الاقتراح القطري... المنطقة العازلة ومحور فيلادلفيا

Reuters
Reuters
فلسطينيون بين الخيام في رفح في 31 ديسمبر

الاقتراح القطري... المنطقة العازلة ومحور فيلادلفيا

تفوقت وقائع الميدان في غزة على كل ما وضعته حكومة الحرب الإسرائيلية من خطط لمسار الصراع مع الفصائل الفلسطينية. أفشلت المعارك المتنقلة من شمال القطاع الى وسطه وجنوبه كل الأهداف الموضوعة والمهل الزمنية المرتقبة لتحقيقها، حيث تحوّلت العملية العسكرية الى حرب إبادة بكل المعايير، وتحوّل معها الدعم الأميركي المفتوح إلى مأزق حقيقي لإدارة الرئيس جو بايدن بالرغم من مثابرتها على إعطاء المبررات للعدوان وإخضاع حلفائها في الحكومات الغربية لرغبتها.

يكمن المأزق الأميركي في عدم القدرة على وضع تصوّر لإنهاء الحرب، والإشكالية في هذا المأزق ليست في تغيير وقائع الميدان بل في توهّم القدرة على إحداث تغييرات جذرية في البنية السياسية والخلفية الثقافية للمواطنين الفلسطينيين، بما يفضي الى تركيب غزة جديدة لمرحلة ما بعد الحرب، منفصلة عن تاريخها وترتاح إسرائيل في جوارها.

تتطلع المنطقة إلى زيارة، لا زالت غير مؤكدة، لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن نهاية الأسبوع القادم إلى إسرائيل والضفة الغربية والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر لبحث الأزمة في غزة. وبالتزامن تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية قبل ايام، أن مفاوضين من قطر أبلغوا مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية أن "حماس" “توافق من حيث المبدأ” على شروط تبادل رهائن ثانٍ ووقف لإطلاق النار. التصريحات الإعلامية أتت بعد اتصال هاتفي تلقاه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد من الرئيس الأميركي "بحثا خلاله العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين بالإضافة إلى أبرز الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك" وفقاً لوكالة الأنباء القطرية . لكنّ البيت الأبيض كان أوضح في بيانه إن "بايدن وأمير قطر ناقشا الجهود العاجلة لضمان إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين الذين تحتجزهم "حماس"، بما في ذلك المواطنين الأميركيين كما ناقش القادة الجهود المستمرة لتسهيل التدفق المتزايد والمستدام للمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى غزة"، مما أعطى للإقتراح القطري بعداً أميركياً ملزما .

EPA
فلسطينيون يبحثون عن ناجين وضحايا بين انقاض مبنى دمره القصف الاسرائيلي في خانيونس في 31 ديسمبر

يؤمّن البعد الأميركي للوسطاء القطريين إمكانية الذهاب الى صفقة أكثر تعقيداً من شأنها أن تجمع بين تسوية سياسية وانسحاب للقوات الإسرائيلية من غزة. وربما يقع في هذا الإطار ما نشرته قناة "كان" الإخبارية الإسرائيلية في تقريرها يوم الجمعة المنصرم إن رئيس الموساد الإسرائيلي ديدي برنيع أبلغ مجلس وزراء الحرب أن الثمن الذي يتعيّن على إسرائيل دفعه من حيث مدة الهدنة وإطلاق سراح السجناء سيكون أكثر تكلفة هذه المرة، وربما يقف التدخل الأميركي وراء مسارعة مجلس الحرب في إعطاء "الضوء الأخضر" لرئيس الموساد للمضي قُدماً في الإقتراح القطري.

ماذا في المواقف حيال المقترح القطري؟

وفي ما يتجاوز الدخول في تفاصيل المراحل التي تضمنها الإقتراح القطري والتي ستفضي في حال نجاحها الى الإفراج مرحلياً عن الأسرى الإسرائيليين مقابل إفراج تل أبيب عن الأسرى الفلسطينيين وإلى وقف لإطلاق النار، فإن إحداث اختراق في جدار الأزمة يؤكد على جملة مسائل: أولها، القناعة الأميركية بأن الرهان على الخيار العسكري وحده لن يفضي إلى إخراج الأسرى، كما أنه لن يؤدي إلى وضع تصوّر لمرحلة ما بعد الحرب التي تشكّل مسألة خلافية بين واشنطن وتل أبيب المصرّة على احتلال القطاع ريثما يتم تشكيل سلطة جديدة لإدارته. وثانيها، إخراج رئيس الوزراء الإسرائيلي من مأزق الإصرار على مواصلة القتال حتى تحقيق الأهداف التي أعلنتها حكومته مقابل تنازل حركة "حماس" عن عدم القبول بأي عملية تبادل قبل تحقيق وقف إطلاق نار نهائي ودائم.

