تأسيس "الناتو"... تاريخ ومحطات

سعت أوروبا إلى إنشاء شبكة أمان عبر الأطلسي تضمنت التزام أميركا بأمنها

وزير الخارجية دين أتشيسون يوقع على معاهدة الدفاع الأطلسي للولايات المتحدة، في 4 أبريل/نيسان 1949، بينما نائب الرئيس ألبين دبليو باركلي، (يسار)، والرئيس هاري ترومان يتحدثان أثناء التوقيع

تأسيس "الناتو"... تاريخ ومحطات

تعتبر الحرب العالمية الثانية الصراع العسكري الأكثر دموية في التاريخ؛ حيث لقي نحو 70 إلى 85 مليون شخص حتفهم.

وفي أعقاب ذلك، واجه النظام العالمي الذي يقوده الغرب تحديات كبرى، من توسع مجال نفوذ الاتحاد السوفياتي في أوروبا الشرقية إلى كيفية التعامل مع ألمانيا المهزومة.

وقد سعت أوروبا إلى إنشاء شبكة أمان قوية ومحددة عبر الأطلسي؛ تضمنت التزام أميركا بالأمن الأوروبي.

وتطلب ردع التوسع السوفياتي، ومنع إحياء النزعة العسكرية القومية في أوروبا، وجودا قويا لأميركا الشمالية في أوروبا وتكاملا سياسيا. وشكلت هذه الأهداف المشتركة جوهر بيان مهمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال الأمين العام الأول لحلف شمال الأطلسي، اللورد هاستينغز ليونيل إسماي، إن الحلف يهدف إلى "إبقاء الاتحاد السوفياتي خارج أوروبا، والأميركيين داخلها، وضبط الألمان".

وساعد الانقلاب الذي دعمه السوفيات ضد حكومة تشيكوسلوفاكيا المنتخبة، وحصاره لبرلين الغربية ومطالباته الإقليمية في جميع أنحاء القارة، إضافة إلى اعتداءات أخرى، على حشد الدول تحت راية حلف شمال الأطلسي.

يعد حلف شمال الأطلسي التحالف العسكري الأطول عمرا في العالم

وشكلت معاهدة الدفاع المشترك التي وقعتها بلجيكا وفرنسا ولوكسمبورغ وهولندا والمملكة المتحدة في بروكسل شهر مارس/آذار 1948 بداية تشكيل حلف شمال الأطلسي. وفي أبريل/نيسان 1949، بعد مرور عام على توقيع ذلك الاتفاق، عُقدت قمة في واشنطن انضمت على أثرها كندا والدنمارك وآيسلندا وإيطاليا والنرويج والبرتغال والولايات المتحدة إلى التحالف.
وكان هذا بمثابة التدشين الرسمي لحلف شمال الأطلسي، الذي جمع كل تلك الدول تحت مظلة نهج "الكل للواحد والواحد للكل" الدفاعي. ونصّت المادة الخامسة من المعاهدة التأسيسية للحلف على أن "الهجوم المسلح ضد دولة أو أكثر في أوروبا أو أميركا الشمالية يعتبر هجوما على الجميع". وبموجب هذه المادة، يلتزم الحلفاء بمساعدة الدولة التي تتعرض للهجوم، حتى لو استدعى الأمر استخدام القوة المسلحة.
ويعد حلف شمال الأطلسي التحالف العسكري الأطول عمرا في العالم؛ إذ انتصر هذا الحلف على الاتحاد السوفياتي في الحرب الباردة، وتمكن من الحفاظ على أهميته في حقبة ما بعد الحرب الباردة. وأرجع الخبراء نجاح حلف شمال الأطلسي إلى قدرته على التكيف مع النظام العالمي المتغير، معتبرين توسعه المستمر دليلا على جاذبيته الدائمة.

font change

مقالات ذات صلة