غزة تُدخل إسرائيل في "مفاجأة اكتوبر"

خيط يصل بين "حرب اكتوبر" ومعركة غزة بعد ٥٠ سنة

غزة تُدخل إسرائيل في "مفاجأة اكتوبر"

غزة- أطلقت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، وبشكل مفاجئ، أكثر من 5 آلاف صاروخ وقذيفة صاروخية من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، فجر السبت، بالتزامن مع اقتحام مقاتليها للحدود الشرقية، والاشتباك مع نقاط الجيش الإسرائيلي الحدودية، واستهداف آليات عسكرية بصواريخ الكورنيت المضادة للدبابات.

وأعلن القائد العام لكتائب القسام، محمد الضيف، في كلمة مسجلة، عن بدء عملية عسكرية ضد إسرائيل، سماها "طوفان الأقصى"، ردا على الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، واقتحامات المستوطنين المتكررة للمسجد الأقصى، خاصة خلال الأسبوع الماضي، والذي تزامن مع عيد العُرش اليهودي.

وأضاف في كلمته: "بدءا من اليوم ينتهي التنسيق الأمني، وكل من عنده بندقية فليخرجها، فقد آن أوانها"، مشددا على أن قيادة كتائب القسام قررت وضع حد لجرائم الاحتلال، فقد "انتهى الوقت الذي يعربد فيه دون محاسب"، بحسب قوله.

وقال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني حسام الدجني، إنّ ما فعلته المقاومة الفلسطينية "رد فعل طبيعي من الشعب الفلسطيني في ظل اعتداءات إسرائيل المتكررة على الأسرى والأقصى والضفة الغربية، وعلى حصار غزة"، موضحا لـ"المجلة"، أنّ المقاومة حاولت خلال الفترة الأخيرة أن تشرح الممارسات الإسرائيلية للوسطاء من أجل إجبار الاحتلال الإسرائيلي على إنهاء هجماته وممارساته، إلا أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض الانصياع.

وأشار الكاتب إلى تصريحات وزراء اليمين المتطرف (وزير المالية بيزاليل سموترتش ووزير الداخلية ايتمار بن غفير) التي دعمت المستوطنين سمحت لهم بالتمادي في ممارساتهم وارتكاب جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني الذي يقبع تحت الاحتلال منذ أكثر من 70 عاما، مضيفا: "من حق المقاومة أن تقاوم حسب العلاقة مع الاحتلال ووفق قواعد الاشتباك، التي بتقديري اضطرت المقاومة أن تفرضها على المُحتل".

وقال الكاتب والمختص في الشأن الإسرائيلي إيهاب جبارين "من الواضح أن هناك حالة من الذهول في الداخل الإسرائيلي وعلى مستوى القيادات السياسية والأمنية الإسرائيلية"، مشيرا إلى أنّ إسرائيل لم تكن تتوقع ما حدث على حدود قطاع غزة، وأنها لم تكن تمتلك أيّ معلومات استخبارية مسبقة.

وتتزامن العملية العسكرية التي تشنها "حماس" على إسرائيل، مع ذكرى حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973، التي فرضها الجيشان المصري والسوري على إسرائيل. وفي هذا السياق، قال جبارين: "هناك خيط مباشر بين اليوم وما حدث في 6 أكتوبر 1973، على مستوى ردود الفعل الإسرائيلية".

انتشرت مئات الصور ومقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي، وتناقلتها وسائل الإعلام، تصور الجنود الإسرائيليين في قبضة فلسطينيين، داخل المستوطنات المحاذية لحدود غزة، وبعضهم تم أسرهم واقتيادهم إلى داخل مدن القطاع

واستدل الكاتب على قوله، بما جاء على لسان ضابط احتياط إسرائيلي كان قائدا للبحرية الإسرائيلية قبل عدة سنوات، والذي قال عن حرب أكتوبر قبل 50 عاما، إنها "لم تكن متوقعة نهائيا بأي شكل من الأشكال، وهناك إخفاق أمني واستخباراتي".
وأوضح أنّ إسرائيل تعلم أنّ ما يجري في الضفة الغربية يبقى فيها، بينما ما يجري في قطاع غزة، ينتقل سريعا إلى العمق الإسرائيلي، وهو ما تخشاه إسرائيل، مضيفا: "النقطة الأهم، لا يمكن لإسرائيل أن تتقبل المساس بجنودها، وانتشار صور جنودها أسرى وقتلى، وهي الصورة الأقسى عليها".

