الدراما السعودية والخليجية: روح الشباب والعصرنة

"سفر برلك" و"طاش ما طاش" في الطليعة

الدراما السعودية والخليجية: روح الشباب والعصرنة

كانت الدراما الخليجية طوال عقود محدودة نسبيا قياسا بنظيرتها في باقي العالم العربي، ولا سيّما في مصر وسوريا اللتين تربعتا على عرش صناعة الدراما لفترة طويلة. بيد أن السنوات القليلة الماضية شهدت تحولات كبيرة في دول الخليج العربي، على جميع الصعد، ومن بينها صناعة الفن مثل الدراما والسينما والمشاريع الفنية. وفي الموسم الرمضاني الدرامي هذه السنة، ثمة حزمة كبيرة من المسلسلات الخليجية وبخاصة السعودية والكويتية، تتنافس بقوة على جذب المشاهدين، ليس في الخليج فحسب، بل وفي باقي أرجاء العالم العربي.

اللافت أن الأعمال الدرامية الخليجية تملأ زاوية فارغة لطالما شكلت ثغرة بارزة في الدراما العربية، إذ تركز في غالبيتها على العصرنة وجيل الشباب والتفاعلات على شبكات التواصل الاجتماعي، ودور هذه الشبكات في إنتاج الآراء العامة كسلطة رقابية تفاعلية، وكمحرك بارز للشباب والمرأة.

من الملاحظ أن عدد كبيرا من أبطال المسلسلات السعودية هذه السنة كانت انطلاقتهم من منصة "يوتيوب" عبر عدد من الأعمال والبرامج. كذلك فإن أغلب الأعمال كانت ذات لمسة كوميدية تفاوتت درجاتها بين عمل وآخر. وهذا ما يعبر عن رغبة صنّاع الدراما الخليجية في إخراج المشاهد من رتابة حياته اليومية وضغوطها عبر لمسات كوميدية تزين بها اللوحة الدرامية لمسلسلات الموسم الرمضاني.

بذلك يكتسب مصطلح الترفيه بعدا أكثر عمقا ينأى به تماما عن التسطيح الذي تعرض له هنا أو هناك في السابق. ويجعله يظهر باعتباره سياسة إدارية وتخطيطا طويل الأمد بدأ يتظهر القليل من آثاره، لكن جني الثمار لا يزال يحتاج الى الصبر ومراكمة الجهود.

لا ريب أننا سنشهد خلال السنوات القليلة المقبلة تطورات كبيرة في صناعة الفن السعودي والخليجي، تراكم على ما تحققه من نجاحات اليوم، لتبني أساسا لصناعة مستدامة، تمنح فيها الفرصة لاكتشاف عشرات المواهب في التمثيل والكتابة والإخراج. بالإضافة الى تقديم الموروث الثقافي في حلة درامية جذابة في ظل التركيز الرسمي والوطني على إحياء هذا الموروث وتقديمه بطابع مميز في العديد من الفعاليات والمناسبات.

اقرأ أيضا: دراما رمضان.. وجبات عاطفية قاتلة

مسلسل "سفر برلك"

في هذا السياق، لم تغب النفحة التاريخية بالكامل عن الأعمال الدرامية السعودية في الموسم الرمضاني. فقد حضر مسلسل "سفر برلك" التاريخي، وهو أضخم عمل إنتاجي عربي هذه السنة.

المسلسل تجسيد ملحمي لمآساة التهجير القسري لسكان المدينة المنورة إبان الحرب العالمية الأولى، وعرض للتاريخ من منظور آخر، يحاكي الحقبة اجتماعيا وسياسيا وثقافيا وعسكريا. العمل يستفز الوعي والذاكرة الجمعية من خلال سرد حقبة مؤلمة من حقب الحكم العثماني، ولا سيما أن هذه المآساة لا تزال محفورة بعمق في الذاكرة الجمعية لأهل المدينة المنورة على الرغم من مرور أكثر من قرن على حدوثها.

مصطلح "سفر برلك" يعني "النفير العام" الذي أصدره السلطان العثماني محمد رشاد عام 1914، عقب دخول الدول العثمانية الحرب العالمية الأولى. لكن الجمهور العربي، وحتى الخليجي، لا يعرف مدى تداعياته على المدينة المنورة بالذات. وقد قضى هذا الفرمان بإلزامية الخدمة العسكرية لكل رعايا السلطنة العثمانية ممن هم في عمر الخدمة (من 15 الى 45 سنة).

