تفاصيل جلسة "الوزراء الكويتي" قــبـل الـغــزو

التفاصيل السرية لجلسة مجلس الوزراء الكويتي قبل الغزو العراقي للكويت في 2 أغسطس/آب 1990

MAJALLA
MAJALLA

تفاصيل جلسة "الوزراء الكويتي" قــبـل الـغــزو

لندن – "المجلة" من الأرشيف

بين التغطيات المميزة لـ"المجلة" منذ تأسيسها في 1980، تقرير خاص كتبه الزميل مطر الأحمدي، تضمن التفاصيل السرية لجلسة مجلس الوزراء الكويتي قبل الغزو العراقي للكويت في 2 أغسطس/آب 1990.

إذ كشف التقرير أن حكومة الكويت "كانت على دراية تامة بأبعاد التهديد العسكري العراقي قبل أسبوعين من الهجوم بتاريخ 2 أغسطس، غير أنها في ما يبدو لم تتوقع غزوا شاملا ولا اتخذت الاحتياطات الحربية اللازمة."

وفي 18 يوليو/تموز، اجتمع مجلس الوزراء لصياغة رده على مذكرة عراقية تطالب بمبلغ 2,4 مليار دولار تعويضا عما وصفته المذكرة بـ"النفط المسروق"، من حقل الرميلة الواقع على الحدود.

وكان العراق شدد الضغط فجأة على الكويت، مما حدا بخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز إلى عرض القيام بدور الوسيط. وكانت واشنطن أبدت أول إشارات حذرة تنم عن استعدادها لدعم حلفائها في الخليج ضد أي عدوان عراقي.

وقد افترض كثيرون أن العراق كان يزيد ضغوطه على الكويت لمجرد أن يضمن قيام مؤتمر "أوبك" في جنيف، وانتهى في 27 تموز/يوليو، برفع سعر النفط وفرض الالتزام بحصص الإنتاج المقررة التي سبق وأن خرجت عنها الكويت ودولة الإمارات. وسرد تقرير "المجلة" تفاصيل النقاش في جلسة مجلس الوزراء والآراء المختلفة.

font change

مقالات ذات صلة