"المجلة" تنشر مسودة " الاتفاق الاستراتيجي" بين سوريا وايران

من 27 بندا ضمن ٤٢ وثيقة رسمية

صورة الصفحة الأولى والأخيرة من مسودة "مذكرة التفاهم الاستراتيجي" لتوقيع الأسد ورئيسي

"المجلة" تنشر مسودة " الاتفاق الاستراتيجي" بين سوريا وايران

كشفت وثائق إيرانية رسمية، سربتها "مجموعة قراصنة" معارضة وتنشر "المجلة" في ثلاثة أجزاء ترجمة كاملة لنصوصها، مسودات اتفاقات بين دمشق وطهران بما فيها مسودة "مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي" بين البلدين، ممهورة بتوقيع الرئيسين إبراهيم رئيسي وبشار الأسد.

وكانت "الإدارة الثانية لشؤون غرب آسيا وشمال أفريقيا" أعدت تقريرا من 27 صفحة تمهيدا لزيارة رئيسي إلى دمشق والتي كانت مقررة يومي 27 و28 ديسمبر/كانون الأول 2022. لكن الزيارة أرجئت وقتذاك بسبب رفض الأسد توقيع مسودات اتفاق تتضمن معاملة الإيرانيين في سوريا معاملة السوريين في مجالات محددة.

وبعد مفاوضات عديدة حول مسودة "مذكرة التفاهم"، زار رئيسي دمشق في مايو/أيار 2023، قبل توجه الأسد الى جدة للمشاركة في القمة العربية غداة إعادة دمشق إلى الجامعة العربية بعد تجميد عضويتها لأكثر من عقد.

بعد نشر الجزئين الأول والثاني من الوثائق، تنشر "المجلة" في الجزء الثالث والأخير قائمة الوثائق التي تم التوقيع عليها بين إيران وسوريا، ومسودة البيان الصحافي المشترك لرئيسي والأسد ونصه النهائي، و"مسودة التفاهم للتعاون الاستراتيجي" بين البلدين التي تحدد افق التعاون الثنائي بينها الاستخباراتي والدفاعي-العسكري:

الصفحتان الأوليان من الوثيقة المسربة

قائمة الوثائق التي تم التوقيع عليها بين إيران وسوريا

١-مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الطاقة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الكهرباء في الجمهورية العربية السورية ٢ نوفمبر ٢٠١٩. طهران
٢-الاجتماع المشترك الثاني بين وزارة الطاقة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الطاقة السورية.
٣-الاجتماع السادس للجنة المشتركة للتعاون في القطاع المينائي والبحري بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٤-محضر الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة للكهرباء (بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية (١٧ حتى ١٩ ديسمبر ٢٠١٩). طهران
٥-مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الطاقة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الموارد المائية في الجمهورية العربية السورية حول المياه والصرف الصحي. ٥ ديسمبر ٢٠١٩. طهران
٦-الخطة التنفيذية لمذكرة تفاهم التعاون في قطاع الخدمات العامة والسكن والتي تم التوقيع عليها في ٢٨ يناير ٢٠١٩ بين وزارة الطرق وتخطيط المدن للجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الخدمات العامة والسكن للجمهورية العربية السورية.
٧-مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع المعارض بين وزارة الصناعة والمناجم والتجارة للجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية للجمهورية العربية السورية.
٨-الخطة المشتركة للتعاون بين وزارة التعاون والرخاء الاجتماعي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في الجمهورية العربية السورية.
٩-اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي طويل المدى بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
١٠-مذكرة التفاهم للاجتماع الرابع عشر للجنة العلياء المشتركة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية في دمشق ٢٦ إلى ٢٨ يناير.
١١-مذكرة التفاهم للتعاون في مجال السكك الحديدية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
١٢-مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الخدمات العامة والسكن بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
١٣-مذكرة التفاهم للتعاون في مجال علوم الجيوماتكس بين منظمة علوم الجغرافيا للجمهورية الإسلامية الإيرانية والهيئة العامة للاستشعار عن بعد في الجمهورية العربية السورية.
١٤-مذكرة التفاهم للتعاون في مجال دعم الاستثمارات بين منظمة الاستثمارات والمساعدات الاقتصادية والفنية للجمهورية الإسلامية الإيرانية وهيئة الاستثمار في الجمهورية العربية السورية.
١٥-مذكرة التفاهم للتعاون السينمائي بين منظمة السينما والشؤون السمعية والبصرية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمؤسسة العامة للسينما في الجمهورية العربية السورية.
١٦-مذكرة التفاهم للتعاون بين هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية حول تبادل المعلومات المالية حول غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
١٧-الخطة التنفيذية في مجال التعليم (قبل الجامعي) بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية لسنوات ٢٠١٩ و٢٠٢٠ و٢٠٢١.
١٨-الاتفاقية القضائية للتعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية ونقل المحكوم عليهم وتصفية التركات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
١٩-مذكرة التفاهم للتعاون القنصلي بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٢٠-محضر اجتماع للجولة الثالثة للمفاوضات حول اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي طويل المدى بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية. ١٣ إلى ١٦ أغسطس ٢٠١٨.
٢١-نتائج المفاوضات حول التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية ١٧ و١٨ مايو ٢٠١٨.
٢٢-الاتفاقية للتعاون الثقافي بين النظام الشاهنشاهي الإيراني والجمهورية العربية المتحدة.
٢٣-مذكرة التفاهم للتعاون في قطاع الكهرباء بين وزارة الطاقة للجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الكهرباء للجمهورية العربية السورية.
٢٤-مذكرة التفاهم للتعاون حول المياه والصرف الصحي بين وزارة الطاقة للجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الموارد المائية للجمهورية العربية السورية.
٢٥-اتفاقية التجارة الحرة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٢٦-اتفاقية التعاون حول المحافظة على النباتات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٢٧-اتفاقية التجارة التفضيلية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٢٨-بروتوكول تعديل الاتفاقية القضائية للتعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية ونقل المحكوم عليهم وتصفية التركات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٢٩-اتفاقية تقديم المساعدة الإدارية المتبادلة في الأمور الجمركية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٠-اتفاقية التشجيع والدعم المتبادل للاستثمارات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣١-اتفاقية الملاحة التجارية البحرية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٢-اتفاقية تجارية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٣-اتفاقية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية من أجل تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب فيما يتعلق بالضرائب على الدخل.
٣٤-اتفاقية النقل الجوي المتبادل بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٥-اتفاقية سداد الديون بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٦-اتفاقية التعاون حول أنشطة الشرطة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٧-اتفاقية النقل الدولي عبر الطرق بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٨-اتفاقية التعاون الثقافي بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.
٣٩-قانون تبادل السلع بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية من ١٩٨٢ إلى ١٩٩٢ (لفترة ١٠ سنوات).
٤٠-اتفاقية التعاون الثقافي بين النظام الشاهنشاهي في إيران والجمهورية العربية السورية.
٤١-اتفاقية التعاون السياحي بين النظام الشاهنشاهي في إيران والجمهورية العربية السورية.
٤٢-معاهدة الصداقة بين إيران وسوريا.

يؤكد رئيسا جمهورية البلدين أن القضية السورية ليس لديها حل عسكري بل يكمن الحل فقط في الحوار السياسي

البيان الصحفي المشترك لرئيسي الجمهورية

لقد قام رئيس الجمهورية الإسلامية الإيراني السيد الدكتور إبراهيم رئيسي بزيارة رسمية للجمهورية العربية السورية في ٢٨ ديسمبر ٢٠٢٢ وذلك بناء على دعوة من رئيس الجمهورية العربية السورية السيد الدكتور بشار الأسد. وناقش الدكتور إبراهيم رئيسي خلال لقاءاته مع المسؤولين الكبار في سوريا سبل تعزيز العلاقات الثنائية وآخر التطورات الإقليمية والدولية.
لقد حرص الجانبان على العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدين مؤكدين على:
-أهمية تعزيز العلاقات الثنائية أكثر فأكثر من خلال استمرار التعاون في قطاع السياسي والاقتصادي والقنصلي وسائر القطاعات واستمرار تبادل زيارات الوفود رفيعة المستوى بين البلدين.
-ضرورة احترام السيادة الوطنية واستقلالية وصيانة سلامة أراضي الدول منها سوريا بناء على أهداف ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه.
-الارتياح بشأن التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف والتأكيد على استمرار التعاون المشترك من أجل القضاء التام على كافة الجماعات الإرهابية منها داعش والقاعدة وجبهة النصرة وتحرير الشام وسائر الجماعات الإرهابية المتواجدة في سوريا.
-على أعتاب الذكرى السنوية الثالثة لاستشهاد قادة مكافحة الإرهاب في المنطقة فإن رئيسي جمهورية البلدين قاما بإحياء ذكرى الشهيد العزيز الجنرال الحاج قاسم سليماني مؤكدين على ضرورة ملاحقة المتسببين في استشهاده ورفاقه ومعاقبتهم.
-الرغبة في اتخاذ كل الإجراءات الضرورية من أجل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين من خلال الآليات المتوفرة على غرار اللجنة العليا واللجنة المشتركة مؤكدين على تعزيز العلاقات الثنائية حول إعادة إعمار سوريا بحضور الشركات الإيرانية وتوفير ظروف أفضل للاستثمارات بين البلدين وتسهيل شحن السلع وزيادة مشاركة القطاع الخاص.