يحكي العمل قصة أربعة شبان عرب: سعودي، وسوري، ولبنانيان، يدرسون في جامعات اسطنبول. لكنهم بعد صدور الفرمان إياه انتقلوا من التحصيل العلمي الى جبهات القتال مع الجيش العثماني في معارك البلقان وعلى الحدود الروسية. ثم بعد ذلك تمردوا على ظلم السلطنة ووحشية ممارستها. ينتمي الشاب السعودي الى عائلة لها ثقلها الاجتماعي والثقافي والسياسي في المدينة المنورة، ويتأثر بارتكابات ومظالم الحكومة العثمانية تجاه مدينته. كذلك حال أصدقائه الباقين، وإن كان العمل يركز على المدينة المنورة.

المسلسل يتحدث عن حقبة مؤلمة وحساسة ومضطربة في التاريخ العربي والإسلامي. ويسلط الضوء على التحولات التي تلت وصول جماعة "الاتحاد والترقي" الى السلطة في الدولة العثمانية. تلك الحقبة تعدّ الأساس الذي قامت عليه مشاعر العداء بين الشعوب تحت حكم العثمانيين، وبين الشعب التركي، والتي لا تزال ترخي بثقلها على العلاقات السياسية في زماننا. ذلك عائد الى غياب النقد الذاتي التركي لتلك الحقبة، واعتبار الرواية التاريخية الرسمية التركية أن هذه الشعوب طعنت الدولة العثمانية، وغضت الطرف عن المآسي وبحور الدماء التي تسبب بها الحكم العسكري القائم آنذاك، وأدى في النهاية إلى هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى وانحلالها. من هذا المنطلق أخضع العمل لمراجعة عدد من المؤرخين والباحثين، وإن كان ذلك لم يحل دون توجيه انتقادات لاذعة إليه.

بيد أن المسلسل حظي بتفاعل كبير لدى الجمهور العربي، وبخاصة السعودي. وهو من إخراج السوري الليث حجو، لكنه في الأصل كان للمخرج السوري المبدع حاتم علي، الذي كان يعكف على التحضير له بالاشتراك مع حجو، تحت عنوان "سنوات الحب والرحيل"، إلا أن المنية وافت علي عام 2020 قبل أن يبصر العمل النور. المسلسل من إنتاج "MBC" ويعرض على منصة "شاهد".

أوضحت "MBC" أن مشاهد المدينة المنورة في المسلسل جرى تصويرها في مدينة شُيّدت خصيصا لتحاكي الأحداث بمساحة قدرها نحو 25 ألف متر مربع. كذلك شيّدت مدينة تحاكي مدينة اسطنبول. علاوة على مشاهد الحرب في سيبيريا والقوقاز. بالإضافة الى تصوير بعض المشاهد في دمشق وبيروت، من دون إغفال الأزياء والماكياج. وتولى المخرج الإسباني اليخاندرو توليدو، الإعداد والإشراف على مشاهد المعارك والأكشن وإدارة الحشود، نظرا إلى كونه متخصصا في هذا النوع من الأعمال. في حين تولى المخرج الإسباني ريكاردو كروز إدارة معارك الخيول، وهو مصمم معارك شهير له باع كبير في هذا المضمار. وقد سخّرت الجهات الإنتاجية أكثر من 14 ألفا من الحشود البشرية، ونحو 95 ممثلا رئيسيا، و120 ممثلا مساعدا.

المسلسل يحمل اسم فيلم شهير في التراث الفني اللبناني للأسطورة فيروز والأخوين رحباني، أنتج عام 1967، ويعالج القضية نفسها، ومن المنظور نفسه تقريبا، وهو ندوب التاريخ.

لا ريب أننا سنشهد خلال السنوات القليلة المقبلة تطورات كبيرة في صناعة الفن السعودي والخليجي، تراكم على ما تحققه من نجاحات اليوم، لتبني أساسا لصناعة مستدامة، تمنح فيها الفرصة لاكتشاف عشرات المواهب في الكتابة والتمثيل والإخراج


مسلسل "طاش ما طاش"

بعد 12 عاما من الغياب، عاد المسلسل السعودي الأشهر الذي انطلق عرضه عام 1993 في نسخته الـ19 المكونة من 20 حلقة تقدم كل واحدة منها حكاية جديدة، تتناول قضايا ومشاكل اجتماعية في السعودية خصوصا في إطار درامي كوميدي.

