عن أحاديث "اليوم التالي" في غزة

AFP
AFP

عن أحاديث "اليوم التالي" في غزة

تكثر الأحاديث الإسرائيلية والأميركية هذه الأيام عن "اليوم التالي" للحرب على غزة، وتستنفر مراكز الأبحاث والدراسات في رسم خارطة طريق ما بعد العدوان، وهناك اتصالات مكثفة تجريها الولايات المتحدة مع السلطة الفلسطينية في رام الله، ومع كثير من الدول العربية في هذا الخصوص.

عنوان هذه الاتصالات: من سيحكم غزة بعد قضاء إسرائيل على الفصائل المسلحة فيها؟

بداية أرغب في الإشارة هنا إلى أن هذه المسألة لا أخلاقية لثلاثة أسباب:

الأول أنها تحرف البوصلة عن الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال في غزة والضفة، وعن الهدف الأساسي الذي يجب العمل عليه، وهو وقف الحرب وإيصال المساعدات الإنسانية لأهل غزة.

والثاني أنها تمنعنا من التركيز على إفشال خطة الاحتلال بتهجير الفلسطينيين.

والثالث أن حديثا كهذا يفترض أن هناك قبولا بأن يستمر الاحتلال في إجرامه وحصد أرواح المدنيين إلى أجل غير مسمى، حيث إن هدفه المعلن- كما يدعي- القضاء على كل الفصائل المسلحة في غزة، وهو هدف غير منطقي وغير قابل للتحقيق.

دعوني أفصل؛ لم نشاهد هذا الحجم من الإجرام في قتل المدنيين في تاريخنا الحديث. المستشفيات، المدارس، دور العبادة، المخابز، خزانات المياه، الصرف الصحي، محطات وشبكات الكهرباء والاتصالات، البيوت، وحتى الطرق التي قيل للناس إنها آمنة للرحيل إلى جنوب غزة، جميعها تقصف وتدمر.

إلى يومنا هذا دمرت إسرائيل بشكل كامل أو جزئي أكثر من 45 في المئة من المنشآت في غزة. حتى بعد احتلال الاسرائيليين لشمال غزة وعدم وجود ذرائع عسكرية كاذبة بالحاجة للتدمير، قاموا بأخذ صورة تذكارية لهم في مبنى المجلس التشريعي ثم قاموا بتدميره.

AFP
نازحون من غزة يتجهون الى جنوب القطاع في 18 نوفمبر

يوميا هنالك ما بين 200-500 مدني تقتلهم إسرائيل في غزة. هذا العدد من الضحايا المدنيين لم نشاهده في أية حرب سابقة، لا في حرب صربيا على البوسنة، ولا في حرب روسيا على شيشان غروزني، ولا في حرب إسرائيل على لبنان عام 2006. بين الأعوام 1992-1995 قتلت صربيا 32 ألفا من المدنيين في البوسنة، وبين الأعوام 1994 و2003، قتلت روسيا من المدنيين والمقاتلين الشيشان ما بين 150- 160 ألفا. وفي حرب إسرائيل على لبنان قتلت إسرائيل خلال 31 يوما 1191 لبنانيا.

هنالك قتل أعمى هدفه الانتقام والتهجير (أتحدث عن التهجير تاليا). الانتقام بسبب فشلهم الاستخباري والعسكري في حماية قواعدهم العسكرية وبلداتهم يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، والانتقام جزء منه كما يبدو سببه التغطية على قيام إسرائيل نفسها بقتل مواطنيها في ذلك اليوم كما تشير إليه تقارير إسرائيلية مسربة من التحقيقات الداخلية.

المسألة لا تتوقف على تهجير الفلسطينيين من غزة إلى مصر، ولكن نجاح إسرائيل في هذا المخطط سيشجعها على تهجير الفلسطينيين من الضفة إلى الأردن. وعلى أقل تقدير، سيشجعها على التخلص من فلسطينيي القدس بترحيلهم للضفة

لهذا يبدو لي أن المهمة التي على جميع دول العالم العمل عليها هي وقف هذه الحرب المجنونة على المدنيين في غزة وكسر الحصار تنفيذا لمقررات القمة العربية والإسلامية وإيصال الماء والغذاء والدواء والوقود لأكثر من مليون ومائتي ألف فلسطيني تم تهجيرهم من بيوتهم في شمال غزة. 
ثانيا، من الواضح أن عمليات القتل الفظيعة التي تقوم بها إسرائيل ضد المدنيين تهدف إلى تهجيرهم. ما معنى قصف المستشفيات والمدارس التي تؤوي المهجرين، وقصف دور العبادة، وتدمير بيوت الناس فوق رؤوس ساكنيها؟ أية غاية عسكرية يخدم هذا القتل إن لم يكن إجبار الفلسطينيين على ترك وطنهم؟
الحقيقة أن هنالك خططا معلنة وضعتها إسرائيل لترحيل الفلسطينيين إلى مصر منذ بداية الحرب. في بداية الحرب طالب نتنياهو القادة الأوروبيين الذين زاروا إسرائيل للتضامن معها بإقناع مصر بفتح حدودها "لاستضافة" الفلسطينيين. ثم قامت وزارة الاستخبارات الإسرائيلية بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول بوضع مجموعة خيارات أمام المستوى السياسي الإسرائيلي، منها ترحيل الفلسطينيين إلى سيناء، وإقامة منطقة عازلة داخلها حتى لا يسمح لهم بالعودة لغزة. 

