طهران تتلهف للعودة الى "أضواء المسرح"... ولو نوويا

لغز القصف الايراني على باكستان

AFP
AFP
وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان اثناء مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في 18 يناير

طهران تتلهف للعودة الى "أضواء المسرح"... ولو نوويا

ليل 16 يناير/ كانون الثاني، وجهت القوة الجو-فضائية في "الحرس الثوري" الايرانية، ضربات صاروخية الى اهداف في باكستان وسوريا واقليم كردستان العراق يبعد بعضها الاف الكيلومترات عن الآخر. برر الإيرانيون الهجمات بذرائع عدة، بدا كثير منها غير مقنع او خارج سياق الوضع القائم في المنطقة.

تشمل لائحة "الاعداء" الذين قالت ايران انها استهدفتهم جهاز المخابرات الخارجية الاسرائيلي "الموساد" في مدينة اربيل في اقليم كردستان الذي أدى دورا غامضا في تفجيري كرمان قبل حوالى اسبوعين اثناء احياء ذكرى اغتيال قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني. ومواقع "داعش -خراسان" التي قال الايرانيون ان التنظيم هو المسؤول عن التفجيرين في كرمان وان "هيئة تحرير الشام" ("النصرة" سابقا) تحتضن "داعش خراسان" الى جانب الحزب التركستاني الذي اوردت وسائل الاعلام اشارات عدة الى وجوده في مناطق سيطرة "تحرير الشام" ويضم مقاتلين من قومية الايغور التي تطالب بانفصال اقليم تشنغ يانغ عن الصين. اما "العدو" الثالث فهو "جيش العدل" الذي يضم عناصر من قومية البالوش ويدعو الى الانفصال عن ايران وشن في ديسمبر/ كانون الاول الماضي هجوما على بلدة راسك الايرانية في مقاطعة سيستان – بالوشتستان وسقط فيه 11 شرطيا ايرانيا قتلى.

يتشارك الاعداء المفترضون في انهم شنوا هجمات ارهابية على ايران التي "مارست حقها في الدفاع عن نفسها" على ما شدد المتحدثون باسم طهران. وبغض النظر عن عدم التناسق في الروايات الايرانية عن الاسباب التي جعلت "الموساد" يتولى الإعداد مع "تحرير الشام" لتمرير عناصر "داعش خراسان" الى باكستان من اجل تنفيذ تفجيري كرمان – على الرغم من ان حروبا نشبت بين "تحرير الشام" و"داعش" على مدى سنوات في سوريا- فإن سرد الاسباب هجمة ليل الاربعاء وفق الصحافة الايرانية لا يقدم الصورة الكاملة للموقف.

إذا عدنا في الزمن الى شهر ديسمبر، سنجد ان سفينة يملكها رجل اعمال اسرائيلي (او يملك حصة منها) تعرضت الى هجوم بمسيّرة في بحر العرب على بعد حوالى مئتي ميل بحري من الشواطئ الهندية. استبعد الخبراء ان يكون الحوثيون هم من اطلق المسيرة من اليمن ورجحوا ان الفاعل هو ايران. يومها بدأت الاسئلة عما اذا كانت طهران قد قررت الانخراط مباشرة في الاعمال القتالية الدائرة في اطار الحرب في غزة وما يتفرع عنها من صدام حدودي في لبنان وهجمات صاروخية من العراق واطلاق صواريخ او مسيرات من سوريا.

