نتنياهو يترنح... فهل يسقط خلال الحرب؟

سقوط رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يعني اختفاء إرثه السياسي

DPA
DPA
نتنياهو خلال زيارته القاعدة البحرية للجيش الإسرائيلي في القطاع الجنوبي

نتنياهو يترنح... فهل يسقط خلال الحرب؟

حيفا- بنيامين نتنياهو هو رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي تبوأ منصبه لأطول فترة زمنية، وقد يسجل له التاريخ أنه ثاني أبرز رئيس وزراء في تاريخ إسرائيل حتى الآن، بعد ديفيد بن غوريون الذي قاد الإعلان عن الدولة وإقامة مؤسساتها وطرد الفلسطينيين والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع الدول العربية، بحيث حول فكرة الدولة اليهودية إلى واقع سياسي غيّر تاريخ الشرق الأوسط عموما، وتاريخ الفلسطينيين وفلسطين، وربما إلى الأبد.

أدخل نتنياهو إسرائيل إلى وضع جديد ومختلف جديا عما سبقه؛ فبعد فترة فاشلة له نسبيا من تبوؤ المنصب الأهم في إسرائيل بين السنوات 1996 و1999، اختفى نتنياهو لفترة قصيرة عن المشهد السياسي، وهو ما اعتبره تحملا لمسؤولية الفشل في انتخابات 1999 أمام (رئيس الوزراء السابق) إيهود باراك، ليعود بعد سنوات قليلة كوزير في حكومة آرئيل شارون وكرئيس للمعارضة بعد ذلك، إلى أن عاد إلى رئاسة الوزراء عام 1999 واستمر في منصبه عمليا حتى اليوم، ما عدا فترة قصيرة جدا تقلد فيها المنصب كل من نفتالي بينيت، ويائير لابيد (يونيو/حزيران 2021– ديسمبر/كانون الأول 2022).

لقد غير نتنياهو إسرائيل بشكل جدي، فبالرغم من أن غالبية المراقبين والإسرائيليين سيتذكرون إقدامه على "الانقلاب القضائي" بداية عام 2023- وهي مسألة تم تأجيلها حاليا إلى ما بعد الحرب على غزة- إلا أنه قام بتغييرات مهمة أدخلت إسرائيل في عصر "الجمهورية الثالثة"، بعد جمهورية بن غوريون التي أقيمت عام 1948، وجمهورية مناحيم بيغن التي أقيمت عام 1977. فقد أقدم منذ عام 2009 على إحداث تغييرات مهمة، إذ ألغى نهائيا فكرة الدولة الفلسطينية المستقلة، وأجبر السلطة الفلسطينية على التحول إلى ذراع أمنية تساهم في حفظ الأمن الإسرائيلي، وهو يطمح حاليا لتكرار هذا الترتيب في غزة.

كما أحدث نتنياهو ثورة كبيرة في المكانة الدولية لإسرائيل، من خلال إنجازات دبلوماسية مثيرة، أهمها خلق التفاف غير مسبوق في المؤسسات الرسمية للدول المهمة مثل الهند والصين وروسيا وعموم الاتحاد الأوروبي وكندا، بالإضافة للدعم المطلق من قبل الولايات المتحدة، وصولا إلى الحرب الحالية على غزة والدعم الكبير لغالبية هذه الدول لتطلع إسرائيل إلى "القضاء على حماس"، بما في ذلك السكوت على جرائم واضحة للعيان ضد الغزيين.

داخليا، قاد نتنياهو تحول اليمين الإسرائيلي، و"الليكود" في مركزه، إلى كتلة مسيطرة في السياسة الإسرائيلية، وشتت اليسار وأضعفه، إلى درجة اختفاء جزء من أحزابه، وتمكن بسهولة نسبية من تمكين نفسه من رئاسة الوزراء وإخفاء كل منافسيه داخل "الليكود" وخارجه، وهم جميعا بالتأكيد أقل دراية وحكمة سياسية منه. وهو يتفوق عليهم في إتقان المراوغة والكذب والإفلات من التجاوزات، وكأنه ينفذ وصايا مكيافيلي في كتابه "الأمير".