AFP
صورة موزعة من قبل الرئاسة السورية تظهر الأسد ورئيسي يستعرضان الحرس الجمهوري بدمشق في 3 مايو 2023

-أكد الجانب السوري على أولوية الدول الصديقة والحليفة على غرار إيران في المشاركة في إعادة إعمار سوريا وأعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن استعدادها من أجل تسخير إمكانياتها وطاقاتها لمساعدة سوريا في إعادة الإعمار.
-ندين بشدة غارات الكيان الصهيوني على سوريا واستهدافه للبنى التحتية المدنية على غرار الموانىء والمطارات ونعتبر بأن ذلك سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة. ويؤكد الطرفان على الحق المشروع للحكومة السورية في الرد على هذا العدوان في زمان ومكان مناسبين وأسلوب مناسب مطالبين برد أكثر جدية وحزما من قبل المجتمع الدولي لمواجهة هذه الاعتداءات على سيادة الدول منها سوريا. يؤكد الطرفان على أن استمرار احتلال مرتفعات الجولان من قبل الكيان الصهيوني انتهاك جسيم للقوانين الدولية خاصة القرار الأممي ٤٩٧ مطالبين بضرورة انتهاء الاحتلال من جانب الكيان الصهيوني بأسرع وقت ممكن.
-يدين الطرفان استمرار التواجد القوات المحتلة خاصة الأميركية وعملياتها في سوريا مؤكدين على ضرورة انتهاء الاحتلال الذي ينتهك السيادة الوطنية وسلامة أراضي سوريا ويهدد الأمن القومي السوري بأسرع وقت ممكن. ويؤكد الطرفان على ضرورة بسط سيادة الحكومة السورية على كل أجزاء أراضيها. ويدين الطرفان بشدة إجراءات الإدارة الأميركية في نهب الموارد الطبيعية السورية مطالبين برد حازم من المجتمع الدولي بهدف وقف هذه الإجراءات.
-يؤكد رئيسا جمهورية البلدين بأن القضية السورية ليست لديها حل عسكري بل يكمن الحل فقط في الحوار السياسي. وفي هذا الصدد بحث الجانبان الإجراءات التي تمت حتى الآن في إطار مسار آستانا مؤكدين على استمرارها كآلية وحيدة ناجحة لحلحلة القضايا السورية بشكل سلمي.
-ندد الطرفان بشدة بفرض العقوبات الظالمة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية معربين عن قلقهما من عواقب العقوبات السلبية على الأبرياء والتجارة الإقليمية والرخاء والاستقرار الإقليميين مؤكدين على لزوم إلغاء هذه الإجراءات اللاإنسانية فورا.
-يؤكد الطرفان على الحاجة إلى استمرار المساعدات الإنسانية لكافة السوريين في أنحاء البلاد بدون شروط مسبقة والحاجة إلى توفير ظروف أفضل لتسهيل عودة النازحين واللاجئين السوريين إلى مناطقهم مطالبين المجتمع الدولي بتقديم المساعدات اللازمة بهذا الشأن.
-التأكيد على مركزية الدفاع عن القضية الفلسطينية والقدس الشريف والتضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني ورفض أية جهود لتغيير الوضع القانوني والتاريخي للقدس والاستيطان غير الشرعي وعمليات الهدم والتدمير وكافة أشكال انتهاك القانون الدولي وحقوق الإنسان من قبل الكيان المحتل ومطالبة المجتمع الدولي بإعلان دعمه لحق الشعب الفلسطيني المشروع لإنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة والمقتدرة وذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف.
-الإعلان عن دعم الحكومة العراقية في مساعيها لمكافحة الإرهاب وإعادة إعمار العراق والتأكيد على أهمية تعزيز التعاون الثلاثي بين إيران وسوريا والعراق في المجالات الاقتصادية والشحن والأمن وذلك بهدف الأمن المستدام في المنطقة.
-لقد ناقش الجانبان آخر التطورات في اليمن معربين عن قلقهما حول الظروف الصعبة للشعب اليمني جراء الحرب المفروضة عليه مطالبين المجتمع الدولي بالحرص على الشؤون الإنسانية في اليمن واتخاذ إجراءات جادة بهدف رفع الحصار الاقتصادي والوصول إلى وقف إطلاق النار في اليمن معتبرين بأن الحل في اليمن لايمكن أن يكون عسكريا وأن القضايا اليمنية يجب حلها من خلال المفاوضات السياسية بين الأطراف اليمنية.
-قدم السيد الدكتور رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية شكره للسيد الدكتور بشار الأسد والمسؤولين والشعب في الجمهورية العربية السورية من أجل الترحيب والاستضافة الكريمة موجها له الدعوة بالقيام في زيارة رسمية إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية في أقرب فرصة وتم قبول هذا الدعوة.