AFP
مخيم للاجئين في باحة مستشفى ناصر في خانيونس في 20 نوفمبر


كذلك نشر سياسيون إسرائيليون مقالات سياسية تدعو علنا إلى ترحيل الفلسطينيين لدواع إنسانية. منهم مثلا المقال الذي نشره داني دانون من حزب الليكود، ورام بن باراك من حزب "يش عتيد" في صحيفة "وول ستريت جورنال" ويدعو الدول الغربية إلى قبول هجرة الفلسطينيين "الطوعية" إليها في ظل الحرب. وهذا كله منسجم مع أفكار الجماعات الأكثر تطرفا وتشددا في إسرائيل، ومنهم بتسلئيل سموتريتش، زعيم الصهيونية الدينية المتطرفة، الذي وضع عام 2017 خطه سماها "خطة الحسم"، وملخصها توسيع المستوطنات بشكل كبير جدا في الأراضي الفلسطينية، لإنهاء "الحلم العربي بدولة في يهودا والسامرة قابلة للحياة".
إن الرفض المصري والعربي وحتى الغربي للخطط الإسرائيلية لا يعني بالضرورة منع تنفيذها؛ فإسرائيل لن تكتفي بعملياتها البرية شمالي غزة، وهي ستنقلها لجنوبها، وفي هذه الحالة سيكون هنالك قصف جوي ومدفعي للمدنيين الفلسطينيين، مثلما حصل في شمال غزة. 
في وضع كهذا سيضطر الفلسطينيون إلى الهرب باتجاه مصر، حفاظا على أرواح أطفالهم، وستكون القاهرة أمام ثلاثة خيارات: فتح حدودها للفلسطينيين. أو قتل الفلسطينيين الهاربين أصلا من القتل. أو الاشتباك العسكري مع إسرائيل، وجميعها خيارات لا تريدها القاهرة. 
إن المسألة لا تتوقف على تهجير الفلسطينيين من غزة إلى مصر، ولكن نجاح إسرائيل في هذا المخطط سيشجعها على تهجير الفلسطينيين من الضفة إلى الأردن. وعلى أقل تقدير، سيشجعها على التخلص من فلسطينيي القدس بترحيلهم للضفة. لقد استشعر الأردن هذا الخطر، وهو ما دفع وزير خارجيته إلى التصريح بأن ذلك سيكون بمثابة إعلان حرب على الأردن.
نأتي الآن إلى المسألة الثالثة بأن الحديث عن سؤال "اليوم التالي" الذي يتضمن مسألتين: التسليم بأن الفصائل الفلسطينية في غزة ستهزم دون أدنى شك. وبأن على إسرائيل هزيمة هذه الفصائل، حتى لو تطلب ذلك بعض الوقت.

لا يوجد نجاح واحد يمكن لإسرائيل ادعاء تحقيقه. إسرائيل لم تعلن مثلا أنها تمكنت من الوصول إلى مستودعات سلاح الفصائل المسلحة وتدميرها، وهي لم تعلن عن وصولها لقادة هذه الفصائل وقتلهم أو اعتقالهم، وهي لم تحرر رهينه أو أسيرا واحدا. على العكس، يبدو أن قصفها العشوائي أدى لمقتل بعضهم