قد تغير الحرب مكانة نتنياهو الشخصية، وهذا لا يعني أبدا أنّ طريقه إلى زوال، بل إن تراثه باق لسنوات طويلة حتى لو اختفى من المشهد

وفيما يتعدى الوضع الحزبي- السياسي، فإنه أقدم على إحداث تغييرات جدية في كل مناحي الحياة: التعليم، الصحافة، التدين في الحيز العام، مكانة المحاكم، الجامعات، الوضع الاقتصادي، الثقافة السياسية الشعبية، إلخ من إنجازات غيّرت إسرائيل وأدخلتها عصرا جديدا سوف يُكتب عنه تباعا.

وأتت الحرب في غزة وغلافها لتؤدي إلى تداعيات داخلية قد تغير من مكانة نتنياهو الشخصية، وهذا لا يعني أبدا أنّ طريقه ودربه إلى زوال، بل إن تراثه باق لسنوات طويلة حتى لو اختفى من المشهد السياسي؛ فبعد سنوات من "الاستيعاب المتبادل" بين "حماس" وإسرائيل التي يقودها بنيامين نتنياهو، أدى الهجوم الذي قامت به كتائب "القسام"، و"سرايا القدس"، وما حصل من نجاح عسكري تخللته عمليات قتل وخطف لمدنيين إسرائيليين وتجاوزات خطيرة اعتبرها نتنياهو، وكثير من المعلقين، استمرارا لـ"الهولوكوست" اليهودي، إلى شن نتنياهو حملة عسكرية تبدو الآن غير مسبوقة في أهوالها ومداها، ضد غزة وأهلها الذين يعتبرهم الأخير حاضنة "حماس"، وطبعا ضد حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، اللتين قامتا بتنفيذ الهجوم العسكري صبيحة السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

REUTERS
خلال اللقاء بين الرئيس الأميركي جوزف بايدن ونتنياهو في تل أبيب في 18 أكتوبر

على المدى البعيد، أي ما بعد انتهاء العمليات العسكرية، من المرجح أن تقام في إسرائيل لجنة تحقيق رسمية، وبالتأكيد سوف يكون لدور نتنياهو في الإخفاق العسكري ومهمة حماية المدنيين نصيب كبير في عملية التحقيق والتلخيصات، ونتنياهو يدرك ذلك، وعمليا بدأ في تحضير خط دفاعه عن نفسه، بهدف إعفائه من أية مسؤولية عما جرى، مما أدخله في دوامة بدأت تؤثر على اتزانه وبدأت تعصف بمكانته، وعمليا بدأ يترنح سياسيا قبل السقوط وانتهاء دوره السياسي في إسرائيل.

منذ اليوم الأول للمواجهة الحالية عبّر كثير من المعلقين الإسرائيليين عن عدم ثقتهم في قدرات نتنياهو على إدارة المعركة والخروج بإنجازات ملموسة

بدت الصدمة على وجه نتنياهو مع ورود التقارير الصحافية بعد هجوم "حماس" و"الجهاد الإسلامي" يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول. كما أنه قام بالمبادرة إلى إقامة "حكومة طوارئ" أو وحدة وطنية بإدخال بيني غانتس وحزبه إلى الحكومة، بالإضافة لحزب "إسرائيل بيتنا" بقيادة أفيغدور ليبرمان، حتى يكون له شركاء في متابعة الحرب وتحمل جزء من تبعاتها غير الواضحة تماما حتى الآن. ومع استمرار العمليات العسكرية وعملية القتل المتواصلة والطرد الممنهج لأهل غزة وتورط إسرائيل في ما يبدو أنه أكبر جرائم الحرب ضد غزة، منذ الحرب الأولى عليها عام 2008، كما استمرار احتجاز الرهائن الإسرائيليين وتوعد "حماس" و"الجهاد الإسلامي" للجيش الإسرائيلي، بالإضافة إلى استمرار إطلاق الصواريخ باتجاه المدن الإسرائيلية، مما ينذر بأن إسرائيل لن تستطيع استكمال مهمة الاجتياح البري للقطاع من غير ثمن إنساني واقتصادي كبير جدا، وربما لن تستطيع القضاء على "حماس" كما وعد نتنياهو الإسرائيليين وحلفاءه في الغرب، فإن كل ذلك ينذر بأن نتنياهو سوف يكون كذلك أمام أسئلة مهمة حول الحرب وأهدافها ومسارها بالإضافة إلى مسؤوليته عما سبقها.