يعرض على قناة "MBC" ومنصة "شاهد"، وهو من بطولة ناصر القصبي وعبد الله السرحان وكوكبة من نجوم الدراما السعودية. تفيد منصة "خليجي"، أنه من أعلى المسلسلات السعودية مشاهدة. كما أنه تصدر الترند على شبكات التواصل. العمل يعد بمثابة سفير للمملكة العربية السعودية في أرجاء العالم، ويعبر عن طبيعة المجتمع السعودي في عيون الآخرين. كما أنه يمثل جزءا من الهوية والتراث الفني السعودي. ويمكن اعتباره بمثابة توثيق تاريخي للتغيرات والتطورات التي شهدها المجتمع السعودي، إنما في إطار كوميدي خفيف الظل.

حلقته الأولى التي حملت عنوان "الصاعقة" تمثل نوعا من المزج والربط مع الجزء 18 وسنوات الغياب الـ12 باستخدام الجناس اللغوي. إذ تظهر الحلقة إصابة أبطال العمل بغيبوبة طالت سنوات غداة تعرض سيارتهم لـ"صاعقة"، ليفاجأوا بالتطور المذهل والسريع للمجتمع السعودي خلال غيبوبتهم، الذي ينطبق عليه وصف "الصاعقة".

المسلسل يحاكي التطور التكنولوجي عبر استخدام مصطلحات ومفردات شبكات التواصل الاجتماعي للتهكم عليها، وصنع الكوميديا من تصادم عصرين مختلفين لا يفصل بينهما سوى سنوات قليلة. كذلك تمت الاستعانة بعدد من نجوم "السوشيال ميديا" في بعض الحلقات، بالإضافة الى تناوله موضوع "النسويات" في قالب كوميدي.

يؤدي أحد أبطال المسلسل شخصية الرئيس الأميركي جو بايدن ويقلده أثناء تعثره فيما كان يصعد سلم الطائرة، ويتضمن أيضا لقطات ولقاءات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهو ما لاقى استحسان المغردين السعوديين. الجمهور السعودي والخليجي تفاعل بشكل كبير مع "طاش ما طاش"، وكانت أغلب التعليقات مشجعة ومؤيدة، إلا أن العمل لم يغب عن حلبة الجدالات، وذلك إثر انتقاده "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" وسخريته من رجالها، بالإضافة الى التعليقات الناعمة على النقاب.

بالإضافة الى "طاش ما طاش"، حظيت بعض المسلسلات السعودية بتفاعل إيجابي على شبكات التواصل، وحصلت على مشاهدات عالية:

"شباب البومب"

مسلسل يتناول قضايا الشباب السعودي بطريقة فكاهية، وهو في موسمه الـ11، بما يعكس مدى نجاحه لدى الجمهور السعودي والخليجي. حصل على نسب مشاهدة عالية، وتفاعل معه الكثير من المغردين والناشطين على شبكات التواصل. وبات ترند لكثرة البحث عنه. يعرض المسلسل على قناة "روتانا خليجية". ومن المواضيع التي يتناولها وتعكس روح الشباب وتفاعلات "السوشيال ميديا"، مونديال قطر، وكذلك مستحضرات التجميل. 

"منهو ولدنا"

مسلسل درامي كوميدي يسخر من الفوارق الطبقية، وتباين أنماط المعيشة بين الفقراء والأغنياء. تدور القصة على شابين أحدهما فقير متواضع، والآخر غني متعال. وهي قصة لطالما تناولتها الدراما العربية، لكن نقطة التحول التي تكسر النمط التقليدي لهذه النوعية من القصص تكمن عند اكتشاف حصول حادثة تبديل طفلين في مستشفى الولادة قبل 30 عاما، وهما بطلا المسلسل. فيتحول ابن الأغنياء الى فقير، وابن الفقراء الى غني، لكنهما يرفضان الاندماج في نمط المعيشة الجديد لكل منهما. حظي المسلسل الذي يعرض على قناة "MBC" بنسب مشاهدة فاقت توقعات أبطاله وصنّاعه، وذلك عائد الى محاكاته الواقع في إطار ساخر ولطيف.

