معاوية... كيف حجب السجال الطائفي أهميته التاريخية؟

قدوة ونموذج لكلّ من جاء إلى الحكم بعده

Getty Images
Getty Images
مئذنة العروس إحدى معالم الجامع الأموي في دمشق، سوريا

معاوية... كيف حجب السجال الطائفي أهميته التاريخية؟

احتدم الجدل أخيرا حول شخصية معاوية بن أبي سفيان، حين أعلنت مجموعة "أم بي سي" تقديم عمل درامي يتناول سيرة الصحابي الجليل في شهر رمضان المقبل.

انطلق الشدّ والجذب والسجال حول هذا العمل من دوافع طائفية، ومنطلقات عقائدية دينية، تنبعث في أغلبها من ظروف تلك الحقبة العصيبة في تاريخ المسلمين، التي تسمى بـ"أحداث الفتنة"، حين دخلت الجزيرة العربية في حال من الفوضى والاضطراب بعد مقتل الخليفة الراشدي عثمان بن عفان، فانفرط عقد الجماعة، ودبّ الخلاف بين من يرى ضرورة إقامة السلطة والبيعة، ومن ينادي بالثأر والقصاص من قتلة عثمان أولا قبل كل شيء.

منعطف تاريخي

هذه الأحداث وما تلاها، كان لها أثر كبير في مسيرة الفكر المسلم، وخريطة الطوائف الإسلامية، فمنها تكونت وظهرت الفرق الإسلامية، من الخوارج والشيعة، وغيرهم. لكن، على الرغم من أهمية هذا الحدث، وجلالة خطبه، إلا أنه تسبب أيضا في تغييب أو تهميش صفحات مهمة من التاريخ رافقت تلك الحقبة؛ ذلك الحدث الأهم هو قيام الدولة الأموية على يد معاوية بن أبي سفيان، تلك اللحظة المدوية في صفحات التاريخ كان لها أثر هائل في إعادة صياغة المشهد العالمي آنذاك، وتغيير موازين القوى، ورسم خريطة جديدة لقارات الأرض، وآثار ذلك وظلاله لا تزال ممتدة إلى يومنا هذا.

Getty Images
لوحة "بوابة الجامع الأموي الكبير في دمشق" عام 1890، للرسام المستشرق الألماني جوستاف بورنفيند.

جوانب حضارية مدنية

بعيدا من الجدل الطائفي والديني، أريد أن أسلط الضوء هنا على جوانب حضارية ومدنية من شخصية معاوية بن أبي سفيان، رضي الله عنه، باعتباره رجل سياسة من الطراز الأول، بل أحد أهم رجال السياسة والملك في تاريخ الإنسانية، الرجل الذي طبع بأثره العميق السياسة العربية والإسلامية، حتى أصبح نموذجا لكل من جاؤوا بعده. فكل الدول والممالك الإسلامية - اتفق في ذلك كارهوه ومحبوه- التزموا منهجه في الحكم، لم يعدلوا عليه أو يلغوه، بل أخذوه كما جاءهم منه، وكأنه أوجد لهم الحل، وعبّد لهم الطريق.

ليس في ذلك غرابة، فهو معاوية، سليل أشراف قريش، ابن حماة الكعبة وسقاة الحجيج، نشأ الشاب اليافع اللامع بين بطحاء مكة وجبالها، واعيا بحضارات الجزيرة العربية، والحضارات من حولها، فوالده أعظم وجهاء العرب، سيد سادات قريش، كان شهيرا بتجارته مع الشام، تلك البلاد التي أحبها، وفهم عمق تاريخها، وأصالة الوجود العربي العريق فيها، وحين دخل أبو سفيان دمشق بعد الفتح، تأمل جدرانها، وأسوارها، وطرقاتها بكل الحب، وحنين الذكريات، وهو يتمنى أن يرى أبناءه وقد بنوا فيها مجدا، وسادوا منها العالم. وهذا ما حدث.

مبايعة

خرج معاوية نحو الشام أميرا في عهد عمر بن الخطاب، وحين دان له الناس، وبايعه المسلمون في عام الجماعة 41هـ، أصبحت الشام عاصمة العرب وحاضرة العالم الإسلامي، ومن أرضها أسس معاوية أكبر أمبراطورية عرفها البشر في زمانه، "الدولة الأموية" التي بلغ حجمها ثلاثة أضعاف الأمبراطورية الرومانية، وبلغ عدد سكانها 60 مليون نسمة، أي قرابة 30٪ من سكان العالم. وبهذا أصبحت الدولة الأموية خامس أكبر إمبراطورية على مر التاريخ.