AFP
صاروخ ينطلق من غزة صباح 7 اكتوبر


وقد انتشرت مئات الصور ومقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي، وتناقلتها وسائل الإعلام، تصور الجنود الإسرائيليين في قبضة فلسطينيين، داخل المستوطنات المحاذية لحدود غزة، وبعضهم تم أسرهم واقتيادهم إلى داخل مدن القطاع، خلال معركة شوارع تخوضها المقاومة الفلسطينية في المستوطنات الإسرائيلية.
كما شوهدت جيبات عسكرية إسرائيلية، يقودها فلسطينيون، وتجوب شوارع القطاع، بعدما استولى عليها الفلسطينيون واقتادوها إلى داخل المدن الغزية. وقال جبارين لـ"المجلة": "إسرائيل ذاهبة الآن إلى رد الفعل الذي في اعتقادي تأخر بسبب حالة الصدمة التي يمر بها قادة إسرائيل".
وأوضح الخبير في الشأن الإسرائيلي، أنّ إسرائيل غالبا ما ستركز في المرحلة الأولى على "إنهاء الحالة البرية"، في إشارة إلى الاشتباكات المستمرة منذ ساعات الصباح بين المقاومين الفلسطينيين وجنود الاحتلال داخل المستوطنات الإسرائيلية، قائلا: "برأيي أنّ إسرائل تنتظر إنهاء تلك الحالة والسيطرة عليها، ومن ثم تبدأ بالرد على قطاع غزة".
وركز جبارين على الجنود والمستوطنين الذين أسرتهم المقاومة الفلسطينية اليوم، واقتادتهم إلى القطاع، موضحا: "الأهم لدى حماس وكتائب المقاومة 35 أسيرا على الأقل، وهو ما يعني أن قصفا جويا على القطاع قد يكون سببا في قتل هؤلاء الأسرى، خاصة في ظل غياب أي معلومات استخبارية لدى الاحتلال".

مصادر إسرائيلية: المقاومة الفلسطينية دخلت 14 مستوطنة إسرائيلية على حدود غزة، نتج عنها أكثر من 100 قتيل إسرائيلي وأكثر من 900 جريح بينهم 70 حالة خطيرة، بالإضافة إلى عشرات المفقودين من الجنود والمستوطنين

وشكك جبارين في القدرات والخبرات لدى جنود الاحتلال على خوض حرب برية، مشيرا إلى تجنيد إسرائيل لجنود احتياط، أعمارهم قرابة الـ40 ولهم تجربة سابقة بخوص حرب لبنان عام 2006، وهم من ستعتمد عليهم إسرائيل في أي حرب برية.
وقالت مصادر إسرائيلية إنّ المقاومة الفلسطينية دخلت 14 مستوطنة إسرائيلية على حدود غزة، نتج عنها عشرات القتلى (أكثر من 100 قتيل بحسب المصادر الاسرائيليو) وأكثر من 900 جريح بينهم 70 حالة خطيرة، بالإضافة إلى عشرات المفقودين من الجنود والمستوطنين، وأعلنت المصادر الطبية الفلسطينية، عن استشهاد قرابة 200 فلسطيني، وإصابة أكثر من 1600 آخرين نتيجة استهدافات إسرائيلية على بعض المناطق في القطاع.
من جانبه، رأى الكاتب الدجني، أنّ المقاومة الفلسطينية لديها تقديراتها وخططها للمواجهة، مشيرا إلى أنّ المجتمع الدولي ستكون له وساطات للتدخل، معللا ذلك بالقول: "في مثل هذه العمليات تتأثر حالة الاستقرار الإقليمي والدولي، ولذلك فإن المجتمع الدولي معني بتوقف الحدث بأي شكل من الأشكال".
واستدرك: "لكن نتنياهو لن يقبل بالوساطات إلا بعد الرد، والرد بتقديري سيؤدي لدخول جبهات أخرى على خط المعركة، وهو ما قد ينعكس سلبا على نتنياهو وسيكون بمثابة الضربة لمستقبله السياسي".
وحول عملية أسْرِ المقاومة للجنود والمستوطنين، ومصيرهم، أكد الدجني أنّ المقاومة الفلسطينية تضع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال والبالغ عددهم أكثر من 5 آلاف أسير، على رأس أولوياتها، مضيفا "من حق المقاومة أن تفرج عنهم جميعا، وأن تبيض السجون".

مصادر طبية فلسطينية: استشهاد قرابة 200 فلسطيني، وإصابة أكثر من 1600 آخرين نتيجة استهدافات إسرائيلية على بعض المناطق في القطاع

وكانت كتائب القسام في غزة قد أسَرت، خلال العدوان الإسرائيلي عام 2014، جنودا إسرائيليين، وجرت عدة مفاوضات سرية بوساطات دولية مختلفة خلال السنوات الماضية، بين حماس وإسرائيل، إلا أنها لم تُسفر عن أي نتيجة تقود إلى الإفراج عن أسرى فلسطينيين على غرار صفقة الأسرى عام 2011، والتي جرى خلالها مبادلة الجندي الإسرائيلي "شاليط" مقابل 1100 أسير فلسطيني.
واعتبر الكاتب جبارين، ذهاب حكومة اليمين إلى صفقة تبادل أسرى، بمثابة "أهم محاور الفشل لحكومة اليمين"، موضحا أنّ ذلك الفشل قد يؤدي إلى انهيار حكومة نتنياهو الحالية، على غرار فشل وانهيار حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أولمرت والتي اضطرت للاستقالة بعد فشل حكومته عام 2006 نتيجة حرب لبنان "وانهارت لأسباب أقل مما نراه اليوم بكثير" بحسب قوله.
ونوه إلى أنه، حتى لو كان هناك أيّ سيناريو قد يقود إلى عملية تفاوض حول تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل، "يجب أن تكون هناك خطوات عسكرية قبلها بكل ما للكلمة من معنى"، مضيفا: "حتى لو اضطرت إسرائيل إلى افتعال حالة أمنية كبرى، لكي تقحم الوساطة، ليكون أمر الأسرى على المحك".
وفي مقابلة تلفزيونية، أعلن نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري، عن أسر ضباط كبار من جيش الاحتلال، وقال: "هناك كثير من الشهداء والكثير من القتلى والأسرى الصهاينة، والمعركة لا تزال في بدايتها وأسرانا في السجون باتت حريتهم على الأبواب".

font change

مقالات ذات صلة