هنري مور وقوة الحياة

معرض استعادي في لندن

معرض هنري مور في حدائق "هايد بارك"، عند الباب الرئيس لمستشفى "تشارنغ كروس".

هنري مور وقوة الحياة

لندن: أينما توجهت في لندن ترى أعمال هنري مور. في حدائق "هايد بارك"، عند الباب الرئيس لمستشفى "تشارنغ كروس"، في بوابة محطة "كنغ كروس" العالمية وعلى ضفة نهر التيمز قريبا من متحف "تيت بريتان" وفي أماكن أخرى. لذلك فإن تلك الأعمال تظهر في الصور التذكارية لملايين القادمين إلى لندن لأسباب مختلفة.

ولأن مور كان غزير الانتاج فلا يمر عام من غير إقامة معرض لأعمال (رسوم أو منحوتات) لم تُعرض من قبل أو مضى على عرضها زمن طويل. وهناك دائما أسباب يستخرجها منسقو تلك المعارض لتفسير إقامتها من تجربته التي تميزت بحيويتها واندفاعها في اكتشاف قوة الطبيعة وتمكنها من التماهي مع أشكالها التجريدية التي تظل مصدر ايحاء دائما.

هذا الجدل الجمالي الذي عاشه هنري مور عبر سني حياته هو محور معرض "الحيوية: المناظر الطبيعية البشرية لهنري مور" الذي تقيمه مؤسسته والذي يستمر إلى نهاية اكتوبر / تشرين الأول المقبل.

لم ينكر مور تأثره بالفنين المصري والعراقي بل كان يتحدث عن ذلك التأثير بفخر. فالفنان الكبير لا تُخيفه سرقاته الخلاقة، وقد عبر مور عن شكره للنحات السومري حين جعل منه وارثا للحظة خلق عظيمة

ليس تجريديا

قال صديق هنري مور المقرّب، الشاعر وناقد الفن ومؤرخه هربرت ريد، ذات مرة: "إن المثل الأعلى الكلاسيكي للجمال ليس هدف الفنان، بل ذلك النموذج البديل للحيوية والشكل والشعور المتكامل". ذلك ما سعى مور إلى تكريسه مفهوما يربط بين الطبيعة والحياة. كانت الطبيعة والجسم البشري هما مصدر الحيوية التي عبرت عن قوة الحياة. وهما ما عمل مور على تسخيرهما ودمج أشكالهما في فنه، رغبة منه في توحيد طاقاتهما الحيوية وتركيزهما.

مور كان غزير الانتاج فلا يمر عام من غير إقامة معرض لأعمال (رسوم أو منحوتات) لم تُعرض من قبل أو مضى على عرضها زمن طويل.

النظرة الأول إلى منحوتات مور غالبا ما تجرنا إلى المتعة. لذلك غالبا ما يحكم المرء على ما يراه بأنها أشكال تجريدية. لكن مور لم يكن فنانا تجريديا. لقد استلهم مشاهد الصخور وظل جسم المرأة يقلقه طوال حياته. يقول "من خلال أجسادنا. من ثدي أمنا،ومن عظامنا،ومن الاصطدام بالأشياء، نتعلم ما هو خشن وما هو أملس" في الاستوديو الخاص به للماكيت، أحاط نفسه بأشكال طبيعية وعظام وحجارة وأصداف وخشب طاف كان يقلبه ويثبته ويبني عليه ويقطعه من خلال إضافة الجص. كانت المقارناتبين الصلب واللين، الكبير والصغير، الدائري والحاد، العضوي والميكانيكي تلهمه أشكالا جعلت منه مخترعا لنوع مرن من الشكل الأنثوي، وقع معظم نحاتي القرن العشرين تحت تأثير إلهامه.

من أعمال هنري مور

الدمى السومرية

غالبا ما كان هنري مور (1898 ــ 1986) يعرض منحوتاته في فضاء الحدائق والحقول. قبل سنوات بعيدة رأيت معرضا لمور، كان من بينها منحوتته "ملك وملكة". حدث ذلك يوم كان الفنان حيا. وُضعت المنحوتة في مواجهة بحيرة زيورخ بسويسرا. صدمني ذلك العمل لقوته التعبيرية لكنه في الوقت نفسه أعادني إلى زمن كنت أتأمل فيه الدمى السومرية في المتحف العراقي. كان الشبه كبيرا بين منحوتة مور ودمية سومرية أبت أن تغادر ذاكرتي البصرية لما تنطوي عليه من شحنة تعبيرية. أيعقل أن مور قد قام بتكبير الدمية السومرية التي هي بحجم الكف؟ رأى مور المصغرات السومرية في المتحف البريطاني وسُحر بها. يومها صار يبحث عن صور لتلك المصغرات المنتشرة حول العالم وبالأخص تلك التي تزخر بها الخزانات الزجاجية في المتحف العراقي. لم ينكر مور تأثره بالفنين المصري والعراقي بل كان يتحدث عن ذلك التأثير بفخر. الفنان الكبير لا تُخيفه سرقاته الخلاقة. عبر مور عن شكره للنحات السومري حين جعل منه وارثا للحظة خلق عظيمة. لقد وقف مور أمام الدمى السومرية كما لو أنه يقف أمام آلهة الإغريق. فعل ما يفعله الفنان وهو يعيد الاعتبار إلى أسلافه الذين كانت عيونهم مصوبة عليه من غير أن يتمكنوا من رؤيته.

خلق مور إحساسا مختلفا بالأبعاد الثلاثية ومثما انتمى العمل الفني إلى المشهد الطبيعي فإن ذلك المشهد دخل في شكل العمل ومنحه قوة تأثير مضافة

الجسم البشري

ما الذي فعله هنري مور لكي يصل إلى المكانة التي أهلته ليكون النحات الأهم في القرن العشرين؟

أقام مور علاقة بين الجسم البشري وعناصر البيئة من أحجار وعظام التي حولها إلى اشكال صارت هي مصدر إلهامه في تصوير الجسم البشري. يومها كان قد حقق مسعاه في أن تكون منحوتاته جزءا من الطبيعة أو المناظر الطبيعية التي تحيط بها. حين ينظر المرء إلى ارتفاعات وانخفاضات الجسم البشري الذي غالبا ما كان أنثويا يشعر أن ذلك الجسم انما يعكس صور النتوءات الصخرية والجبال والكهوف والوديان. وبسبب ذلك التداخل بين الطبيعة والجسم البشري عزز مور تلك العلاقة من خلال دمج أعماله بالفضاء من خلال معالجة الفراغ الذي صار يتخلل المنحوته ليكون جزءا منها. من خلال ذلك الفهم المتأني خلق مور إحساسا مختلفا بالأبعاد الثلاثية ومثما انتمى العمل الفني إلى المشهد الطبيعي فإن ذلك المشهد دخل في شكل العمل ومنحه قوة تأثير مضافة.

من أعمال هنري مور

روح خفية

يتألف معرض مور الحالي من 21 قطعة برونزية تمثل الموضوعات التي اهتم بها وهو يبتكر أشكاله البشرية المرتبطة بالطبيعة في مسعى منه لتطوير العلاقة بين الأشكال الداخلية والخارجية. كان هناك دائما شيء خيالي يتحرك مثل روح خفية بين الطرفين. تبدو أشكال مور كما لو أنها تجميع لعناصر حسية متناثرة يجمعها خيال يصل بها إلى درجة التجريد. وصل مور بالجسم البشري إلى أصفى حالاته. يتفاعل البصر معها كأنه ينزلق على حصاة. 

font change

مقالات ذات صلة