"المجلة" تنشر وثائق ورسائل سرية حصرية: صدام جهّز لغزو الكويت غداة انتهاء حرب ايران

وثائق ورسائل سرّية، حصلت "المجلة" على نسخ منها

MAJALLA
MAJALLA

"المجلة" تنشر وثائق ورسائل سرية حصرية: صدام جهّز لغزو الكويت غداة انتهاء حرب ايران

تكشف وثائق ورسائل سرّية، حصلت "المجلة" على نسخ منها، أن الرئيس العراقي صدام حسين بدأ الإعداد لغزو الكويت أغسطس/آب 1990، غداة خروجه من حربه مع إيران بين 1980 و1988، على عكس ما كان يقوله البعض ان السبب كان يتعلق بأسعار النفط.

وأظهرت الوثائق والرسائل، أن صدام عمل على أكثر من مسار: تشكيل مجلس تعاون يضم الأردن واليمن ومصر، خطف الخطاب الفلسطيني والتحالف مع رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات، "تخوين" الرئيس السوري حافظ الأسد، تهدئة مع بعض الدول الخليجية واستضافته القمة العربية في بغداد.

لكن المفاجأة، هي إرسال رسائل سرّية، حمل بعضها عرفات، إلى "المرشد" الإيراني علي خامنئي والرئيس هاشمي رفسنجاني قبل الغزو وبعده، تضمنت تنازلات مفاجئة لطهران، وقوله في رسالة بعثها لرفسنجاني في منتصف أغسطس/آب: "في قرارنا هذا أصبح كل شيء واضحا، وبذلك تحقق كل ما أردتموه، وما كنتم تركزون عليه".

تنشر "المجلة" حلقتين: تتضمن الأولى رسائل عن "مجلس التعاون"، والوساطة اليمنية بين صدام والأسد، والقمة العربية وتنسيق الأسد مع السعودية. وتتضمن نصوص رسائل صدام إلى خامنئي ورفسنجاني... وقيام عرفات بلعب دور "ساعي البريد" بينهما.

1- صدام شكّل تحالفا رباعيا... واقترح توحيد الجيوش والاستخبارات، ابراهيم حميدي ( 1 من 2)

2- صدام استجدى خامنئي غداة غزو الكويت: نعرض اتفاقا يحقق كل ما أردتموه، ابراهيم حميدي ( 2 من 2)

font change

مقالات ذات صلة