وكان للدراما الخليجية المشتركة حصة أيضا عبر مسلسل "فنطاس". وهو مسلسل خليجي عربي من إنتاج إماراتي، بإخراج أردني لمحمود الداويمة، وبطولة النجم الكويتي طارق العلي، ومشاركة ممثلين وممثلات من مصر والإمارات والبحرين والعراق. يحكي العمل عن رب أسرة شديد البخل تسعى عائلته الى تغيير أسلوبه وذلك في إطار درامي كوميدي، مع تطرقه إلى عصابات الهاكرز وغسيل الأموال. العمل عبارة عن قصص ومقالب كوميدية يومية تحملها كل حلقة بشكل منفصل، يعتمد على كوميديا الموقف والأحداث، ويعرض على قناة "أبوظبي".

يستفز "سفر برلك" الوعي والذاكرة الجمعية من خلال سرد حقبة مؤلمة من حقب الحكم العثماني، ولا سيما أن هذه المآساة لا تزال محفورة بعمق في الذاكرة الجمعية لأهل المدينة المنورة على الرغم من مرور أكثر من قرن على حدوثها

المسلسلات الكويتية

بالإضافة الى المسلسلات السعودية، نجحت الدراما الكويتية للموسم الرمضاني 2023 في تسجيل حضور بارز عبر العديد من الأعمال حظيت بتفاعل الجماهير. نذكر منها:

"منزل رقم 12"

حصل هذا المسلسل على مشاهدات بلغت أكثر من 40 مليونا على منصات التواصل الاجتماعي. تعود قصة العمل الى عام 1982، حيث يواجه رجل أعمال وزوجته العديد من المشاكل المادية وظروفا اقتصادية صعبة، وذلك بعدما خسرا ثروتهما عقب انهيار "سوق المناخ"، وهو أول سوق غير رسمي لتبادل الأوراق المالية في الكويت. يحاكي هذا المسلسل الذي يعرض على منصة "شاهد" والعديد من القنوات الخليجية، مشاكل الأسر العربية نتيجة خسارة الثروة، مثل التغير في أنماط سلوك الأسرة والخيانة والتهور وغيرها.

"نون النسوة"

يتحدث عن خمس فتيات يجمع بينهن وجود حرف "النون" في بداية أسمائهن. ويتناول خمسة أنماط مختلفة من الحياة الزوجية في إطار درامي اجتماعي كوميدي يسلط الضوء على الحياة الأسرية وطريقة مواجهة الصعوبات فيها، ويعالج المشاكل التي تواجه النساء الخليجيات بعد الزواح، وخاصة في المجتمع الكويتي، مع تقديم دروس توعية. وقد حظي المسلسل الذي يعرض على قناة "MBC" بتفاعل إيجابي على شبكات التواصل الاجتماعي، وحصل على مشاهدات عالية.

مسلسل "النكران"

هو من المسلسلات الكويتية الأعلى تقييما. يتحدث عن رجل ثري يلعب دوره الفنان الكبير داوود حسين، يحرص على مساعدة الناس بشكل دائم، لكن أولاده يرفضون ما يقوم به، ويعتبرون أنه يبدد ثروته وهم أحق بها، فيقطعون صلتهم به. وعندما يشتد عليهم الزمان وتدور الدائرة عليهم، يعودون ليطلبوا الصفح منه، إلا أن الخيبات تتوالى عليه. يتناول العمل الذي يعرض على قناة "أبوظبي" قصصا إنسانية متداخلة من الحياة اليومية، والنكران الذي يتعرض له الإنسان من أقرب الناس اليه.

مسلسل "قرة عينك"

هو مسلسل من إنتاج "هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية"، تدور أحداثه حول سيدة، تلعب دورها الممثلة الشهيرة حياة الفهد، تتورط في إحدى القضايا فتحاكم وتسجن بناء على جريمة لم ترتكبها. ثم تظهر براءتها بعد سجنها لمدة 30 عاما. تحاول التواصل مع بناتها للم شمل الأسرة، إلا أن بناتها يرفضن المحاولة. العمل دراما اجتماعية إنسانية تتخللها بعض المواقف الكوميدية ويعرض على قنوات خليجية عدة.

"ملح وسمره"

يعد واحدا من أبرز المسلسلات الكويتية هذه السنة. يناقش العديد من العادات الاجتماعية المنتشرة في العالم العربي في إطار تشويقي مثير، ويركز على الجانب النسائي. يعرض على قناة MBCومنصة "شاهد".

مسلسل "غسيل"

تدور أحداثه حول إحدى منصات التواصل الاجتماعي في الدول العربية. ويوضح مدى تأثير هذه المنصات على الشباب، ويناقش القضايا الاجتماعية المتعلقة بسن المراهقة. هو مسلسل قصير من 8 حلقات فقط عُرض على قناة "MBC" دراما.