تضمنت مذكرة التعاون الاستراتيجي 27 بندا شملت قضايا الأمن والاقتصاد وأعادة الإعمار والثقافة والبيئة والمرأة...

 

AFP
صورة موزعة من قبل الرئاسة الإيرانية تظهر الأسد ورئيسي خلال اجتماعهما بدمشق في 3 مايو 2023

مذكرة تفاهم خطة التعاون الشامل الاستراتيجي طويل الأمد بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية

بناء على استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية والتي سيتم ذكرهما بـ"الطرفين" لتطوير العلاقات والتعاون الثنائي على أساس المصالح الأساسية للبلدين وعلما بأن تطوير العلاقات الشاملة وطويلة الأمد في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعلمية والتقنية والثقافية والبرلمانية والقانونية والقضائية وبقية القطاعات التي تهم البلدين ونظرا للاستعداد لتعميق العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون الشامل في إطار تحقيق مصالح الشعبين ومطالبهما وترسيم خارطة طريق للعلاقات الثنائية وبناء على احترام القوانين الداخلية للبلدين وبنود ميثاق الأمم المتحدة والحرص على الالتزام بالمبادىء الأساسية للقوانين الدولية على غرار مبدأ احترام سيادة الدول ومبدأ منع التدخل في الشؤون الداخلية للدول من خلال استخدام القوة واحترام سلامة الأراضي ومبدأ حسن النية والحرص على الالتزام بجميع الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين سابقا منها الاتفاقيات المبرمة من قبل اللجنة العليا للتعاون المشترك واللجنة الاقتصادية المشتركة وبقية الوزارات والمؤسسات في البلدين والتأكيد على رضى الطرفين من العلاقات المستقرة والودية في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية والثقافية والعسكرية والأمنية والمواقف المشتركة والمصالح المشتركة على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف فإن الاتفاق بين الطرفين جاء كالآتي:

البند١
اللجنة العليا للتعاون المشترك

١-لقد قرر الطرفان انعقاد جلسة اللجنة العليا للتعاون المشترك برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية ورئيس وزراء الجمهورية العربية السورية سنويا ويستضيف البلدان بشكل دوري الاجتماع بهدف استمرار آلية الزيارة المتبادلة للوفود السياسية للبلدين من أجل زيادة مستوى المشاورات في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

٢-لقد قرر الطرفان اتخاذ الإجراءات الضرورية من أجل مصادقة برلماني البلدين على مذكرة تفاهم خطة التعاون الشامل الاستراتيجي طويل الأمد بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية والتي وقع عليها البلدان في 28 يناير 2019.

٣-لقد قرر الطرفان انعقاد اللجنة العليا للتعاون برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية ورئيس وزراء الجمهورية العربية السورية واجتماع للجنة المشتركة بين البلدين في أقرب فرصة وذلك بهدف تعزيز التعاون المتبادل.

البند ٢
التعاون في المؤسسات الدولية

١-سيسعى الطرفان إلى الاستفادة من طاقات الأمم المتحدة بصفتها منظمة متعددة الأطراف تسعى لاستتباب السلام والأمن الدوليين وسيقدم الطرفان بشكل مشترك حلولا فاعلة ومستدامة للقضايا الدولية الهامة وسيعزز الطرفان تعاونهما في إطار الأمم المتحدة وسائر المنظمات الدولية المعنية.
٢-سيستمر الطرفان في الحرص على دعم مرشحي الطرفين.

البند ٣
التعاون في منظمة التعاون الإسلامي

سيسعى الطرفان بصفتها أعضاء منظمة التعاون الإسلامي إلى تعزيز التعاون بين الأعضاء وحلحلة الخلافات بين الأعضاء وتعزيز مكانة المنظمة والانضمام إلى جهود المنظمة من أجل تعزيز التعاون بين كافة أجزاء المنظمة في إطار اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري.

البند ٤
تعزيز العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف

١-سيتخذ الطرفان خطوات لإجراء المفاوضات والإجراءات اللازمة حول تعزيز الاستقرار وحفظ الأمن وارتقاء مستوى التعاون الثنائي في المنطقة بهدف توسيع العلاقات الثنائية وتعزيزها والتعاون متعدد الأطراف يضم بقية دول المنطقة.

