"عبادة الجمال" في معرض لندنيّ: الحياة مفلترة

من نفرتيتي إلى زمن السيلفي

Wellcome Collection, Benjamin Gilbert
Wellcome Collection, Benjamin Gilbert

"عبادة الجمال" في معرض لندنيّ: الحياة مفلترة

اشتكى أحد أصدقائي القدامى، الذي لم يعد شابا بالتأكيد، من أن رأس ماله من الجمال قد تضاءل بشكل كبير. في محاولة لإضفاء بعض الفكاهة على حديثنا، لاحظت أن رأس المال المالي الحقيقي في عصرنا هذا هو فقط الذي يتمتع بالجاذبية. كان قول هذا أسهل إلى حد ما بالنسبة إلي، نظرا لأنني لم آت إلى هذه الدنيا برأس مال كبير من الجمال.

لعل من بين أعراض تقدمنا في العمر أننا لا نستطيع تصوّر علاج بديل لهذه المعضلة. ففي نهاية المطاف، نحن لا نجيد التعامل مع العالم الرقمي بطبيعتنا – إننا من يمكن أن نطلق عليهم اسم المهاجرين الرقميين. إن لنا قدما في القرن الماضي وأخرى في هذا القرن، ومع تباعد القرنين بشكل لا يرحم، يزداد الوضع صعوبة. وبرعبنا، أنا وصديقي القديم، باستمرار وجود أفراد يتقنون العالم الرقمي بسهولة، فيما نصارع نحن لتعلم عاداتهم الرقمية قلقين من كوننا نخون هويتنا الحقيقية كمهاجرين رقميين. المفارقة هنا هي أننا، الثنائي المسن، قد نستفيد أكثر من أي من الشباب من التحول الرقمي الكامل. لنأخذ على سبيل المثل هاريسون فورد، الذي سمحت له التكنولوجيا بتجديد شبابه الرقمي على الرغم من اقترابه من نهاية حياته المهنية. في نهاية المطاف.

بوابة إلى المستقبل

يقدّم مبنى "مجموعة ويلكوم" حيث يقام معرض "عبادة الجمال" The Cult of Beauty في لندن نفسه بوصفه بوابة إلى المستقبل. داخل غرفة القراءة الفسيحة، كان الزوار يسترخون على الطنافس – في ردّة إلى سبعينات القرن الماضي، على الرغم من أن الجمهور الأصغر سنا هناك قد لا يدركون الإشارة إلى الماضي. وبدوا مرتاحين تماما وسط الديكور غير التقليدي الذي تضمن رسوما توضيحية لجثث مشرّدة. كان مؤسس المجموعة، هنري ويلكوم، رجل أعمال أميركيا في مجال الأدوية مهتما بتاريخ الطب والجسم البشري، وقد أمر بأن يتجسد هوسه في جميع أنحاء المبنى.

يمتدّ المعرض إلى ما هو أبعد من هذا التمثيل الفريد للجمال، حيث يضم صورا مختلفة للمثل الأنثوية عبر الثقافات والعصور المختلفة

يبدأ المعرض الذي انتهى قبل أيام قليلة بالتمثال النصفي لنفرتيتي، وهي مثال الجمال التي أجمع العالم على امتداحها منذ يوم نحتها. ويمتدّ المعرض إلى ما هو أبعد من هذا التمثيل الفريد للجمال، حيث يضم صورا مختلفة للمثل الأنثوية عبر الثقافات والعصور المختلفة. من بين هذه المثل الدمية باربي بالحجم الطبيعي، التي ترمز إلى مفهوم مختلف تماما للجمال، لكنه منتشر بالقدر نفسه. بالإضافة إلى ذلك، يضم المعرض مقاطع فيديو لنساء أفريقيات بتسريحات شعر ساحرة، تصف مدى فخرهن بتقاليدهن القبلية. وإلى جانب ذلك، هناك بعض اللقطات الرائعة (والسوريالية في كثير من الأحيان) لشعر النساء النيجيريات، التي التقطت في الستينات بواسطة جي دي أوكاي أوجيكيري.

قطعة أخرى بارزة هي قبلة أحمر الشفاه الموقعة من كيت موس. وقد باعتها كيت بالمزاد العلني مقابل 60 ألف جنيه إسترليني لفيليب غرين. ذهبت العائدات للأعمال الخيرية.

