لبنان... المجانية المفتوحة والساحات العبثية

لا يوجد تصور لبناني لمرحلة الحرب أو ما بعدها

EPA
EPA
خلال لقاء عبداللهيان بالأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله ببيروت في 13 أكتوبر

لبنان... المجانية المفتوحة والساحات العبثية

في ذكرى استقلال لبنان، كان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان يقف في مطاره وبقربه ممثل "حماس" في لبنان أحمد عبدالهادي، وحشد من نواب الممانعة، وألقى بيانا يؤكد فيه على أنه لا مفر من توسيع الحرب، قبل أن ينتقل للمشاركة في مراسم تشييع الصحافيين فرح عمر، وربيع المعماري اللذين قتلا في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.

وكانت إسرائيل قد اغتالت القيادي في "كتائب القسام" خليل خراز في منطقة الشعيتية جنوب شرقي مدينة صور، وقتلت مدنيين لبنانيين من أهالي القرى الحدودية بعد أن حولت قسما كبيرا من الأراضي الزراعية في تلك المناطق إلى أرض محروقة وغير صالحة للاستثمار لأمد طويل.

يحدث كل هذا والبلاد لا زالت تقيم في حدود التعريف الملتبس لما يجري. يقرر "الحزب الحاكم" ملاحقة أطوار التوظيفات الممكنة، ويلاحقها بتوصيفات مختلفة تضعها تارة في مقام الجبهة المساندة لغزة، قبل أن يقرر رئيس كتلته البرلمانية محمد رعد كسر رتبتها إلى جبهة تضامن.

تلك الجبهة باتت تنتج أثرا عكسيا على غزة وعلى لبنان. المسار السياسي الذي فتح برعاية دولية وعربية وسمح بإنشاء هدنة وتبادل الأسرى المدنيين كان مسارا لا شأن لإيران وجبهاتها وأذرعها به، ولكن المفارقة أن حزب الله استبقه بتصعيد غير مسبوق يتمثل في استخدام صواريخ "بركان" ذات القدرة التدميرية العالية لاستهداف الثكنات الإسرائيلية، فكان أن رفعت إسرائيل وتيرة استهدافاتها في لبنان، والتي كان الصحافيون والمدنيون أبرز ضحاياها.

ينظر "حزب الله" بعين دامعة إلى تحولات فلسطينية تخرجه من معادلة التأثير في القرار الفلسطيني

يضع كل ذلك البلد في دائرة مفتوحة من المجانية تجعله يتحرك بالضد من كل المسارات القائمة في المنطقة والعالم، بحيث لا يمكن لأي حدث مهما كان أن يشكل خرقا في بنية اللاجدوى التي يغرق فيها. حدود التصعيد القائمة حاليا تخرجه من السياسة التي بدأت تتحرك لمحاولة ضبط الإيقاع في غزة والتي تشرف على صناعتها دول فاعلة ووازنة، في حين أن لبنان بوصاية إيران عليه لا يقع خارجها وحسب، بل يقود الجبهة المضادة على حساب مصالح الفلسطينيين واللبنانيين.

AFP
شارع سياحي شبه خال من الرواد في مدينة جبيل شمال بيروت في 10 أكتوبر

"حزب الله" الإيراني الهوى والمنشأ يلاقي رئيس حكومة الحرب الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في مشروعه الذي يرى في توسيع دائرة الحرب مصلحة كبرى. ينظر الحزب بعين دامعة إلى تحولات فلسطينية تخرجه من معادلة التأثير في قرار فلسطيني أفرز نسختين من "حماس"، واحدة للداخل تتبنى السياسة وتركن إلى العقلنة ما استطاعت إلى ذلك سبيلا، وما زالت تسعى إلى فتح الأبواب مع المحيطين العربي والدولي، وأخرى تلتحق بالمسار الإيراني في لبنان وفق محددات "حزب الله"، وتبدو للمفارقة أكثر تشددا وحماسة من الذين يخوضون معارك جدية في الداخل الفلسطيني.

