انتخابات 2024: الأميركيون يستعدون لموسم فضائحي

Mona Eing/Michael Meissner
Mona Eing/Michael Meissner

انتخابات 2024: الأميركيون يستعدون لموسم فضائحي

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية التي ستجرى بعد أكثر من عام بقليل، يبدو عدد الناخبين الراضين عن تطور الأحداث في الولايات المتحدة الأميركية قليلا جدا. طبعا في الساحة السياسية الأميركية، تبدو السنة عمرا كاملا، يمكن للديناميات أن تتغير خلاله بسرعة كبيرة لتأخذ منحى جديدا تماما. لذلك، ليس من السهل التنبؤ بمسار الأحداث، ولا سيما عندما يتعلق الأمر بالمستقبل، كما أشار أحد الفلاسفة الحكماء ذات مرة.

ولكن إذا استمرت التوجهات الحالية كما هي، فإن الانتخابات الرئاسية لعام 2024 ستبدو كجزء ثانٍ لفيلم معروف تستعد هوليوود لإنتاجه، فقط لأن الجزء الأصلي منه حظي بنسبة مشاهدات مرتفعة على الرغم من أنه لم يعجب أحدا. والممثلان الرئيسان في هذا الفيلم هما جو بايدن، الرئيس الحالي، وسلفه دونالد ترمب، وكلاهما يتمتع بتقييمات منخفضة من قبل الجمهور، لكنهما يظلان– مع ذلك– في صدارة المرشحين، ويحتفظان بقبضة قوية على حزبيهما بشكل واضح.

وتظل الحبكة الأساسية كما هي، حيث يتركز الصراع الرئيس على السلطة في الدولة الأكثر نفوذا في العالم، والتي تتميز باقتصاد نشط، على الصراع الداخلي حول هوية الأمة وثقافتها. ويبدو أن المناقشات عالية المستوى حول القضايا التي تتعلق بشؤون السياسة الداخلية والخارجية، ليست محورا أساسيا بالنسبة لوسائل الإعلام ومختلف مرشحي الانتخابات في هذه الأيام. في الواقع، يبدو أن الشرق الأوسط لا يحظى بما يكفي من الاهتمام في النقاش السياسي الأميركي.

الملامح الرئيسة للمنافسة الانتخابية خريف 2023

تبدأ الحملات الانتخابية لمنصب الرئيس والكونغرس في أميركا هذه الأيام في وقت أبكر بكثير مما كانت عليه في الماضي، وهذا يميزها عن الديمقراطيات الانتخابية الأخرى التي تشهد مواسم انتخابية أقصر بكثير. بمعنى ما، فإن الحملة الانتخابية في الولايات المتحدة تبدو وكأنها عملية مستمرة لا تنتهي، وهي ديناميكية تُحرك في الغالب بواسطة وسائل الإعلام والأموال التي تُنفق على السياسة لتشويق وإثارة الأميركيين العاديين وفي كثير من الأحيان لإثارة غضبهم.

AFP
ترمب اثناء تجمع انتخابي في ولاية ايوا في 20 سبتمبر

وإليكم الأمور الأربعة الرئيسة التي يمكن قولها عن شكل انتخابات 2024 التي ستجرى بعد عام تقريبا:

لا يزال دونالد ترمب يسيطر على الحزب الجمهوري؛ فبعد أشهر من الحملات الانتخابية، وإنفاق ملايين الدولارات، وعقب المناظرة الرئاسية الأولى التي شهدت تقييمات مثيرة تشبه تلك التي تشهدها بطولة كرة السلة الأميركية، فإن ترتيب المرشحين الذين يسعون للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لم يتغير؛ إذ لا زال دونالد ترمب، أول مرشح رئاسي في تاريخ أميركا توجه إليه التهم الجنائية أربع مرات، يتصدر الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بفارق كبير. وربما حققت نيكي هيلي، سفيرة ترمب السابقة لدى الأمم المتحدة، بعض التقدم في المجموعة التي تتنافس مع الرئيس السابق. لكن ترمب لا يزال يتمتع بتفوق كبير على الآخرين ويحظى بأكبر حصة من التغطية الإعلامية.