كارثة موعودة؟

منذ اليوم الأول للمواجهة الحالية عبّر كثير من المعلقين الإسرائيليين عن عدم ثقتهم في قدرات نتنياهو على إدارة المعركة والخروج بإنجازات ملموسة. الصحافية في الصحيفة الاقتصادية الرائدة إسرائيليا "ذي ماركر"، ميراف أرلوزوروف، كتبت في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أي بعد ثلاثة أيام من اجتياح "غلاف غزة": "رئيس الوزراء في طريقه لتشكيل لجنة تحقيق حكومية... وهو يحتاج إلى أفضل الأشخاص إلى جانبه لتقليل الضرر وإنقاذ حياته المهنية. ومع ذلك، فهو لا يزال يفضل الولاء على الكفاءة، ويعد بكارثة لنفسه ولنا". 
بعد ذلك بأيام معدودة (14 أكتوبر/تشرين الأول) كتب المعلق روغل الفر في جريدة "هآرتس": "كنا جميعا ساذجين. إن حجم الأزمة في الجيش الإسرائيلي هو نفسه حجم الأزمة في كفاءة نتنياهو. وعدم كفاءته لا تنعكس فقط في قراراته التي تقوض أمن الدولة، بل أيضا في رفضه التحدث مباشرة إلى الجمهور في المقابلات مع وسائل الإعلام الإسرائيلية. جزء من وظيفة رئيس الوزراء هو الظهور أمام الجمهور والإجابة على أسئلة الصحافيين في أوقات الأزمات الوطنية، لتقديم تفسيرات. إن رفضه القيام بذلك يعد حماقة. كما أن المقابلات التي أجراها في الخارج تسلط الضوء على عدم كفاءته، والاعتماد على كفاءته تبين أنه خطأ فادح".

DPA
نتنياهو (يسار) ووزير الدفاع يوآف غالانت في مقر الجيش الإسرائيلي

ضغط الانتقادات لنتنياهو وكفاءته في إدارة المعركة ضد "حماس" وفي إدارة شؤون الدولة في حالة تصاعد مستمر، مما أدخله في حالة دفاع غير متزنة خلال الحرب وجلسات متابعتها واضطره للمبادرة إلى التنصل من المسؤولية عن الإخفاق في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وفي هذا السياق نشر نتنياهو بعد منتصف ليل الأحد 29 من الشهر نفسه، على منصات التواصل الاجتماعي الفقرة التالية: "خلافا للادعاءات الكاذبة: لم يتم تحذير رئيس الوزراء نتنياهو تحت أي ظرف من الظروف وفي أي مرحلة من نوايا الحرب من جانب حماس. بل على العكس من ذلك، قدّر جميع المسؤولين الأمنيين، بمن فيهم رئيس مجلس الأمن ورئيس الشاباك، أن حماس ارتدت ولجأت إلى التسوية. هذا هو التقييم الذي تم تقديمه مرارا وتكرارا إلى رئيس الوزراء ومجلس الوزراء من قبل جميع القوى الأمنية وأجهزة الاستخبارات، بما في ذلك حتى اندلاع الحرب".

تصريحات وتراجعات نتنياهو تؤكد بحسب كثير من المراقبين الإسرائيليين أنه غير صالح وغير ملائم لإدارة أمور الدولة عموما، والمعركة ضد "حماس" بشكل خاص

