3 كتب حول متع العزلة ومثالبها

عن العيش في عالم الاتصال الرقمي

AL_MAJALLA
AL_MAJALLA

3 كتب حول متع العزلة ومثالبها

يرجع الفضل إلى وليام شكسبير، صائغ الكلمات العظيم، في ابتكار هذا المصطلح عندما صور كوريولانوس، أحد أبطال مسرحياته، نفسه وهو يتجه إلى منفاه بـ"التنين المستوحد" الذي ينسحب إلى عرينه. كان الجنرال الروماني يركز على الوحدة الفيزيائية، "أن تكون وحيدا دون رفقة".

سوى أن المصطلح تطور ليكتسب دلالات عاطفية أعمق مع ظهور الشعراء الرومانسيين، حيث تحولت الوحدة معهم إلى حالة روحية. على سبيل المثل، وجد وليام ووردزوورث، الذي وصف نفسه بأنه "يتجول وحيدا كالسحابة"، العزاء في الطبيعة، حيث يمكن لمنظر النرجس البري أن يرفع الروح المعنوية ويقدم الرفقة المبهجة. ومع ابتداء القرن العشرين، صار مصطلح الوحدة أكثر التصاقا بحياة المدينة، ونرى ذلك في تعبير حنة أرندت عن حزنها لأن الوحدة باتت مشكلة شائعة وأصبحت الآن ظاهرة واسعة الانتشار بين السكان المتزايدين، بعدما كانت تقتصر في السابق على فئات اجتماعية محددة مثل كبار السن.

ولا تزال هذه المسألة تحتل مركز الصدارة اليوم، حيث باتت مصدر قلق صحي كبير، وصارت الوحدة توصف بأنها وباء يؤثر على الكبار والصغار على حد سواء. خلال جائحة كوفيد19، كرر نصف البريطانيين حديثهم عن شعورهم بالوحدة، ويواجه الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاما تحديات أكبر. وثمة من يعزو ارتفاع الشعور بالوحدة إلى الهواتف الذكية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والمواعدة عبر الإنترنت، والعمل عن بعد، مما يساهم في الشعور بالانفصال. ولدينا اليوم ثلاثة كتب حديثة تتناول هذا الموضوع.

جميع البشر الوحيدين، سام كار

يروي عالم النفس سام كار، في كتابه "جميع البشر الوحيدين" (All the Lonely People)، الصادر عن منشورات "بيكادور"، قصصا عن أفراد يشعرون بالعزلة أو الهجران. تتراوح هذه القصص بين لاجئ أفغاني شاب يحاول الالتحاق بمدرسة في سومرست، وشخص مسن في دار للمسنين يشعر بالإهمال. ويربط كار هذه الروايات بعناية مع تجاربه الشخصية، ولا سيما رحلته كأب عازب.

يستحضر المؤلف آلام الفجيعة والحسرة وصدمات الطفولة، ويسلط الضوء على الدلالات السلبية المرتبطة بالعزلة والحياة دون أصدقاء

يستحضر المؤلف آلام الفجيعة والحسرة وصدمات الطفولة، ويسلط الضوء على الدلالات السلبية المرتبطة بالعزلة والحياة دون أصدقاء. على الرغم من أن الكتاب يحاول أن يسبر مواضيع عميقة ومعقدة، فقد أفلح في ألا يكون كتابا سوداويا إلى حد كبير، مع ذلك هو يجعلك تتساءل عما إذا كانت الوحدة مجرد جزء لا مفر منه من الحالة الإنسانية. تشير مجموعة الشهادات أيضا إلى أن الوحدة ليست شعورا فرديا بقدر ما هي اسم لمجموعة متنوعة من العواطف والشهوات غير المشبعة.

العزلة، نيتا وينستين وهيذر هانسن وثوي في نجوين

أما في كتاب "العزلة" (Solitude)، الصادر عن منشورات كامبريدج، فتتعاون أستاذتا علم النفس نيتا وينستين وثوي-في نجوين مع كاتبة العلوم الأميركية هيذر هانسن لدراسة فوائد العزلة، وتبدأ الباحثات الثلاث بسرد أساطير العزلة التي يرددها كتاب من مثل مؤسس فن المقالة الأشهر ميشال دو مونتان والرسام المعروف إدوارد هوبر، قبل أن يُجرين أبحاثا معملية ومقابلات واستطلاعات لاستكشاف التأثير الحقيقي للعزلة على عقولنا.