الفرق بين لبنان وغزة

صفقة التبادل بالنسبة لـ"حماس" والدول التي رعتها إنجاز سياسي، ولكنها بالنسبة لنتنياهو جزء من الحرب. الإشارات التي يبديها أو تلك التي تصدر عن وزرائه وعن شخصيات إسرائيلية تترجم هذا المعنى بوضوح. إنها فرصة تسمح ببيع الداخل الإسرائيلي الشعبي والسياسي الذي يغلي انفراجا ما وفي إطار لا يعطل سيرورة مشروع إبادة الفلسطينيين، والاستعداد لفتح جبهة لبنان وسائر الجبهات.
الفرق بين لبنان وغزة أن العالم يحرص رسميا على رسم خرائط حلول لما بعد حرب غزة بغض النظر عن تهافت تلك الخرائط وهشاشة معالمها، ولكن لا أحد يبدو مهتما بلبنان إثر ما أفرزته جبهات المساندة والتضامن من خسائر سببت شللا اقتصاديا طال البلاد بأسرها في موسم الأعياد وقلل الحركة التجارية إلى حدود كارثية، وذلك على وقع قرع طبول الحرب الواسعة التي يطير إليها مسرعا.

تنظر إيران إلى مشاهد الحرب المندلعة في عموم المنطقة وتحاول الاستفادة منها كطرف محايد

لا يوجد تصور لبناني لمرحلة الحرب أو ما بعدها. تحاول القيادة الأميركية إقناع نتنياهو بعدم شنها لأنها قد تعطل بعض المسارات، وأهمها مشاريع التفاهم مع إيران واتفاقات التطبيع العربية مع إسرائيل، وخطوط الغاز والتجارة التي تربط مصالح أميركا عبر المنطقة بالعالم، ولكن رئيس الحكومة الإسرائيلية يلتقط لحظات الهشاشة العامة في السياسة الأميركية ويعرف أن تغطية ارتكاباته الفظيعة في غزة تمثل استثمارا يجب دفعه إلى حدود قصوى وفتح كل الجبهات، وإجبار أميركا على الانخراط المباشر فيها بحيث تتم صناعة خرائط نفوذ جديدة للمنطقة، تفقد فيها إيران قدرتها على إدارة الصراعات وصناعة النفوذ.

ساحة جانبية

لبنان في هذا المقام ساحة جانبية لمعركة جانبية، ولكن هذا التقييم التبخيسي لدوره يتناقض مع شدة وضراوة الحرب التي يتم التجهيز لها عليه، والتي لا تكمن خطورتها غير المسبوقة في الضراوة والهمجية التي تؤكدها قيادات الحرب الإسرائيلية، ولكن في ذلك الانعدام التام للمعنى والمغزى والهدف. إذا كان الفلسطينيون يخوضون في الداخل معركة تحدي الاحتلال وكسر شروط العيش المستحيلة التي فرضها عليهم، وفرض حل الدولتين بشكل عادل، فإنهم وعلى الرغم من الحجم الهائل للضحايا لا يزالون متصلين بشبكة من الأهداف المعقولة والممكنة، والتي يمكن في نهاية المطاف أن تكسر ثبات الوضع واستقراره على حالة الاستحالة المطلقة التي اجتهدت إسرائيل في فرضها وتحويلها إلى السياق العام الذي يحكم العيش الفلسطيني.

REUTERS
مواطن لبناني يتفقد الأضرار داخل منزله الذي تعرض في وقت سابق لقصف إسرائيلي، في 28 نوفمبر

لا مجال لمسار مماثل في الساحة اللبنانية. كتلة الخراب والمجازر التي تلوح في أفق البلاد لا تفسح المجال لتركيب معان خارج المجانية والعبث. لقد بحت أصوات القيادات الإيرانية وهي تؤكد أن لا شأن لها بما تقوم به أذرعها اللبنانية واليمنية والعراقية، وأنها مستعدة لفعل كل ما يجب فعله وتقديم كل ما أمكن من ضمانات كي لا تمتد الحرب إلى أراضيها، وكي تفتح مسارب تفاوضية مع الأميركيين والإسرائيليين. 
تنظر إيران إلى مشاهد الحرب المندلعة في عموم المنطقة وتحاول الاستفادة منها كطرف محايد. من هنا فإن أبرز أهداف الحرب القادمة على لبنان يتعلق بحرمانها من الاستثمار فيها عبر تحويل البلد إلى أرض خراب لا تصلح لأي توظيف، ولا تثير حتى دموع التعاطف والرثاء.

font change

مقالات ذات صلة