مرة أخرى يحاول نتنياهو تجنيب نفسه المسؤولية عن دوره في الإخفاق الإسرائيلي، مما أدى إلى فورة من الغضب في الإعلام ولدى شركائه في الحكومة، كان أكثرها تأثيرا ما قاله شريكه في حكومة الطوارئ، بيني غانتس في تغريدة على منصة "إكس"، غداة اليوم نفسه، قال فيها: "على رئيس الوزراء أن يتراجع عن تصريحه. وفي هذا الصباح على وجه الخصوص، أود أن أدعم وأعزز جميع قوات الأمن وجنود جيش الدفاع الإسرائيلي بما في ذلك رئيس الأركان ورئيس جيش الدفاع الإسرائيلي ورئيس الشاباك. عندما نكون في حالة حرب، فإن القيادة يجب أن تظهر المسؤولية، وتقرر القيام بالأشياء الصحيحة ودعم القوات بطريقة تمكنهم من تحقيق ما نطلبه منهم. أي عمل أو بيان آخر يضر بقدرة الشعب على الصمود وقوته". 
وترافق موقف غانتس مع وابل من الانتقادات، وتقريبا من كل الاتجاهات الرسمية والشعبية والصحافية مما أجبر نتنياهو على الاعتذار عن تصريحه السابق وتأكيده في تغريده على منصة "إكس" قبل ظهر الأحد: "لقد أخطأت، ما قلته بعد المؤتمر الصحافي لم يكن ينبغي أن يقال وأعتذر عن ذلك. وأعطي الدعم الكامل لجميع رؤساء الأذرع الأمنية. أقوم بتعزيز رئيس الأركان وقادة وجنود جيش الدفاع الإسرائيلي الموجودين على الجبهة ويقاتلون من أجل إسرائيل. معا سوف ننتصر".

إبعاد فوري

تصريحات وتراجعات نتنياهو تؤكد بحسب كثير من المراقبين الإسرائيليين أنه غير صالح وغير ملائم لإدارة أمور الدولة عموما، والمعركة ضد "حماس" بشكل خاص. وقد عبرت عن ذلك صحيفة "هآرتس" في افتتاحيتها يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول بالقول: "إن الموقف الذي نشره رئيس الوزراء على شبكات التواصل الاجتماعي عند الساعة الواحدة من ليل السبت، والذي اتهم فيه– في خضم الحرب– رؤساء الأجهزة الأمنية بالفشل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، يتطلب إبعاده فورا من رأس السلطة. بعد هذا المنشور، وبالرغم من أنه حذفه في صباح اليوم التالي واعتذر شفهيا وعلنيا، يجب على كل مواطن في إسرائيل ورئيس الدولة وأعضاء الكنيست وأعضاء الحكومة ورؤساء المؤسسة الأمنية أن يدركوا مرة واحدة وإلى الأبد: إن استمرار نتنياهو في منصب رئيس الوزراء في هذه الساعة المصيرية هو إلى حد ما مغامرة بمستقبل إسرائيل".
يترافق هذا الضغط مع ارتفاع جدي في استطلاعات الرأي في نسب عدم الثقة الشعبية بقيادة نتنياهو وحتى في تأييد حزبه "الليكود" الذي تهاوى تأييده إلى نحو 19-20 مقعدا لو أجريت الانتخابات الآن مقابل 31 مقعدا حصل عليها في الانتخابات الأخيرة.

REUTERS
خلال اعتصام لأهالي الرهائن لدى "حماس" بتل أبيب في 28 أكتوبر

وقد يقول قائل إن نتنياهو استطاع في الماضي الإفلات من كل مطباته وإخفاقاته والعودة إلى الحكم، لكن التقدير أن هذه المرة المسألة مختلفة جذريا، إذ إننا أمام إخفاق عسكري واستخباراتي غير مسبوق في التاريخ الإسرائيلي. وما يزيد الطين بلة هو الثمن الإنساني المدني في صفوف الإسرائيليين وهو كذلك غير مسبوق، كما الأثمان الاقتصادية والاجتماعية، واستمرار الحرب من دون أفق سياسي محدد أو هدف واضح، بالإضافة إلى مسألة المخطوفين، والتي قد تتدحرج إلى اضطرار إسرائيل للإفراج عن السجناء الأمنيين الفلسطينيين والعرب، وهذا سيسجل كإخفاق آخر لنتنياهو. 
باختصار، هذه المرة مختلفة عن سابقاتها، وما يلوح في الأفق هو نهاية الدور السياسي لنتنياهو، بالرغم من أن ذلك لا يعني اختفاء إرثه، فذلك يحتاج إلى الانتظار سنوات ليتحقق وهو لا يزال سابقا لأوانه.

font change

مقالات ذات صلة