دعونا نوضح في هذا السياق أن المملكة العربية السعودية ليست طرفا في هذا النقاش، ولا تريد أن تكون طرفا فيه وترفض بحثه، وأولوياتها حاليا منصبة على إيصال المساعدات لسكان غزة، وإيقاف إطلاق النار بشكل دائم، ومنع إسرائيل من تنفيذ مخطط تهجير الفلسطينيين. 
هذا الموقف هو ما صرح به وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان عندما تم سؤاله عن هذه المسألة، حيث أجاب: "أولويتنا هي وقف إطلاق النار وليس أي شيء آخر". 
المملكة أيضا تؤمن بأن للفلسطينيين الحق في الدفاع عن أنفسهم وفي تحرير وطنهم، وهي تقف إلى جانبهم وتدعم خياراتهم، وهي لن تكون إلا كما كانت دائما داعما قويا لحقوقهم. 
أما ما يتعلق بهزيمة الفصائل المسلحة في غزة، ففي تقديري أن الحرب ورغم أنها بدأت منذ ما يقرب من ستة أسابيع، إلا أنها بعيدة جدا عن الحسم. 
لا يُفترض أن يكون المحلل السياسي خبيرا عسكريا حتى يدرك أن الأربعة أسابيع الأولى من الحرب كانت محاولة إسرائيلية لسحق الفصائل المسلحة من الجو، ولم يكن أمام هذه الفصائل للرد غير القصف الصاروخي وانتظار الحرب البرية التي بدأت منذ أسبوعين أو أقل تقريبا، والمشاهد التي تبثها وسائل الإعلام تظهر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواجه مقاومة شرسة وعنيدة، وأن خسائر إسرائيل أكثر بكثير مما تعلن عنه.
دعونا هنا نتذكر أن الولايات المتحدة احتلت العراق وأفغانستان، لكن مع استمرار المقاومة اضطرت أميركا لمغادرتهما. وفي أفغانستان تحديداً، لم تغادر الولايات المتحدة فقط، ولكنها اضطرت للتفاوض مع طالبان وتسليم السلطة لها. وفي الموصل- ورغم وجود تحالف دولي وجيش عراقي وميليشيات مساندة لهما- لم يتم تحريرها من "داعش" قبل مضي تسعة أشهر. 
لكن المسألة ليست فقط في قوة المقاومة التي تواجهها قوات الاحتلال في غزة، ولكن في طبيعة الأهداف التي وضعها الاحتلال لنفسه. إسرائيل أعلنت أنها تريد تدمير الفصائل المسلحة عسكريا وإسقاط حكمها في غزة، وتحرير الرهائن المدنيين والأسرى من جنودها. 

AFP
مستوطنون اسرائيليون مسلحون قرب نابلس في الضفة الغربية في صورة تعود الى 2021


لكن هذا ما حققته إسرائيل في غزة حتى تاريخ 16 نوفمبر/تشرين الثاني: تدمير 94 مقرا حكوميا. و71 مسجدا. و3 كنائس. و235 مدرسة. و25 مستشفى. بالإضافة إلى قتلها أكثر من 12 ألف مدني فلسطيني غالبيتهم من الأطفال والنساء، وثلاثة أضعافهم من الجرحى.
لا يوجد نجاح واحد يمكن لإسرائيل ادعاء تحقيقه. إسرائيل لم تعلن مثلا أنها تمكنت من الوصول إلى مستودعات سلاح الفصائل المسلحة وتدميرها، وهي لم تعلن عن وصولها لقادة هذه الفصائل وقتلهم أو اعتقالهم، وهي لم تحرر رهينه أو أسيرا واحدا. على العكس، يبدو أن قصفها العشوائي أدى لمقتل بعضهم.

التفكير في "اليوم التالي" مسألة سابقة جدا لوقتها. والأهم من ذلك أنها تبعدنا عن المهمة الأساسية، وهي إدخال المساعدات الإنسانية لمئات الآلاف من الفلسطينيين وهم في أمس الحاجة لها الآن، وإجبار إسرائيل على إيقاف عدوانها على غزة، ومنع تمدد الحرب لدول أخرى


هناك أيضا ثلاث مسائل يجب الانتباه لها: 
إن تراكم الخسائر في صفوف الجيش الإسرائيلي، والأزمة الاقتصادية التي قد تتعرض لها بسبب تجنيدها لكامل قوتها العسكرية الاحتياطية، قد تدفعها للتسليم بعدم القدرة على تحقيق أهدافها المعلنة والبحث عن سُلَم للنزول عن الشجرة العالية التي وضعت نفسها عليها، ومن ثم الدخول في مفاوضات لوقف إطلاق النار مع الفصائل المسلحة. 
ثم إن هناك احتمالا بأن تقوم الولايات المتحدة والدول الغربية بالضغط عليها لإيقاف إطلاق النار قبل تحقيق أهدافها، بسبب الخسائر الهائلة في صفوف المدنيين الفلسطينيين، وبسبب الضغوط على حكومات هذه الدول من شعوبها. 
وهنالك أيضا احتمال تمدد الحرب الذي لا يزال قائما. صحيح أن المواجهات بين إسرائيل والفصائل المسلحة على حدود لبنان الجنوبية لا تزال ضمن قواعد اشتباك مقبولة على الجانبين، لكن أي خطأ من أيٍ منهما قد يؤدي إلى اتساع الصراع ونقله في غمضة عين إلى دول أخرى.
كل هذه الأسباب تجعل التفكير في "اليوم التالي" مسألة سابقة جدا لوقتها، والأهم من ذلك كله أنها تبعدنا عن المهمة الأساسية وهي إدخال المساعدات الإنسانية لمئات الآلاف من الفلسطينيين وهم في أمس الحاجة لها الآن، وإجبار إسرائيل على إيقاف عدوانها على غزة، ومنع تمدد الحرب لدول أخرى. 

font change

مقالات ذات صلة