البند ٥
تعزيز الأمن والاستقرار

سيقوم الطرفان بالتعاون المشترك والفاعل بهدف مواجهة أي فكرة أو تحرك مرتبط بخطط أطراف عابرة للإقليم تهدف إلى تقليص السيادة الوطنية وسلامة الأراضي أو تغيير الحدود الدولية أو خلق هويات سياسية جديدة تؤدي إلى زعزعة الأمن وتوترات مستمرة.

البند ٦
التعاون ضد التدابير القسرية أحادية الجانب 

١-يؤكد الطرفان بأن التدابير القسرية أحادية الجانب من قبل دول ثالثة لاتسهم في حلحلة المنازعات السياسية الدولية بل وأنها تؤدي إلى زعزعة السلام والاستقرار وتقليص التجارة والتنمية أكثر فأكثر.

٢-يرفض الطرفان استغلال العقوبات الاقتصادية كأداة ضغط على الدول المستقلة.

٣-سيزيد الطرفان جهودهما لمتابعة الإجراءات الضرورية في رفض العقوبات واتخاذ إجراءات لإلغائها وفقا لميثاق الأمم المتحدة.

البند ٧
التعاون في إعادة الإعمار 

سيسعى الطرفان بشكل ثنائي أو متعدد الأطراف ومن خلال منظمات دولية إلى التعاون في مجال إعادة الإعمار وعودة النازحين واللاجئين وذلك نظرا إلى أن سوريا بحاجة لإعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار والأمن النسبي والتعويض عن خسائرها خلال مكافحة الإرهاب.

البند ٨
التعاون في قطاع الطاقة

لقد عقد الطرفان العزم على تعزيز التبادل والتعاون في قطاع الطاقة على غرار النفط والكهرباء والطاقة المتجددة وسيسعيان إلى التعاون الفاعل بين الوزارات المعنية وذلك بناء على العقود المبرمة.

البند ٩
التعاون المصرفي

١-سيعزز الطرفان التعاون المصرفي حسب ما تقتضيه الظروف بهدف تسهيل التجارة الثنائية.
٢-سيقوم الطرفان بتهيئة الظروف للتعزيز التجاري الثنائي وفقا للعملات الوطنية (الريال الإيراني والليرة السورية) وذلك بناء على الاتفاقيات المصرفية بين البلدين.

البند ١٠
تعزيز التجارة

١-سيوكل الطرفان الوزارات المعنية بتسريع المفاوضات الجارية بين البلدين والهادفة إلى تعزيز العلاقات التجارية وتقليص العوائق الجمركية وغير الجمركية وزيادة حجم المبادلات التجارية بين البلدين واتخاذ الإجراءات الفاعلة وفقا لاتفاقية التجارة الحرة المنعقدة بين الطرفين.
٢-سيقوم الطرفين بإيجاد تسهيلات ودعم الاستثمارات المتبادلة في البلدين أو الاستثمارات المشتركة في بلد ثالث وذلك في إطار قوانينهما والعقود المبرمة بين الطرفين.

٣-لقد رحب الطرفان بالاستثمارات في القطاعات الاقتصادية المختلفة في البلدين واتفقا على دعم القطاع الخاص في البلدين لتعزيز مبادلاته بهدف تعزيز العلاقات التجارية الثنائية وذلك بناء على الاتفاقيات بين الغرف التجارية للبلدين.

البند ١١
التعاون في مجال البيئة

تتأثر الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية ودول الجوار في المنطقة بالتغير المناخي وبالتالي سيبذل الطرفان جهودا مشتركة من أجل تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي في إطار الإدارة المستدامة والمنسجمة لموارد المياه من خلال تعزيز بناء القدرات ومكافحة التحديات البيئية.

البند ١٢
التعاون الزراعي

سيتعاون الطرفان في القطاعات الزراعية المختلفة على صعيد تجارة المنتوجات الزراعية وتبادل التجارب والمعلومات التقنية كما أن الطرفين سيسعيان إلى تشجيع وتسهيل زيادة التعاون بين القطاع الخاص للبلدين بهذا الشأن وذلك بناء على الاتفاقيات التي ستبرم مستقبلا.

البند ١٣
تنمية النقل

يتمتع قطاع النقل بدور مهم في تنمية التجارة بين البلدين وبقية دول الجوار ويتمتع البلدان بطاقات عظيمة في قطاع النقل وموقع جغرافي هام في ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب والشرق والغرب. بناء على ذلك فإن الطرفين يقومان بالتعاون بهدف تعزيز النقل البري وبالسكك الحديدية والبحري بين الجانبين ودول الجوار وإيجاد تسهيلات لدخول أساطيل الشحن الجوي والسكك الحديدية في أراضي البلدين منها التعاون من أجل زيادة الطاقة الاستيعابية لمحطات النقل وفقا للعقود المبرمة.