وفي حين أننا غالبا ما نستخدم مصطلحي الوحدة والعزلة بالتبادل للتعبير عن الشيء نفسه، توضح مؤلفات الكتاب أن هذين المفهومين يختلفان بشكل كبير، فما تعنيه "الوحدة" من مفهوم سلبي، يمكن أن يتحول إلى مفهوم إيجابي، "العزلة". ومن أجل ذلك، يؤكدن الإمكانات التصالحية للوحدة ويضمّن إرشادات عملية. ويجادلن بأنه في عالم صاخب ومزدحم، يجب على الناس اقتطاع لحظات من العزلة.

يرى الأفراد الذين تحدثت إليهم المؤلفات في الكتاب، في الغالب، أن كونهم بعيدين عن الصحبة مفيد للحرية الشخصية. ومع ذلك، فإن قيمة العزلة تتوقف إلى حد كبير على طبيعتها، أهي اختيارية أم مفروضة. فالعزلة اللاإرادية، التي يعيشها المنبوذون اجتماعيا والسجناء، على سبيل المثل، تميل إلى أن تكون مؤلمة. وعلى العكس من ذلك، فإن العزلة المختارة، خاصة في البيئات الطبيعية، توفر مساحة للتأمل الذي يمكن أن يؤدي إلى تجارب عميقة تتميز بمشاعر الدهشة، والاحترام العميق، والتوازن، وأحيانا النشوة. ونظرا لأننا نعيش في عصر الاتصال الرقمي المستمر، فإن إمكان الانفصال بدرجة كافية لمواجهة مثل هذه اللحظات قد لا يبدو مرجحا للعديد من الناس.

انتصار الشباشب، باسكال بروكنر

أخيرا، ينتقد باسكال بروكنر التفضيل الحديث للعزلة المريحة على المشاركة الاجتماعية في كتاب "انتصار الشباشب" (The Triumph of the Slippers)، الصادر عن دار "بوليتي"، لكنه لا يستخدم في عمله البحث الأكاديمي والتدقيق بقدر ما يعتمد على التقليد الفرنسي للنقد الاجتماعي الذكي. يصف بروكنر، المعروف بمقالاته الفلسفية والنقدية، العصر الحالي بأنه عصر "الانسحاب العظيم"، ملاحظا التحول من الانفتاح في أواخر القرن العشرين إلى الاتجاه الحالي للعزلة الفكرية والجسدية. وهو يشكك في جدوى العيش ضمن ما يسميه "الكسل المتاح"، مجادلا بأن الراحة والسهولة لا ترسيان الأساس للتميز أو الابتكار، مشيرا إلى أن الحضارات لا تبنى على أساس اللين والدعة.

إن سردية بروكنر مرحة وعميقة في الوقت نفسه، إذ ترسم صورة لمجتمع يستطيع إنجاز أي أمر تقريبا من المنزل، وهو يتمتع بلغة قوية وعبارات لا تُنسى، مثل امتلاء المجال العام بـ"العربدة التافهة"، وفصوله مليئة بالإيماءات إلى عمالقة الفلاسفة مثل أفلاطون وروسو ونيتشه.

  سردية بروكنر مرحة وعميقة في الوقت نفسه، إذ ترسم صورة لمجتمع يستطيع إنجاز أي أمر تقريبا من المنزل

وعلى الرغم من تناثر حججه في أكثر من اتجاه، إلا أن تركيز بروكنر في النهاية ينصب على أهمية إعادة اكتشاف العلاقة الحميمة الحقيقية. وهو يقارن بين "العزلة التفاعلية"، التي تسهلها الوسائل الرقمية، والتجارب الإنسانية الأصيلة المتوافرة في "المسرح العظيم في العالم". إنه يقدم قائمة مرجعية تأملية لمحاربة الوحدة المتأصلة، ويسأل عما إذا كنا قد أحببنا وأعطينا واحتضنّا ما يكفي؟ إذا كانت هذه الكتب صائبة في ما تذهب إليه، فإن العديد من القراء سيجدون أنفسهم يجيبون بـ"لا".

font change

مقالات ذات صلة