Wellcome Collection, Benjamin Gilbert

مع ذلك، يتجاوز المعرض هذه التمثيلات الخفيفة وغير المهينة للجمال ليتناول موضوعات أعمق وأعقد. وبينما يبدو همّ المعرض في البداية الاحتفاء بتاريخ الجمال، إلا أنه سرعان ما يصبح واضحا أن أمينة المعرض مهتمة أكثر بمفهوم بناء الجمال وتلاشيه الحتمي مع مرور الوقت. يتجلى ذلك في تصوير الرجال الهولنديين الذين يفترض أنهم يأخذون زوجاتهم المسنات إلى طاحونة هوائية لتجديد شبابهن، وهو تعليق ساخر على المدى الذي يذهب إليه المجتمع للحفاظ على الشباب والجمال. ثم هنالك قصة روز ليما، وهي قديسة من بيرو في القرن السادس عشر. اشتهرت بجمالها الاستثنائي، وذهبت إلى أقصى الحدود لتجنب انتباه الرجال، فقصت شعرها وشوهت نفسها بحبات الفلفل، مؤكدة أن جمال المسيح يفوق جمالها.

تناقض صارخ

يتعمق المعرض في وجهات النظر الأكثر كآبة حول الجمال التي كانت سائدة في العصور السابقة الأكثر تزمتا، مما يوضح تناقضا صارخا مع أي مفاهيم عن الجاذبية. إنه يتميز بانتقادات للجمال تتشابك مع موضوعات الفناء والانحلال. إحدى هذه القطع هي منحوتة صغيرة تجسد ما يمكن للشاعر ت. س. إليوت أن يسميه "الجمجمة تحت الجلد". يقدم هذا العمل الفني تجاورا عميقا إذ يكشف التمثال النصفي عن تمثيل شمعي للملكة العذراء.

Wellcome Collection, Benjamin Gilbert

في حلول أربعينات القرن السابع عشروانتشار الأمراض التناسلية ومرض الجدري، انتشرت أيضا موضة استخدام رقع التجميل لتغطية الندوب التي يخلفها المرض، ولم يتوقف استخدام هذه الرقع حتى اخترع لقاح الجدري في عام 1796 فتراجعت أخيرا هذه الموضة، ولعلها كانت ستظل سائدة حتى يومنا هذا لولا اختراع اللقاح.

بالإضافة إلى تقديم ثروة من المعلومات مثل هذه، يقدم لنا المعرض أيضا نقده، ولكن بأسلوب تحليلي أكثر من النقد الأخلاقي التقليدي. وتحرص أمينة المعرض، جانيس لي، على عدم تقييم صور الجمال وفق قيمتها الظاهرية، بل تتحدانا لكي "نوسع مداركنا الجمالية، لنتجاوز الانقسامات البسيطة بين الجميل مقابل القبيح، أو الطبيعي مقابل الاصطناعي، أو المادي مقابل الرقمي".

بينما يبدو همّ المعرض في البداية الاحتفاء بتاريخ الجمال، إلا أنه سرعان ما يصبح مهتما أكثر بمفهوم بناء الجمال وتلاشيه الحتمي مع مرور الوقت

مما لا ريب فيه أنها قدمت لي دراسة شاملة للموضوع، وحققت هدفها بفعالية: "يخلق المعرض مساحة تحتضن مجموعة من وجهات النظر، تعترف بالجمال بجميع أشكاله وتقاطعاته، حيث يقدم الجمال كمفهوم علمي وشعري، بقدر ما هو مبني هو طبيعي"، كما تقول.

قد يكون التنقل عبر السرد الكثيف أمرا بالغ الصعوبة، لكن الرسالة النهائية تظهر تدريجيا. يؤدي الخطاب حول الشمولية والتشكيك في مُثُل الجمال التقليدية إلى التركيز على تأثير العصر الرقمي على تصورات الجمال، وخاصة بين الأجيال الشابة.

ظاهرة السيلفي

خذ مثلا ظاهرة السيلفي الحديثة. في الآونة الأخيرة في إيطاليا، أثارت الشخصية المؤثرة كيارا فيراجني الجدال بين عشاق الفن عندما دعاها مدير معرض "أوفيزي" لالتقاط صور سيلفي مع الأعمال الفنية الشهيرة. كان الهدف هو جذب متابعيها على وسائل التواصل الاجتماعي إلى المتحف، وقد نجحت الخطة حيث اجتذبت أعدادا كبيرة من الزوار الشباب قدِّر بالآلاف.