القناعة الأميركية هي أن الرهان على الخيار العسكري وحده لن يفضي إلى إخراج الأسرى، كما أنه لن يؤدي إلى وضع تصوّر لمرحلة ما بعد الحرب التي تشكّل مسألة خلافية بين واشنطن وتل أبيب

قد يكون في التصعيد الوحشي الذي تقوم به إسرائيل على الأهداف المدنية والتجمعات السكانية في وسط القطاع وجنوبه والنجاحات التي تقوم بها الفصائل في التصدي وإلحاق الخسائر بالوحدات الإسرائيلية ما يؤكد على استحالة وجود بديل عن التفاوض. ربما يأتي في هذا السياق تكليف الولايات المتحدة لقطر تنسيق الدبلوماسية الأمريكية بين المتحاربين، فقطر هي الجهة الوحيدة القادرة على ترشيق مطالب الفصائل الفلسطينية في حين أن واشنطن وحدها قادرة على إلزام نتنياهو على التراجع.

وفي ما يمكن قراءته كخطوة باتّجاه التمهيد لعملية سياسية تلاقي الإقتراح القطري، قالت حركة "حماس" إن الفصائل إتفقت على تقديم عدة إقتراحات، منها "الدعوة للقاء وطني جامع ومُلزم يضُم الأطراف كافة دون استثناء، لتنفيذ ما تمّ التوافق عليه في الحوارات الوطنية السابقة، وأضافت إن الفصائل قد إتفقت على "تطوير النظام السياسي الفلسطيني وتعزيزه على أسس ديمقراطية عبر إنتخابات عامة حرة ونزيهة وشفافة للرئاسة والمجلس التشريعي والمجلس الوطني، ووفق نظام تمثيل  نسبي كامل ويشارك فيها الجميع، بما يعيد بناء العلاقات الداخلية على أسس ومبادئ الإئتلاف الوطني والشراكة الوطنية".

 

الإقتراح القطري والمرحلة الثالثة للعملية العسكرية؟

 

لقد كررت القيادتان العسكرية والسياسية في إسرائيل خلال الأسبوع المنصرم عزمهما على الإنتقال الى المرحلة الثالثة من العملية العسكرية، بعد أن حققت المرحلتان السابقتان أهدافهما. وتقضي المرحلة الجديدة بإعادة انتشار القوات الإسرائيلية بعد تثبيت "منطقة عازلة" على امتداد شرق القطاع وبعمق يصل إلى 1,5 كيلومتر تنتشر فيها ألوية احتياط لمنع الفصائل الفلسطينية من إجتيازها وتهديد غلاف غزة، على أن تنخفض بعدها وتيرة العمليات العسكرية لتتحول الى عمليات إنتقائية غير محدودة يقوم بها الطيران الإسرائيلي أو وحدات النخبة لضرب أهداف في العمق بما يشبه حرب استنزاف مفتوحة. ويعتقد القادة الإسرائيليون أن حرب الإستنزاف هي الوحيدة القادرة على إضعاف وإنهاء حركة "حماس"، وفي هذا الإطار يقول نتنياهو أن الحرب في غزة ستستمر عدة أشهر إضافية.

قد يكون في التصعيد الوحشي الذي تقوم به إسرائيل على الأهداف المدنية والتجمعات السكانية في وسط القطاع وجنوبه والنجاحات التي تقوم بها الفصائل في التصدي وإلحاق الخسائر بالوحدات الإسرائيلية ما يؤكد على استحالة وجود بديل عن التفاوض

وفي سياق نقد الخيار الإسرائيلي الجديد، فإن تقسيم العملية العسكرية الى مراحل يجب أن يعني أن لكل مرحلة أهدافها، وقد تمّ تحقيقها قبل الإنتقال الى المرحلة التالية. في حين أن الأهداف المعلنة للحرب وهي تدمير حركة "حماس" وإطلاق سراح الأسرى لم يتم تحقيقهما، كما أنّ إنشاء وتثبيت "المنطقة العازلة" يستوجب اعتراف الفريقين المتقاتلين بها، وقيام طرف ثالث بإدارتها والإشراف عليها ومنع استخدامها، وهذا لا يمكن تحقيقه إلا بموجب اتّفاق أو ترتيبات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي. أما الاعتقاد بأن ألوية الإحتياط قادرة على حماية المنطقة العازلة فهذا غير واقعي بعد أن عجزت ألوية النخبة عن الإحتفاظ بمواقعها في جباليا ومدينة غزة وسواها، ولا زالت الضربة التي تلقاها لواء غولاني في حي الشجاعية ماثلة في الأذهان وقد أدت إلى انسحابه من الميدان. يُفضي كل ما تقدم أن المرحلة الثالثة للعملية العسكرية لا يمكن تحقيقها ولا يمكن أن تكون إلا في سياق ترتيبات أمنية قد يُتفق عليها في إطار التفاوض حول الإقتراح القطري.


