت شعوره بالمتعة. 

font change

مقالات ذات صلة