ينبغي التوقف هنا عند محطات عدة تحدد الموقف الايراني منذ هجوم حركة "حماس" على منطقة غلاف غزة في اسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الاول الماضي: ظهر الارتباك الايراني منذ اليوم الاول للهجوم من خلال التشدد في التبرؤ منه ومن تحمل المسؤولية عنه. وبعد اسابيع نُقل عن المرشد الايراني علي خامنئي إبلاغه رئيس مكتب "حماس" السياسي اسماعيل هنية الذي زاره في طهران، رفض دفع "حزب الله" اللبناني الى فتح معركة واسعة النطاق ضد اسرائيل من لبنان بسبب عدم ابلاغ "حماس" المسبق لايران بعملية "طوفان الاقصى". ولا بد أن الايرانيين الذين شاهدوا تدفق المبعوثين ووزراء الخارجية على عواصم المنطقة، بما فيها منافسي طهران وخصومها، شعروا بالعزلة خصوصا بعدما نأوا بأنفسهم عن الهجوم. إذ لا اهمية لهم لا بصفتهم وسيط ولا طرف.

في ديسمبر بدأت الاسئلة عما اذا كانت طهران قد قررت الانخراط مباشرة في الاعمال القتالية الدائرة في اطار الحرب في غزة وما يتفرع عنها

يفسر ذلك جزئيا تصريحات بعض ضباط "الحرس الثوري" عن ان "طوفان الاقصى" هي في حقيقة الامر جرت بإيعاز ايراني للانتقام من اغتيال قاسم سليماني. ذلك ان الايرانيين يبحثون عن دور بعد النتائج المحدودة التي رجعت بها مشاركة "حزب الله" في المعارك من جنوب لبنان على الرغم من الخسائر الفادحة التي مني بها ناهيك عن اطلاق "الحشد الشعبي" العراقي بعض المسيرات على اسرائيل، وتخبط موقفها السياسي بين الاصرار على نفي اية صلة بالهجوم الدموي على اسرائيل ومحاولة جني الثمار السياسية للموقف متزايد التوتر.

الحرب التي شنها الحوثيون على السفن العابرة للبحر الاحمر، اضفت المزيد من التعقيد على الجهد الدبلوماسي الايراني حيث لم يظهر اي اهتمام بمفاتحة غربية للإيرانيين لاقناع الجانب الحوثي بوقف الهجمات، بل ذهب الاميركيون الى تشكيل تحالف عسكري يتولى توجيه ضربات الى المواقع الحوثية. واذا كان الغرق في الرمال اليمنية احتمال وارد امام الاميركيين، فإن الايرانيين ليسوا أسياد اللعبة هناك وثمة عشرات العوامل والمعطيات التي تجعل استثمارهم في القتال هناك ضئيل النتائج.

AFP
دخان القصف الاسرائيلي يتصاعد فوق بلدة العديسة في الجنوب اللبناني في 18 يناير

مهما يكن من أمر، تبقى علامة الاستفهام الكبيرة معلقة فوق القصف الايراني لباكستان. إذ ان المسوغ الذي طرحه الايرانيون، اي هجوم انفصاليي "جيش العدل" على راسك، وقع قبل شهر ونيف. وليس من توتر يذكر يسود علاقات طهران واسلام اباد في هذه المرحلة. أما مسألة الانفصاليين البالوش فمشتركة بين البلدين حيث تشكو باكستان ايضا من تمركز جماعات بالوشية انفصالية في الاراضي الايرانية على ما اوضح المتحدثون الرسميون باسم وزراة الخارجية والجيش الباكستانيين.

ربما لا ترجع الحوادث المذكورة كلها الى الحرب في غزة، فامتداد التوتر الى الشواطئ الهندية وريف بالوشستان، قد لا يجد طريقا مباشرا الى الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي. لكنه يرتبط، من دون شك، بما يجري في ايران.

ملاحظات عدة يمكن ادراجها هنا. اولها ان ايران قررت استعادة المهمات التي كانت قد اسندتها الى وكلائها بعدما اضعف هذا النهج من التوكيل صورة طهران كقوة تمسك مصالحها بقبضة من حديد ولا تختبئ وراء "ابي تقوى" هنا و"نجباء" هناك. بل انها تضرب اعداءها بصواريخها وتعلن ذلك من دون وجل. ولا تتهرب من دفع الثمن كما حصل بعد قصف الطيران الحربي الباكستاني لبعض الاهداف على اراضيها.