على الرغم من أن الوقت ما زال مبكرا جدا في الحملة الانتخابية، فإن أحدث استطلاعات الرأي تشير إلى تعادل بايدن وترمب على المستوى الوطني. فضلا عن ذلك، فإن نظام إحصاء المجمع الانتخابي، وهو الآلية المحورية لتحديد منصب الرئاسة، يعكس منافسة أكثر صرامة

أما الرئيس بايدن، فعلى الرغم من عدم وجود منافس له في الحزب الديمقراطي، إلا أنه يواجه كثيرا من التحديات. وبصفته الرئيس الحالي، يتمتع بايدن ببعض المزايا التي تجعل من ترشيح حزبه له لانتخابات 2024 أمرا شبه مؤكد، على الرغم من التحديات البسيطة التي يواجهها من المنافسين الأقل شأنا، ومن مرشح حزب ثالث من اليسار. ومع ذلك، لا تزال شعبية بايدن متدنية نسبيا، كما تراجعت معدلات تأييده إلى حد كبير منذ خريف عام 2021. واليوم باتت أغلبية الأميركيين تعترض عليه، بل إنه يواجه تشكيكا كبيرا داخل حزبه حول قدرته على قيادة البلاد. ويعتقد ثلثا الناخبين الديمقراطيين (67 في المئة) أن على الحزب ترشيح شخص آخر غير بايدن. وعلاوة على ذلك، فإن عمره وقدرته العقلية يثيران القلق بين كثير من الناخبين.

AP
المرشحون الجمهوريون قبيل مناظرتهم في مدينة ميلووكي في 23 اغسطس

وكأن ذلك لا يكفيه، فإضافة إلى هذه التحديات، ثمة أيضا القضية الجنائية ضد نجله هانتر بايدن والتحقيق الجديد الذي أطلقه الجمهوريون في مجلس النواب، والذي يعتقدون أنه سيؤدي إلى اتخاذ إجراءات عزل ضد بايدن. هناك الكثير من الغموض الذي يخيم على مسار إعادة انتخاب بايدن في العام المقبل.

الفارق في السباق الرئاسي ضئيل جدا، ولا تزال أميركا منقسمة بشكل حاد وفق الخطوط الحزبية والآيديولوجية؛ فعلى الرغم من أن الوقت ما زال مبكرا جدا في الحملة الانتخابية، فإن أحدث استطلاعات الرأي تشير إلى تعادل بايدن وترمب على المستوى الوطني. فضلا عن ذلك، فإن نظام إحصاء المجمع الانتخابي، وهو الآلية المحورية لتحديد منصب الرئاسة، يعكس منافسة أكثر صرامة. كما أن السيطرة على مجلسي الكونغرس معلقة أيضا في الهواء، فلا يعرف أحد مصيرها.

المزاج الوطني معكر، والقطاعات الرئيسة من الناخبين غير متحمسة للمشاركة في التصويت. تتعلق الدينامية الرابعة في الحملة الانتخابية لعام 2024 بحقيقة أن معظم الناخبين يعتبرون الحزبين السياسيين الرئيسين متطرفين للغاية فيما يتعلق بالقضايا الثقافية والاقتصادية، وهذا ما طرحه جون هالبين مؤخرا في موقع "ليبرال باتريوت". وتهيمن الأصوات الحزبية والآيديولوجية المتشددة على كلا الحزبين، مما يثير استهجان الناخبين الأميركيين الذين يبحثون عن أصوات أكثر اعتدالا. كما أنه يخلق دوافع للانسحاب من الحياة السياسية، إذ عبّر نحو نصف الناخبين الشباب في استطلاع للرأي أجري مؤخرا عن انخفاض أو فتور دوافعهم للمشاركة في التصويت.

يكاد الشرق الأوسط أن يكون غائبا عن الساحة ويعتبر في الغالب عائقا سياسيا في المشهد السياسي الحالي، لا يتم  ذكر قضايا سياسة الشرق الأوسط سوى ضمن نخبة ضيقة من الخبراء والشخصيات الإعلامية الذين يركزون اهتمامهم على جوانب مختلفة من سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. ويحدث هذا النقاش الضيق أساسا في واشنطن العاصمة، ويعكس الانقسامات السياسية الداخلية أكثر من تركيزه على النقاشات السياسية الفعلية حول دور الولايات المتحدة في المنطقة.

وفي الواقع، غالبا ما يعتبر الشرق الأوسط كعامل يشكل عائقا وتحديا لزعيم سياسي محدد، وهذا ما يفسر تحدث سَلَفي بايدن: دونالد ترمب، وباراك أوباما، بشكل متكرر عن ضرورة خروج الولايات المتحدة من المنطقة وتشجيع الأطراف الإقليمية الفاعلة على تحمل المزيد من المسؤولية لشؤونها الداخلية والاعتماد بدرجة أقل على الولايات المتحدة. وتبنى بايدن هذه الرؤية خلال عامه الأول في الحكم، لكنه غير مساره بعد ذلك في عام 2022 وجعل فريقه ينخرط بشكل أوثق في بعض القضايا الرئيسة بما في ذلك دعم اتفاق التطبيع المحتمل بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل.