البند ١٤
التعاون الجامعي والعلمي والتقني

سيقوم الطرفان بتعزيز العلاقات والتعاون بين المؤسسات المعنية في قطاع العلوم والتقنية والابتكار للبلدين. وسيدعم الطرفان تعزيز فروع اللغة والأدب الفارسي واللغة والأدبيات العربية في جامعات البلدين وذلك بناء على العقود المبرمة للتعاون بين البلدين في هذا المجال.

البند ١٥
التعاون في مجال الصحة والأدوية والخدمات العلاجية

سيقوم الطرفان بتنفيذ العقود المبرمة بين البلدين في القطاع الصحي خاصة الخدمات العلاجية والصحية وصناعة الأدوية واللقاحات والتجهيزات الطبية وذلك نظرا إلى الظروف الجديدة للنظام الصحي الإقليمي والعالمي.

البند ١٦
التعاون في قطاع الإعلام

سيتعاون الطرفين في مجال الإعلام من خلال تعزيز العلاقات بين وسائل الإعلام والقنوات الإخبارية بين البلدين والإنتاجات المشتركة وتبادل الخبراء والمتخصصين وتعزيز القدرات التعليمية وتبادل الإنجازات.

البند ١٧
التعاون في قطاعات التراث الثقافي والسياحة والرياضة

سيقوم الطرفان باتخاذ الإجراءات في القطاع الثقافي خاصة صيانة التراث الثقافي وتعزيز العلاقات في قطاع الرياضة وشؤون الشباب وذلك بناء على الاتفاقية الثقافية وخطتها التنفيذية والاتفاقيات التي يجري حاليا العمل عليها في قطاعات التراث الثقافي والرياضة.

AFP
الأسد ورئيسي يوقعان مذكرة التعاون الاستراتيجي "طويل الأمد" بدمشق في 3 مايو 2023

البند ١٨
التعاون الديني والثقافي

سيدعم الطرفان تعزيز علاقات الأخوة والتضامن بين أتباع كافة المذاهب الإسلامية ونبذ العنف والتطرف ومكافحة الإسلاموفوبيا واستضافة مفاوضات بناءة بين أتباع بقية الأديان الإلهية وذلك من خلال دعم التعاون المشترك بين المؤسسات الدينية والثقافية للبلدين ونبذ الطائفية والخلافات المذهبية بين أتباع المذاهب الإسلامية وترويج الفكر التكفيري.

البند ١٩ 
التعاون في قطاعات الاستخبارات والأمن والدفاع

١-سيقوم الطرفان بتعزيز التعاون الاستخباراتي والأمني بهدف مواجهة التهديدات الأمنية المشتركة ومواجهة المنظمات الانفصالية والإرهابية.

٢-سيقوم الطرفان بتعزيز التعاون الدفاعي خاصة في قطاع التعليم والأبحاث وتبادل التجارب العسكرية والتقنيات الدفاعية بين المؤسسات ومراكز الأبحاث.

البند ٢٠
مكافحة الإرهاب

سيستمر الطرفان في التعاون في مجال مكافحة الإرهاب لأن مكافحة الإرهاب واجب دولي وأن البلدين هما ضحايا الإرهاب. وسيقوم الطرفان بالسعى لزيادة مستوى التبادل في هذا القطاع.

البند ٢١
التعاون في مكافحة الجرائم

سيعزز الطرفان التعاون في تبادل المعلومات والخبرات في الوقاية ومكافحة الجرائم المنظمة العابرة للحدود وتهريب الآثار الثقافية والطبيعية والجرائم الإرهابية وإنتاج المخدرات والاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وسلائفها الكيماوية وتهريب البشر والهجرة غير الشرعية وتهريب الأسلحة وال‍ذخيرة والمتفجرات وتزوير الوثائق الحكومية والخاصة منها وثائق السفر والجرائم المالية وغسيل الأموال والاحتيال والجرائم السيبرانية ومنع الرهان والقمار من قبل جماعات غير شرعية في الفضاء المجازي وذلك بناء على الاتفاقيات المبرمة.

البند ٢٢
التعاون في قطاعات القانون والقضاء والمرأة والأسرة

١-سيعزز الطرفان التعاون في القطاع القضائي والقانوني منها من خلال تنفيذ "اتفاقية المعاهدة القضائية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية" والمبرمة بين الطرفين.

٢-سيعزز الطرفان التعاون في قطاع المرأة والأسرة من خلال عقد مؤتمرات مشتركة بين المؤسسات الفاعلة المعنية في البلدين والتوقيع على الاتفاقيات في هذا المجال.

٣-سيقوم الطرفان بمتابعة وتنفيذ التعاون القنصلي وشؤون رعايا البلدين بناء على مذكرة التفاهم للتعاون القنصلي.