الملاحظة الثانية، هي ان ايران في حالة انزعاج شديد. فتتهم سلطات اقليم كردستان بعدم الالتزام بالاتفاق على ابعاد الاحزاب الكردية الايرانية عن الحدود المشتركة في الوقت الذي تقول ان "الموساد" يقيم مقرات كبيرة في اربيل. وتصر على ادراج اسم الحزب التركستاني في بيانها عن قصف مواقع "داعش خراسان" في سوريا، وكأنها تريد ايصال رسالة ما الى الصين عن انها تؤدي خدمة لها بضربها الانفصاليين الايغور.

ايران قررت استعادة المهمات التي كانت قد اسندتها الى وكلائها بعدما اضعف هذا النهج من التوكيل صورة طهران كقوة تمسك مصالحها بقبضة من حديد ولا تختبئ وراء "ابي تقوى" هنا و"نجباء" هناك

الملاحظة الثالثة تتعلق بباكستان، فهذه اضافة الى انها جارة قديمة وودودة، على ما عبرت البيانات الباكستانية التي تبدو شديدة الهدوء على الرغم من القصف الايراني غير المبرر، هي دولة نووية ومن ابرز اصدقاء الصين وتؤدي مهمات كبيرة ضمن مبادرة "الحزام والطريق". عليه يبدو القصف الايراني للاراضي الباكستانية متعدد الاسباب والمستويات.

AFP
رجال انقاذ بين انقاض مبنى دمره القصف الايراني في اربيل في 17 يناير

الاقل اهمية هو ضرب الانفصاليين البالوش، بلا ريب. ويتعين النظر الى السلوك الايراني من زاوية تقييم حالة الضيق والتخبط والبحث في الاوراق القديمة لاستعادة الاهتمام الدولي بعدما خرجت فقدت طهران العديد من الاوراق التي كانت تستخدمها للاستحواذ على "أضواء المسرح" اذا جاز التعبير.

احدى اهم تلك الاوراق هي البرنامج النووي الايراني. لقد انتهى الزمن الذي كانت فيه ادارة جو بايدن تسعى الى تحقيق اختراق يفيدها في تسويق نفسها كصانع سلام عالمي. لقد انخرطت حتى العنق في الحرب الاوكرانية ثم دعمت اسرائيل بلا حدود في تدميرها الوحشي لغزة. ولم يساعد سحب الترخيص الامني لمسؤول الملف الايراني في الادارة، روب مالي موقف الولايات المتحدة حيث استخدم الحادث لتوجيه اتهامات الى بايدن بالمجازفة بالامن القومي الاميركي في سبيل تحقيق انجاز بالاتفاق مع ايران.

 اذن، خرج الملف النووي من التداول وخسرت ايران عنصر جذب. واخذا في الاعتبار الطريقة المركبة التي تهيمن على اسلوب التفكير الايراني، لا يمكن اسقاط امكان حضور فكرة احياء الملف النووي الايراني من المدخل الباكستاني. فاسلام اباد التي خصصت سلاحها النووي لردع الهند، النووية بدورها، قد لا تبدو عدوا متربصا بإيران، لكن يمكن اختراع العديد من المعطيات التي تدفع الى التوتر بين باكستان وايران: انفصاليون بالوشتسان. تأييد سلطة اسلام اباد لطالبان في افغانستان مقابل عداء طهران لها بسبب الخلافات المائية والحصص من مياه الانهر. ثم هناك الانقسام المذهبي بين السنة والشيعة في البلدين الكبيرين. صحيح ان هناك اقلية شيعية كبيرة في باكستان لكنها تتعرض دائما الى هجمات متطرفين من الجماعات السنية المسلحة والى تفجيرات شبه دورية.

لقائل ان يرى مستوى عال من الخيال واللامعقول في الفقرة الاخيرة، لكن ما هو المعقول في حروب وسياسات عالم اليوم؟

font change

مقالات ذات صلة