Wellcome Collection (c) Benjamin Gilbert

وجدت كيارا نفسها في موقف لا تحسد عليه. كل ما كان عليها فعله هو التصرف بناء على حدسها الرقمي، ووضع نفسها وظهرها أمام عمل فني مبدع أثناء تأطير وجهها بهاتفها الذكي. ردّد هذا صدى لحظة بيونسيه في متحف اللوفر، حيث طغت على الموناليزا. الآن، جاء دور فينوس بوتيتشيلي لتنزل إلى الخلفية. وسرعان ما انتقل الوضع من الاستثنائي إلى نقيضه. لقد ذهب حساب إنستغرام الرسمي لمعرض "أوفيزي" إلى أبعد من ذلك من خلال تشبيه كيارا بمثالية عصر النهضة المتمثلة في "المرأة ذات الشعر الأشقر والبشرة الأثيرية"، واصفا إياها بأنها "إلهة العصر الحديث في عصر وسائل التواصل الاجتماعي".

ستكون إزالة الهاتف الذكي من صالات العرض أصعب من منعه من الفصول الدراسية. يجب على الناس الانتباه في المدرسة، ولكن خارج الفصل الدراسي، أصبحت عوامل تشتيت الانتباه عبر الهاتف حقيقة من حقائق الحياة. بالنسبة الى المشاهير مثل كيم كارداشيان، يتجاوز الهاتف الذكي مجرد التواصل، ليصبح أداة لصياغة رواية شخصية بالكامل من خلال صور السيلفي، وبالتالي إدراك إمكانات الكاميرا الأمامية كأداة حديثة من أدوات السيرة الذاتية.

من أجل جذب عشاق كارداشيان، كان على "أوفيزي"أن يختار بين الحفاظ على الأصالة الفنية والتكيف مع الواقع الجديد. لقد تغيرت طبيعة تقدير الفن. لم يعد الأمر يتعلق فقط بالتبجيل الصامت للروائع التاريخية. وقد تطور التفاعل إلى حوار بين الفن التقليدي ونظيره الرقمي المعاصر. يجب أن تكون المعارض محشوة بالزوار لأن المعارض الفارغة تخسر المال، والمعارض الفقيرة تخسر اللوحات، وسرعان ما ينتهي الأمر بعصر النهضة بأكمله في المخزن، تجنبا للضرائب.

اليوم، تقوم صور السيلفي ووسائل التواصل الاجتماعي ليس فقط بتوثيق التجارب، بل بتحسين الواقع باستخدام المرشحات والواقع المعزز والواقع الافتراضي، مما يوفر نسخة حية معدلة من الحياة نفسها.

فلترات منصات التواصل

يسلط جيريمي بيلينسون، مؤسس مختبر التفاعل البشري الافتراضي بجامعة ستانفورد، الضوء على تعقيد مرشحات (فلترات) منصات التواصل الاجتماعي باعتباره إنجازا تكنولوجيا كبيرا. لقد أدى ظهور الشبكات العصبية والذكاء الاصطناعي إلى تسهيل معالجة البيانات المعقدة، مما يتيح تعديل الفيديو في الوقت الفعلي. يبشر هذا الابتكار بمستقبل تكون فيه التجارب السينمائية جزءا من الحياة اليومية، مما يشير إلى عصر ينطمس فيه التمييز بين الفنانين الكلاسيكيين والأفراد العاديين. يتلاشى مفهوم المخرج الحصري، مما يفسح المجال أمام تعبير فني ديمقراطي حيث يمكن لأي شخص تنسيق وتوجيه سرد حياته الخاصة.

 تقوم صور السيلفي ووسائل التواصل الاجتماعي ليس فقط بتوثيق التجارب، بل بتحسين الواقع باستخدام المرشحات والواقع المعزز والواقع الافتراضي

تنسب كارولين روشا، وهي فنانة مكياج ومصورة، الفضل إلى مرشحات وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة تلك الموجودة على إنستغرام، في إنقاذها من الأفكار الانتحارية التي تملكتها بعد تعرضها لحادثة فاجعة. ووصفت واقعها الأولي بأنه قاتم، محصور بين أربعة جدران، حتى جاءت الفلاتر فمنحتها مَخرجا ووسيلة للاستكشاف وتجربة المكياج وتجربة الإكسسوارات افتراضيا.

