أغلب من ظهر من الكتاب والشعراء في أفلام سينمائية، لا يتجاوز توقيت حضورهم السقف الزمني للقطات طويلة، أو مشاهد بدقائق معدودة. في الفئة الأولى نجد من…
في الوقت الذي يتهافت الكثير من الكتّاب على صيد الجوائز في معظم محافلها عالميا، حدّ باتت أسماء البعض منهم ملازمة لصخب نجوميتها وحضورها الإعلامي، يُحسب…
يدين الفن التشكيلي المغربي عن بكرة أبيه لمغامرة الجيلالي الغرباوي الجمالية (1930-1971) كأوّل شريان مفتوح على الحداثة النوعيّة، في زمن كان العمل الفني…
يُحسب للفن التشكيلي عراقته تاريخيّا إذا ما قورن بفن السينما، ومن البداهة القول باستقلالية كل منهما عن الآخر، مع تأكيد المشترك البصري الدامغ بينهما،…
يواصل فوزي بنسعيدي مغامرته السينمائية وفق تجريب بصري مبتكر، أفصح عنه في فيلمه القصير "الحائط"، مجترحا أسلوبه الخاص في فيلمه الطويل الأول "ألف شهر"،…
يستعير فيلم "الوقت الذي نقضيه مع القطط لا يضيع أبدا" عنوانه من مقولة طالما نُسبت اعتباطا إلى سيغموند فرويد، بينما هي عائدة حقيقة إلى الكاتبة الفرنسية…
من بين أعمال الفنانة التشكيلية الروسية زينايدا سيريبرياكوفا الأكثر تفردا، لوحاتها المنجزة إثر رحلتيها المتعاقبتين إلى المغرب، الأولى 1929/1928…
لعل أول ما يغري النظر في بيت كاتب من لدن كاتب آخر هو اكتشاف مكتبته الشخصية، ربما هو الأمر نفسه بالنسبة الى القارئ أيضا، إذ المكتبة المستأثرة بهذا…
إذا كان شهر أبريل/ نيسان ثمرة للقسوة بحسب الشاعر إليوت الذي ينعته بأقسى الشهور في أرضه المطبقة يبابا، فأكتوبر/ تشرين الأول محض بلاد رعب بحسب الروائي…
"أرض البرتقال الحزين" عنوانٌ قصصي طبقتْ شهرته الآفاق لقامة الأدب الفلسطيني السامقة غسان كنفاني، ويتمثّل العنوان قصص المجموعة الثانية (1962) من أصل…