ومع ذلك، يرى معظم الأميركيين أن منطقة الشرق الأوسط تشكل تحديات وخطورة أكبر بكثير من الفرص التي تقدمها؛ فمن الناحية الاقتصادية، يُولى الأميركيون اهتماما كبيرا لقضايا الاقتصاد المحلية مثل التضخم، ويعتبرون أن التهديد بارتفاع أسعار الغاز يمكن أن يكون طريقة من طرق الشرق الأوسط في التأثير بشكل سلبي على الحوار السياسي الأميركي. أما من الناحية الأمنية، فإن فكرة انخراط الولايات المتحدة في حروب مكلفة وطويلة في منطقة الشرق الأوسط، تسحب القوات الأميركية إلى هناك وتعرض حياة الأميركيين للخطر، تثير قلقا كبيرا بين الأميركيين، وهذا نتيجة للحروب الطويلة في أفغانستان وإيران ومناطق أخرى في الشرق الأوسط.

يرى معظم الأميركيين أن منطقة الشرق الأوسط تشكل تحديات وخطورة أكبر بكثير من الفرص التي تقدمها؛ فمن الناحية الاقتصادية، يُولى الأميركيون اهتماما كبيرا لقضايا الاقتصاد المحلية مثل التضخم، ويعتبرون أن التهديد بارتفاع أسعار الغاز يمكن أن يكون طريقة من طرق الشرق الأوسط في التأثير بشكل سلبي على الحوار السياسي الأميركي

وحتى الأميركيون الذين يتابعون السياسة ويشاركون في حملة 2024، لا يرون في الاستثمار في اتفاقات السلام والتطبيع في الشرق الأوسط فوائد كبيرة. ويمكننا تذكر ثلاثة رؤساء أميركيين خدموا لولاية واحدة فقط وقاموا بتخصيص الكثير من الوقت والجهد للعمليات الدبلوماسية في منطقة الشرق الأوسط خلال فترة ولايتهم الرئاسية، ولكنهم لم ينجحوا في الفوز بولاية رئاسية ثانية. فالرئيس جيمي كارتر، مثلا، نجح في المساعدة في التوسط في صفقة تاريخية بين إسرائيل ومصر، لكنه فشل في الحصول على دورة رئاسية ثانية عام 1980. وقاد الرئيس جورج إتش دبليو بوش حملة عسكرية ناجحة وغير مكلفة نسبيا لطرد العراق بقيادة صدام حسين من الكويت، وأطلق عملية السلام في مؤتمر مدريد عام 1991، لكنه لم ينجح في الانتخابات الرئاسية في العام التالي. وأخيرا، أقام دونالد ترمب حفل توقيع على اتفاقيات أبراهام خريف عام 2020 قبل أسابيع قليلة من خسارته للانتخابات الثانية.
فشل هؤلاء الرؤساء الثلاثة السابقون في محاولاتهم لإعادة انتخابهم لأسباب أخرى غير الشرق الأوسط، ولكن تحقيقهم لبعض النجاحات في المنطقة لم يؤد إلى تعزيز وضعهم لدى الناخبين الأميركيين.

Reuters
هانتر بايدن مغادرا المحكمة الفدرالية في ويلمنغتون في 26 يوليو

وفي الختام، يُظهر الواقع أن معظم الناخبين الأميركيين يشعرون بعدم الرضا حيال الوضع داخل الولايات المتحدة والخيارات المتاحة لحملة 2024. كما يشعر الناخبون أيضا بعدم الرضا تجاه كيفية عمل وسائل الإعلام والأحزاب السياسية، وتتمركز معظم مخاوفهم حول الأحداث والقضايا التي تحدث داخل بلادهم. ولكي تصبح منطقة الشرق الأوسط أكثر أهمية في السياسة الأميركية، يجب أن تقدم شيئا مختلفا عن الصراعات المعتادة والمشاكل المعهودة التي قدمتها في العقود السابقة. ويمكن لصورة مشرقة للمنطقة– تعكس التوجهات الإيجابية في المنطقة وتوضح للأميركيين الفائدة التي يمكن أن يحصلوا عليها من منطقتهم إن باتت أكثر أمانا وازدهارا– أن تلعب دورا مهما في تغيير النقاش في الولايات المتحدة، ولكن الفرصة لتحقيق ذلك تبدو ضئيلة في الوقت الحالي وحتى انتخابات العام المقبل.

font change

مقالات ذات صلة