تطور منظور روشا حول الإمكانات الإبداعية للمرشحات. وهي الآن تعتبر موقفها السابق مثاليا بشكل مفرط، مدركة أن تفاعل الغالبية مع المرشحات يميل بشدة نحو التجميل بدلا من التعبير الفني. وهي تلاحظ اتجاها مثيرا للقلق لدى الأفراد، وخاصة النساء، الذين يعتمدون بشكل مستمر على مرشحات الجمال، مما يخلق انفصالا بين ذواتهم المتصورة والفعلية. روشا، التي شعرت ذات يوم بأنها مضطرة إلى تغيير صورها الخاصة، باتت تتحدّى صحة هذه المظاهر المعززة رقميا، وتدعو إلى قبول الذات الحقيقي. وأفصحت في مقابلة مع "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" عما تشعر به قائلة: "بالنسبة الى تغيير مظهري، فكرت أنني يجب أن أعدّل صورتي لأجعل أنفي أصغر وشفتيّ أكبر لأنني أشعر بعدم الجاذبية. ولكن بعد ذلك توقفت وفكرت: مهلا، هذه ليست أنا. لا أريد أن أغير مظهري فقط لأشعر بالجمال. كانت هذه لحظة تجلّ بالنسبة إلي. نعم أريد أن أشعر بالجمال ولكن دون تغيير هذه الأشياء".

Wellcome Collection, Benjamin Gilbert

في أكتوبر/تشرين الأول 2019، اتخذ "فيسبوك" قرارا بإزالة تأثيرات التشويه من منصته وسط مناقشات واسعة حول آثارها الضارة المحتملة. حدث ذلك في الوقت الذي أصبح فيه المزيد من الناس خبراء بقضايا من قبيل تشوه الجسم، التي تفاقمت بسبب فلتر مثير للجدال يسمى FixMe. يتيح هذا الفلتر للمستخدمين تغيير وجوههم بطريقة تحاكي الجراحة التجميلية، مما أثار موجة عارمة من السخط، إذ يزيل الحدود بين الحياة الواقعية والافتراضية.

ممارسات تاريخية

يقدم المعرض موضوع حديثنا هذه المسألة من خلال التركيز في البداية على الممارسات التاريخية مثل الكيمياء وأنماط الشعر المستعار المتقنة، لكنه ينتقل بسرعة إلى الجوانب الأكثر غرابة للهوية والمظهر الحديث. خذ على سبيل المثل مايكل مون الذي يضع وشما يجعل عينيه تبدوان سوداوين تماما. من خلال مجموعة من الصور الشخصية، نهدف إلى إدراك المشاعر المختلفة التي تمثلها أنماط الألوان التي تتغير مع درجة حرارة الجلد، وذلك بفضل صبغة حرارية خاصة. مع ذلك، بالنسبة إليّ، كل هذه الصور تبدو متشابهة بشكل مخيف، ومقلقة للغاية، ولو أن مايكل مون ظهر في شوارع المكسيك ليلة الاحتفال بعيد الموتى لأثار في الناس رعبا لا يوصف.

بعد ذلك، نواجه"تحديث خوارزمي 2" للفنانة سيسيل فاغنر فولكينستورم، وهو عمل فني نفذ بواسطة الذكاء الاصطناعي ويعرض شخصية بشرية في حالة من التحول لا نهاية لها. على مدى عشرة أشهر، تعلم الذكاء الاصطناعي إنشاء شخصية ذات ألوان جسدية تتطور دائما، ولا تكرر شكلها أبدا، بل تضيف أو تزيل العناصر باستمرار.

 هكذا أصبح الجمال نوعا من الأيقونة التلقائية، نصبا تذكاريا للإيمان بالنفس

هذه القطعة مثيرة للاهتمام، لكن ما يليها أكثر إثارة للدهشة. توجد علامة تحذير عند مدخل القسم التالي تنصح الأشخاص ذوي الطبيعة الحساسة بأنهم قد يرغبون في تجنب ذلك. يستهدف هذا التحذير أمثالي من الزائرين الذين ليسوا على دراية بالمحتوى النموذجي لمجموعة "ويلكوم"، والذين قد يجدون العرض الآتي صعبا: فهو يعرض الطبيعة الأولية والمكثفة لعملية التحرير، التي يتم تمثيلها مجازيا بالدم.

بعض العمليات الجراحية تكون مستقيمة نسبيا. في إيران، على سبيل المثل، نعلم أن عملية تجميل الأنف أكثر شيوعا من أي بلد آخر، وتظهر لنا شيرين فتحي "الأنف الذي يأبى أن يروَّض".

في لوحة إزالة الضماد (الأمل ينبع إلى الأبد)، تواجهنا فيكتوريا كانتونز بامرأة متحولة تنظر إلى نفسها للمرة الأولى بعد إجراء عملية تأنيث للوجه. وتتساءل عما إذا كان ينبغي للمرأة المتحولة أن تخضع لمثل هذه الجراحة لتجعل الآخرين يشعرون براحة أكبر. "هل هناك فكرة عما يجب أن تبدو عليه المرأة؟"، حسنا، من الأفضل ألا يكون الأمر هكذا.