حين ولّي معاوية بن أبي سفيان الشام، لم يكن رجلا غريبا بين أهلها، أو طارئا بين سكانها، بل أصبح سيدها الأول بلا منازع، ورمزها، ووجيهها. أحبه أهلها، ووقفوا حوله كأشد ما تكون العصبة والمنعة، والكلمة حين تخرج من فمه تتحرك الشام لأجلها وتنتفض، حبا وسمعا وطاعة. ودانت له الكنائس المسيحية، وخضعت له بكل الاحترام، وأصبح يفصل في شؤونهم وينظم أمورهم، حتى أطلقوا عليه لقب "الزعيم المستنير السمح". وحين اختلفت الكنيسة المارونية مع الكنيسة السريانية الأرثوذكسية حول طبيعة المسيح، جاؤوا إلى معاوية طالبين تحكيمه في الموضوع، فأقرّ رأي الموارنة ومنحهم كنائس كانت تابعة للأرثوذكس في حمص وحماة ومعرة النعمان. ولهذا كان لمعاوية أثره الكبير في حفظ وجود الطوائف العربية المسيحية، فقد قام بحماية طائفة الموارنة أثناء خلافهم الشديد مع اليعاقبة. كما يقول زكي النقاش في كتابه "أضواء توضيحية على تاريخ المارونية": "الفضل لمعاوية في إنصاف مواطنينا الموارنة من اضطهاد إخوانهم اليعاقبة، في استجابة طلبهم باللجوء إلى جبل لبنان عام 659 م".

انطلق الشدّ والجذب والسجال حول مسلسل "معاوية" من دوافع طائفية، ومنطلقات عقائدية دينية، تنبعث في أغلبها من ظروف تلك الحقبة العصيبة في تاريخ المسلمين

شعرة معاوية

أصبح معاوية رمزا للدهاء والحلم والأناة في الأدب العربي، وشعرة معاوية، تلك الكلمة التي اختصرت فنون الديبلوماسية وإدارة العلاقات، ذهبت بين الناس مثلا، فهو الذي يقول: "لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي، ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت، قيل: وكيف ذلك؟ قال: كنت إذا مدوها خليتها، وإذا خلوها مددتها" (ابن قتيبة، عيون الأخبار،1/62).

وفي هذا يتحدث عنه المؤرخ المصري أحمد رفاعي قائلا: "معاوية الذي مرَن على السياسة بنشأته، وحذَقها بسجيته، وأتقنها لمختلف أدوارها التي تقلب فيها، فطُبع عليها وطُبعت عليه، وأصبح منها وأصبحت منه، لم يكن في مقدوره إلا أن يكون سياسيا فذا موفقا، بل مصدرا للسياسات العبقرية".

الممثل السوري لجين إسماعيل في دور معاوية (فيسبوك)

تأسيس المدنية العربية

حين ننتقل إلى جوانب الحضارة والعمران المدني، يبرز اسم معاوية في كتب التاريخ كأحد الأوائل الذي وضعوا أسس المدنية العربية، ورسموا هويتها الحضارية، ابتداء من تأسيس البلاط العربي، مرورا بوضع النظم والدواوين، وتطوير الجيوش، والقوات البحرية، وبناء السدود وتطوير أنظمة الري، وغيرها. لهذا لن نستغرب قول مؤسس علم العمران، المؤرخ ابن خلدون حين يقول: "إن دولة معاوية وأخباره كان ينبغي أن تلحق بدول الخلفاء الراشدين وأخبارهم، فهو تاليهم في الفضل والعدالة والصحبة".

فمعاوية هو أول من أسس مفهوم البلاط في تقاليد الحكم الإسلامي، ووضع أصول مجلس الخليفة، وهيئته وأحواله، حيث يقول صاحب كتاب "تاريخ التمدن الإسلامي": كانت مجالس الخلفاء الراشدين في المسجد أو المنزل، يقعدون على حصير أو جلد يلتفون بعباءة أو نحوها، حتى جاء الأمويون فبنوا القصور، ونصبوا بها الأسرة والكراسي، وافترشوا الوسائد وعلقوا الستور وأقاموا الحجاب، وأول من فعل ذلك هو معاوية بن أبي سفيان. لقد أدخل بنو أمية مظاهر الأبهة من الطراز ونقش الأشعار في صدور المجلس، وفرش الديباج والخز واصطناع الأسرة من الأبنوس أو الصندل أو العاج أو الذهب أو غيرها، حتى أصبح لمجلس الخليفة في إبان الحضارة الإسلامية مكانة كبيرة، فهو ينعقد في قاعة أو بهو كبير، على جدرانه صور ممثلة بالذهب والفضة لما في البر والبحر من شجر أو حيوان أو جبال، ويكسو أرضه بساط واحد أو عدة أبسطة من الديباج أو نحوه، وفي أطراف البهو مناور من الذهب أو الفضة توضع عليها الشموع، ويسبل على أبواب المجلس ونوافذه ستائر من الحرير أو غيره مطرزة بشارة الدولة أو بأشعار أو حكم أو آيات أو أحاديث أو رسوم مدن أو أنهر أو جبال. وفي وسط القاعة سدة أو سرير يجلس عليه الخليفة، يصنع من العاج أو الأبنوس أو الصندل يحلى بالذهب، وقد يجعل الخليفة بين يديه بعض التحف أو نحوها للزينة".