"كذبة أبريل"

من المسلسلات التي حصلت على تفاعل إيجابي على شبكات التواصل الاجتماعي. درامي اجتماعي تدور قصته حول تاجر ثري ومشهور في مجتمعه، كانت حياته مع زوجته محط أنظار الناس، لكن الزوجة بعد وفاته تكتشف أنها كانت تعيش وسط مجموعة هائلة من الأكاذيب، فتنقلب حياتها رأسا على عقب. يعرض المسلسل على قناة "MBCدراما" و"روتانا دراما".

"عزيز الروح"

دراما اجتماعية تناقش المشاكل بين العائلات، حيث يحضر المال والمصالح والغيرة والطمع. يحاور العمل كل الأعمار ببساطة وسلاسة، ويعرض على قناة "الكويت".

"حياتي المثالية"

يعالج قضايا الزواج والطلاق والعلاقات العاطفية وتأثيرها الاجتماعي ضمن إطار كوميدي. ويعرض للعلاقات المعقدة لأبطاله مع عائلاتهم ضمن قصص متصلة منفصلة مليئة بالمرافعات القضائية في قالب كوميدي. يعرض على قناة "MBCدراما" ومنصة "شاهد".

"بطن وظهر"

يناقش فكرة التوائم من خلال قصة حياة 4 توائم ذكور، لديهم بنات عم أيضا هن 4 توائم ذوات شخصيات مختلفة ومتناقضة. ويطرح قضايا اجتماعية وإنسانية مهمة في إطار كوميدي.

يعبر "طاش ما طاش" عن طبيعة المجتمع السعودي ويمثل جزءا من الهوية والتراث الفني ويمكن اعتباره بمثابة توثيق تاريخي للتغيرات والتطورات التي شهدها المجتمع في إطار كوميدي خفيف الظل

الدراما العراقية

تبرز الدراما العراقية التي تتنوع ما بين الأكشن والقضايا الاجتماعية التي تعبر عن واقع المجتمع العراقي.

لكن الأبرز فيها هو المسلسل الكوميدي "حامض حلو" في موسمه الرابع، بما يشير الى مدى نجاحه. يعرض العمل على منصة "شاهد" ويتناول العديد من المشاكل والمواقف التي تواجه الإنسان بشكل يومي في حياته العادية في إطار كوميدي خفيف الظل، ويركز على المشاكل المجتمعية العراقية.

هناك مسلسل "خان الذهب" الذي يتحدث عن عائلتين معروفتين في عالم التجارة تحصل بينهما مشاكل أسرية في إطار درامي اجتماعي. يعرض على "MBC العراق" ومنصة "شاهد". حصل المسلسل على مشاهدات عالية. وفي إحدى الطرائف التي تعكس مدى تفاعل الجمهور العراقي معه، تعرض حساب مؤلف العمل على "فيسبوك" الى عشرات البلاغات عقب وفاة إحدى الشخصيات داخل المسلسل. وهذا ما دفع بالمؤلف الى التعليق بأنه لو كان يعرف أن هذا سيحصل لأبقى  الشخصية التي توفيت حتى الحلقة الأخيرة.

مسلسل "العشرة" من الأعمال العراقية التي حصلت على تفاعل كبير على منصات التواصل الاجتماعي وخاصة "فيسبوك". وحكي العمل المكون من 10 حلقات، 10 قصص قصيرة مختلفة، لكنها جميعها حافلة بالألم، تجسد الفراق والانتظار والشجاعة والحب والحرب. اعتبر الكثير من المغردين الأقرب إلى ألم الشارع العراقي ويمثل حكاية وطن. عرض على قناة "الرابعة" العراقية.

مسلسل "اقتحام" درامي بوليسي قصير من 10 حلقات، تدور أحداثه حول شابة تعاني ابنتها الرضيعة من مرض خطير هو ضمور العضلات الشويكي، التجأت الى كبار المسؤولين في العراق دون فائدة، ما يدفعها الى اقتحام أحد المصارف برفقة والدها من أجل تأمين نفقات العلاج الباهظة. تحاصرهما الشرطة فتأخذ الأمور منحى خطيرا بعد تصنيف الدولة للبطلة في عداد الإرهابيين. عرض المسلسل على قناة الشرقية، وتفاعل معه الجمهور العراقي بشكل إيجابي، وسط انتقادات البعض له بسبب المبالغات والأخطاء الإخراجية.

font change

مقالات ذات صلة