أخيرا، نصل إلى تلك اللحظة الفارقة، العلاقة الرقمية النهائية مع الجسد، عندما يقرر الشخص أنه ولد من جنس واحد ولكنه في الواقع الجنس الآخر. إنها نوع من الأزمة الديكارتية. يفصل العقل أو الروح جذريا عن الجسد، بطريقة يمكن أن تفهمها بسهولة القديسة روز من ليما.

نلتقي هنا بإي جي سكوت، مؤسس المتحولين جنسيا لمتحف مخصص لـ"علم التحولات" والذي يسعى إلى جمع أشياء يومية من حياة الأشخاص المتحولين جنسيا وغير الثنائيين وثنائيي الجنس. لديه طريقة مع الكلمات:

لقد وصلنا إلى نقطة محورية، حيث يظهر الاتصال الرقمي والجسدي العميق عندما يتعرف الأفراد الى هويتهم الجنسية الحقيقية، التي تختلف عن جنسهم المحدد عند الولادة. تعكس هذه اللحظة معضلة ديكارتية، حيث يوجد انقسام صارخ بين الذات الداخلية والشكل الجسدي، وهو مفهوم يمكن أن تفهمه حتى القديسة روز ليما، بسبب عمقه الروحي.

في هذا العمل، نواجه إي جي سكوت، وهوفرد متحول جنسيا أنشأ متحفا يركز على "علم التحول الجنسي". يهدف هذا المتحف إلى جمع العناصر الشخصية من حياة الأشخاص المتحولين جنسيا وغير المحددين جنسيا وثنائيي الجنس. يوضح سكوت قائلا: "نحن نؤمن مكانتنا في التاريخ، بشروطنا الخاصة، وبكلماتنا الخاصة. نحن لا نوقف محو ترانس النسب فحسب، بل ننقذ أنفسنا حرفيا. الجمع هو التواصل. إنه يربطنا بعضنا ببعض اليوم، ومع الأجيال القادمة من المتحولين، غدا.".

Wellcome Collection, Benjamin Gilbert

من بين العناصر المعروضة من رحلة سكوت الشخصية ثديان اصطناعيان، مع ملصق يصفهما بعبارة "لم تمنحني إياهما الطبيعة الأم". يوصف انخراط سكوت المتعمد في تحول جسده بأنه "منسق"، مما يعكس منهجه الدقيق في تحديد هويته، وهو مصطلح مناسب جدا لمؤسس المتحف.

"ستحاول النظرة المترابطة حتما إعادة تجميع جسد الشخص وهويته معا مرة أخرى. لكن هذا التمرين البصري يتحدى الحل: لقد قمت برعاية جنسى عن عمد، وقصدي ألا يقطع التفتيش الخاص بي تفكيري الذاتي. ينظر إلي الأشخاص المتحولون بشكل مختلف: إنهم يعرفون ما يرونه دون الحاجة إلى إعادة تجميعي مرة أخرى، ويحددون ظواهر الجندر الخاصة بي في لحظة باعتبارها تجميعا، وليس انفصالا. هذا هو الفرق بين المشاهدة والاعتراف الحقيقي".

مفهوم مستقل

عندما لاحظت الثديين الاصطناعيين المعروضين، لفت انتباهي استخدام مصطلح "الطبيعة الأم" على ملصقهما. بدا الأمر كأنه استدعاء متعمد، يعزو الشعور باللوم أو الخسارة إلى الطبيعة نفسها. يبدو أن هذه الإشارة من عصر مختلف بالنسبة لي، أنا القادم من القرن الماضي، تحمل ثقلا حزينا وتشير إلى مأساة كامنة.

مع ذلك، فإن وجهة نظري لا تعيق عملية الفحص الذاتي للموضوع. في هذه الرواية الحديثة، يُنظر إلى الجمال على أنه مفهوم مستقل، ولا يتطلب سوى القليل من التأكيد الخارجي، مثل نرسيس الذي لم يكن بحاجة إلى موافقة أحد سوى نفسه. الصدى في هذا السيناريو مجرد مراقب صامت، لا يلعب أي دور نقدي. كان إحساس نرسيس بالجمال واثقا من نفسه، كثقة الأفراد اليوم في هويتهم الجنسية. هكذا أصبح الجمال نوعا من الأيقونة التلقائية، نصبا تذكاريا للإيمان بالنفس.

font change

مقالات ذات صلة