الإقتراح القطري ومحور فيلادلفيا 


يقول نتنياهو في مؤتمر صحافي "محور فيلادلفيا، أو بعبارة أدق نقطة التوقف الجنوبية في غزة، يجب أن يكون تحت سيطرتنا. يجب إغلاقه. من الواضح أن أي ترتيب آخر لن يضمن نزع السلاح الذي نسعى إليه".

AFP
جنود اسرائيليون اثناء القتال في غزة في 29 ديسمبر

فما هو محور فيلادلفيا؟ ولماذا يمثل تلك الأهمية بالنسبة لإسرائيل ؟
يُطلق إسم محور فيلادلفيا أو محور صلاح الدين، على شريط يمتد على الحدود بين مصر وقطاع غزة ضمن المنطقة "د" العازلة المحددة بموجب اتّفاقية السلام التي وقّعتها مصر وإسرائيل عام 1979، ويمتد من البحر المتوسط شمالاً إلى معبر كرم أبو سالم جنوباً، بطول نحو 14 كيلومتراَ. بقي المعبر  تحت السيطرة الإسرائيلية حتى انسحابها من غزة حيث تسلمته السلطة الفلسطينية عام 2005، بعد توقيعها مع إسرائيل اتّفاقية "المعابر" لتنظيم حركة العبور، ومن ضمنها معبر رفح الذي يربط مصر بغزة. 
وبهدف ترتيب تواجد مصري لقوات حرس الحدود تمّ توقيع اتّفاقية جديدة عُرفت بإسم "اتّفاقية فيلادلفيا" والتي تتماشى مع اتّفاقية "المعابر بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية" في العام ذاته، حيث اتفقت إسرائيل مع مصر على "الترتيبات المتعلقة بنشر قوة من حرس الحدود المصري في رفح الفلسطينية" لتسيير دوريات على جانب المحور المصري، لمنع التهريب والتسلل والأنشطة الإجرامية الأخرى، ونصّ الإتفاق على أن القوات المصرية ليست قوة عسكرية.
يعبّر المقترح الإسرائيلي بإنشاء المنطقة العازلة إلى جانب المطالبة بالسيطرة على محور فيلادلفيا بعد إنقضاء ثلاثة أشهر على إطلاق الحرب على غزة، عن تسليم واضح بعدم قدرة إسرائيل على الجمع بين الإستمرار بالإحتلال وتحقيق الأمن بالقدرات الذاتية. وإذ يعزو نتنياهو أسباب فشل جيشه في الحرب على غزة إلى استمرار تدفق السلاح والإمدادات اللوجستية الى القطاع عبر محور فيلادلفيا، فإنما يريد تطبيق مبدأ المنطقة العازلة على الحدود المصرية أيضاً وإن بشكل مختلف. تدرك إسرائيل أن تعديل وضع المحور وتحويله الى منطقة عسكرية دونه استحالتان، فهو يتعارض مع اتّفاقية السلام الموقّعة مع مصر  وهي لن تُقدم على تعديلها، كما يتعارض مع اتّفاقية الإنسحاب من القطاع التي دخلت حيّز التنفيذ عام 2005. 
مما لا شك فيه أن الإندفاعة الأميركية خلف الإقتراح القطري تهدف الى إخراج إسرائيل من النفق وعدم إظهار الحرب على غزة وكأنها حرب أميركية ضد حركة "حماس". وفيما تبدو فرص نجاح الإقتراح القطري محدودة في التوصل الى وقف إطلاق نار دائم ومباشرة عملية سياسية، إلا أنه يأتي في لحظة حرجة لإنقاذ إسرائيل من مأزق وجودي وإن أقصى ما يمكن تحقيقه هو فك الإشتباك مع "حماس" برعاية أميركية وعربية وتحت مسميّات مختلفة. 

font change

مقالات ذات صلة