أسس معاوية أول جهاز استخبارات في التاريخ الإسلامي وكان يسمى "ديوان البريد"، مهمته جمع آخر الأخبار والمعلومات من أرجاء الدولة كافة وإيصالها إلى الحاكم، وكان الساعي يسمى "صاحب الخبر". ذكر ذلك أبو هلال العسكري في كتابه "الأوائل"، فصل: "أول من وضع البريد في الاسلام معاوية". فقد كان للبريد "طرق تتشعّب من مركز الخلافة إلى أطراف المملكة حتى تتصل بطرق الممالك الأخرى، وينقسم كل طريق إلى محطات أو مواقف فيها أفراس أو هجن، وبلغ عدد محطات البريد أكثر من 950 محطة، وخصصت الدولة الأموية مبلغ ثلاثة ملايين درهم ميزانية لجهاز البريد". ثم تطور نظام البريد من رصد الأحوال السياسية إلى مراقبة الأوضاع الاقتصادية والقانونية في ولايات الدولة، حيث كان السعاة يكتبون التقارير "كل يوم بسعر القمح والحبوب والأدم، وبسعر كل مأكول وبكل ما يقضي به القاضي في نواحيهم، وبما يعمل به الوالي، وبما يرد بيت المال من المال، وكل ما حدث".

يبرز اسم معاوية في كتب التاريخ كأحد الأوائل الذي وضعوا أسس المدنية العربية ورسموا هويتها الحضارية

أسطول بحري

وإلى معاوية أيضا يعود الفضل في تأسيس القوات البحرية العربية، فقد أسس الأسطول البحري، وأنشأ دار الصناعة، التي سيكون أثرها كبيرا في معركة "ذات الصواري" حين دوى انتصار العرب أبناء الصحراء على القوات البيزنطية، ذات التاريخ العريق والخبرة الطويلة في الحروب البحرية، وبعد ذلك بسنوات قصيرة أصبح العرب أسياد البحر الأبيض المتوسط بلا منازع.

وأسس معاوية أيضا أول جهاز في العالم الإسلامي لضبط المراسلات، ومنع التزوير، وأرشفة الوثائق الوطنية، وكان يسمى "ديوان الخاتم" مهمته حفظ نسخة من المراسلات في الديوان، ثم ختم الرسائل، وإغلاقها بالشمع حتى لا يمكن فتحها أو الاطلاع على محتوياتها.

وتشهد جبال الطائف بالسعودية لأحد المنجزات الحضارية لمعاوية، وعنايته بتطوير الري والزراعة، وحفظ المياه، حيث يقع "سد سيسد"، سد معاوية بن أبي سفيان، مؤرخ بناؤه في عام ٥٨هـ بلوح تأسيسي منقوش على الصخر، وكتب فيه أن من بناه هو عبدالله بن صخر، برعاية من أمير المؤمنين معاوية.

قيام الدولة الأموية كان له أثر هائل في إعادة صياغة المشهد العالمي آنذاك، وتغيير موازين القوى، ورسم خريطة جديدة لقارات الأرض، وآثار ذلك وظلاله لا تزال ممتدة إلى يومنا هذا

تدوين الثقافة

وفي جانب العلم والمعرفة قام معاوية بأول مشروع عربي مؤسسي لتدوين الثقافة العربية، وحفظ ذاكرتها، حين استدعى عبيد بن شرية الجرهمي -أحد الإخباريين والرواة- وعقد معه جلسات حوارية يومية عن أخبار العرب، وسيرهم، وقبائلهم، وممالكهم، وأمر غلمانه بتدوين تلك الأحاديث والحوارات في مجلسه، ونتيجة لهذا المجلس صدر أقدم كتاب في تاريخ العرب، وهو "كتاب الملوك وأخبار الماضيين" لعبيد الجرهمي.

هذه السيرة الحافلة بالعطاء والبناء والحضاري تبين لنا بوضوح الأثر الواسع الذي صنعه معاوية في تاريخ العرب والمسلمين، ومن الظلم أن تختزل هذه الشخصية بعطائها الكبير في السجال الطائفي العقائدي، وتغيب عنا تلك الصفحات الجليلة من تاريخ التمدن والحضارة العربية.

ختاما، لن نبالغ حين نقول إن معاوية بن أبي سفيان من أعظم الساسة والملوك على مر العصور، فهو من أرسى نظام الحكم العربي الإسلامي، وثبت دعائمه على الأرض، فأثمر امبراطورية ضخمة حكمت نصف العالم. كان قدوة ونموذجا لكل سلاطين المسلمين الذين جاؤوا بعده فجميعهم اتبعوا منهجه، والتزموا طريقته؛ العباسيون الهاشميون، والمماليك والعثمانيون، وحتى الفاطميون الشيعة كان قدوتهم في الحكم والسياسة معاوية.

font change

مقالات ذات صلة