البند ٢٣
التعاون البرلماني

١-سيسعى الطرفان إلى التنمية الشاملة للعلاقات البرلمانية بين البلدين منها تعزيز العلاقات بين لجان الصداقة البرلمانية.

٢-سيقوم برلمانا الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية بجهود دولية مشتركة في الاتحاد البرلماني الدولي والجمعية البرلمانية الآسيوية واتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

البند ٢٤
المقدمات التنفيذية الضرورية

١-ستتعاون كل الوزارات والمؤسسات المعنية للطرفين في إطار الآليات واللجان الحالية أو الآليات الجديدة التي سيتم تنظميها خلال فترة تنفيذ مذكرة التفاهم هذه بناء على مسؤولياتهم وصلاحياتهم وستنظم كل الوزارات والمؤسسات المعنية للطرفين بحسن النية الخطط التنفيذية الملائمة من أجل الوصول إلى آفاق جديدة للتعاون المشتركة والعمل على تنفيذها.

٢-سيناقش الطرفان تحديد الاتجاهات وتفاصيل التعاون المشتركة والوصول إلى الأهداف المذكورة في مذكرة التفاهم هذه. وسيناقش الطرفان إجراءات تنفيذية للقطاعات المختلفة والتوقيع عليها.

٣-ستنعقد جلسات اللجنة السياسية برئاسة كبير مساعدي وزير الخارجية في الشؤون السياسية الخاصة من جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية ونائب وزير الخارجية من جانب الجمهورية العربية السورية كل ستة أشهر مرة بشكل دوري في عاصمتي البلدين وذلك بهدف متابعة الخطط الملائمة وتنظيمها لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم.

البند ٢٥
التأثير على بقية الاتفاقيات

لم تؤثر هذه الاتفاقية الشاملة سلبا على الالتزامات وحقوق الطرفين في الاتفاقيات الثنائية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية أو الاتفاقيات متعددة الأطراف مع دول ثالثة.

البند ٢٦
التنفيذ

لقد وقع الطرفان على هذه الخطة الشاملة للتعاون بهدف زيادة التعاون وتنميته بين الطرفين حيث أن هذه الاتفاقية لن تسفر عن تدشين اتفاقية دولية تحت القانون الدولي. لن يتم تفسير وتنفيذ بنود هذه الخطة الشاملة بشكل يؤدي إلى إيجاد التزامات حقوقية ملزمة لأي من الطرفين.

البند ٢٧
التعديلات

قد يتم تعديل أو استكمال هذه الخطة الشاملة في أي وقت بالتوافق المكتوب بين الطرفين وتم التوقيع على الخطة الشاملة للتعاون بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية والتي تضم المقدمة و٢٥ بندا في ... ٢٠٢٢ باللغات الفارسية والعربية والانجليزية حيث أن كل النسخ متساوية وأن يتم تبني النسخة الإنجليزية في حال وقوع أية خلافات في التنفيذ أو التفسير.

أدان الجانبان كل أشكال الوجود غير الشرعي للقوات العسكرية على أراضي سوريا والتي تشكل احتلالا

نص البيان الصحافي 
فيما يلي النص الكامل للبيان:

تلبية للدعوة الرسمية من رئيس الجمهورية العربية السورية الرئيس بشار الأسد قام رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور إبراهيم رئيسي بزيارة رسمية إلى الجمهورية العربية السورية يومي الأربعاء والخميس الثالث والرابع من شهر أيار 2023، وناقش خلال اللقاءات التي أجراها مع كبار المسؤولين السوريين سبل توسيع وتعزيز العلاقات الثنائية، وآخر المستجدات في المنطقة والأوضاع على الصعيد العالمي.
– أجرى الرئيسان مباحثات معمقة ركزت على سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية على أساس العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدين، فضلاً عن مناقشتهما آخر المستجدات على مستوى المنطقة والعالم.
– أكد الجانبان على ضرورة احترام السيادة الوطنية والاستقلال والحفاظ على وحدة أراضي الدولتين وفق أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
– أكد الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية من خلال استمرار التعاون السياسي والاقتصادي والقنصلي ومجالات التعاون الأخرى، فضلاً عن استمرار زيارات الوفود رفيعة المستوى بين البلدين.
– أعرب الجانبان عن استعدادهما ورغبتهما باتخاذ كل الإجراءات لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين من خلال الآليات القائمة بما فيها اللجنة العليا المشتركة، كما أكدا على التعاون القائم بينهما فيما يتعلق بإعادة إعمار الجمهورية العربية السورية.
– عبر الجانبان عن ارتياحهما للتعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، مشددين على استمرار التعاون المشترك من أجل القضاء على جميع الجماعات الإرهابية بشكل نهائي.
– واستنكر الجانبان بشدة الاعتداءات التي ينفذها الكيان الصهيوني على الجمهورية العربية السورية معتبرين إياها عاملاً مزعزعاً للاستقرار في المنطقة، وأكد الجانبان على حق سوريا المشروع في الرد على هذه الاعتداءات بالطريقة المناسبة.
– أدان الجانبان استمرار احتلال الكيان المحتل للجولان السوري وكذلك الإجراءات التي اتخذتها سلطات هذا الكيان المحتل، بما في ذلك قرار ضم الجولان والذي يتعارض مع مبادئ القانون الدولي، حيث يعتبر الجولان السوري أرضاً محتلة على مستوى الوضع القانوني، وأدانا بشدة قرار الإدارة الأميركية الاعتراف بضم الجولان السوري والذي يعد انتهاكاً سافراً لمبادئ الأمم المتحدة.
– وأدان الجانبان كل أشكال الوجود غير الشرعي للقوات العسكرية على أراضي الجمهورية العربية السورية والتي تشكل احتلالا، مؤكدين ضرورة إنهائه باعتباره انتهاكاً للسيادة الوطنية للجمهورية العربية السورية وسلامة أراضيها، كما شددا على بسط الجمهورية العربية السورية سيادتها على أراضيها كافة، وأدانا بشدة الممارسات الأميركية في سرقة الموارد الطبيعية للجمهورية العربية السورية مطالبين بموقف حاسم من المجتمع الدولي لوقف هذه الأعمال.
– أدان الجانبان بشدة الإجراءات القسرية والأحادية وغير القانونية التي اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية، والتي تعتبر انتهاكاً للقانون الدولي وحقوق الإنسان الدولي، معربين عن قلقهما إزاء هذا النهج الذي يلحق الأذى بالأبرياء، مؤكدين على ضرورة الإلغاء الفوري لهذه الأعمال اللاإنسانية.
– كما أعلن الجانب الإيراني مجدداً وقوفه بجانب الجمهورية العربية السورية حكومة وشعباً، وكذلك تضامنه معها فيما يخص الزلزال المدمر الأخير في البلد.
– كما أدان الجانبان استمرار الحصار الجائر والعقوبات غير القانونية من جانب الدول الغربية ضد الشعب السوري في ظروف ما بعد الزلزال، وأكدا على ضرورة كسر هذا الحصار بشكل فوري بغية تسهيل إيصال المساعدات الدولية لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال.
– رحب الجانبان بالتطورات السياسية الإيجابية في المنطقة ولا سيما التواصل البناء بين سوريا والدول العربية، والاتفاق الإيراني السعودي الذي جرى برعاية صينية، واعتبرا أن هذا الاتفاق يشكل خطوة مهمة نحو مزيد من التطورات الإيجابية التي تخدم استقرار الشرق الأوسط، كما أكدا على ضرورة التضامن والتماسك بين الدول في المنطقة لمواجهة التحديات وتوفير الأمن والرفاهية والهدوء في المنطقة من خلال التعاون الإقليمي الداخلي.
– ثمن الجانبان دماء الشهداء الذين ضحوا لأجل انتصار سوريا في حربها ضد الإرهاب.
– ثمن الجانب الإيراني الجهود المبذولة لتهيئة الظروف المناسبة وتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى مدنهم وقراهم في الجمهورية العربية السورية، وطالب الجانبان المجتمع الدولي بتقديم المساعدات المطلوبة في هذا المجال ووقف استغلال معاناة اللاجئين من قبل بعض الدول لخدمة برامجها السياسية.
– أكد الجانبان على أن الكيان الصهيوني المحتل هو السبب الرئيس للأزمات وتهديد السلام والأمن في المنطقة، ورفضا الإجراءات العدائية لهذا الكيان ضد المقدسات الإسلامية في القدس الشريف ومحاولاته تغيير الظروف القانونية و التاريخية لبيت المقدس، وأدانا استمرار عمليات الاستيطان غير القانوني وكذلك ممارسات الاحتلال في فلسطين، واعتبرا كل ذلك انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وحقوق الإنسان.
كما أعلن الجانبان دعمهما للحق المشروع للشعب الفلسطيني في مقاومته ضد الاحتلال وإقامة دولة مستقلة وموحدة وذات سيادة عاصمتها القدس الشريف.
– أعرب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية فخامة السيد الدكتور إبراهيم رئيسي عن خالص امتنانه وتقديره لأخيه رئيس الجمهورية العربية السورية الرئيس بشار الأسد والمسؤولين والشعب السوري للترحيب الحار وكرم الاستضافة، متقدماً بدعوة رسمية لرئيس الجمهورية العربية السورية للقيام بزيارة رسمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

font change

مقالات ذات صلة