الدعاوى القانونية تثقل رحلة "أوبن إيه آي" المضطربة

شراكة ماسك وألتمان المتداعية تكشف عمق الخلاف والمنافسة على الذكاء الاصطناعي

أ.ف.ب.
أ.ف.ب.
الرئيس التنفيذي لشركة "إكس" إيلون ماسك (الى اليمين) سام ألتمان، والرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه. آي." (الى اليسار)، وجها لوجه في معركة قضائية مفتوحة

الدعاوى القانونية تثقل رحلة "أوبن إيه آي" المضطربة

في أعقاب إطلاق "أوبن إيه. آي." في ديسمبر/كانون الأول 2015، بدأ مؤسِّساها سام ألتمان وإيلون ماسك رحلة لإنشاء مؤسسة "غير ربحية" مكرسة لتطوير الذكاء الاصطناعي وتوجيهه بعيداً من مستقبل إنساني حالك. في مقابلة مع "فانيتي فير" بعد وقت قصير من بدء "أوبن إيه. آي." عملها، عبّر ألتمان عن رؤيتهما التي تؤكد الحفاظ على سلامة الذكاء الاصطناعي وأمان نشره على نطاق واسع.

بعد نحو من عقد، ها هي هذه الشراكة التي كانت واعدة ذات يوم، تتحول إلى حدث علني متوّج بمعركة قانونية تلقي بظلالها على الرسالة التي عمل الرجلان في البداية لتحقيقها.

بدأ المسلسل عندما قدم ماسك دعوى قضائية ضد "أوبن إيه. آي." أمام محكمة كاليفورنيا، مؤكداً أن ألتمان ومديرين آخرين في الشركة انحرفوا كثيراً عن "الرسالة الأصلية". يدور جوهر شكوى ماسك حول زعم مفاده أن "أوبن إيه. آي."، التي تُقدَّر قيمتها الآن بمبلغ 80 مليار دولار، تحوّلت إلى جهة تتوخى الربح، في مخالفة لاتفاق التأسيس. وفق ماسك، أعطى ألتمان والقيادة الأولوية إلى النجاح التجاري الخاص على حساب هدف الاستفادة الشاملة للإنسانية.

رويترز
إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركات "سبايس إكس" و "تيسلا" و"إكس"، في مؤتمر "فيفا تكنولوجي" المخصص للابتكار والشركات الناشئة في مركز معارض "بورت دو فرساي" في باريس، 16 يونيو 2023.

وتزعم دعوى ماسك أن ألتمان قاد "أوبن إيه. آي." إلى شراكة مع "مايكروسوفت"، جعلتها شبه تابعة للعملاق التكنولوجي. ويضيف رائد الأعمال في الوثيقة القانونية الخاصة بالدعوى أن "أوبن إيه. آي." حققت جزئياً الذكاء الاصطناعي العام، وهو مستوى من الذكاء الاصطناعي يعادل القدرات الإدراكية البشرية. ويؤكد ماسك، مع تكرار مخاوفه المستمرة، أن هذا التطوّر يشكل "ربما أكبر تهديد لوجودنا اليوم" كبشر.

يثير خبراء قانونيون شبهات حول الجدوى من دعوى ماسك، عن "رسالة الذكاء الاصطناعي"، مشككين في موقفه القانوني وإمكان مواجهته مشاكل قضائية

تُعتبَر الوثيقة القانونية الشاملة أيضاً منصة يشارك فيها ماسك روايته حول تأسيس "أوبن إيه. آي." وآراءه التي ما فتئ يكررها عن خطورة الذكاء الاصطناعي على المجتمع. مع ذلك، يكمن جوهر المسألة بحسب زعم ماسك في أن "أوبن إيه. آي." خرقت اتفاقها الأولي الذي ينص على مشاركة تكنولوجياتها مع الجمهور، بدلاً من تحقيق نجاح تجاري خاص.

"أوبن إيه. آي." ترد بمطالعة

ردّت "أوبن إيه. آي." بسرعة على اتهامات ماسك من خلال مطالعة شاملة على موقعها الإلكتروني، تناولت كل نقطة طرحها في الدعوى القانونية. تبرز المؤسسة، في نص طويل، دعم ماسك السابق لتحويل "أوبن إيه. آي." إلى جهة تستهدف الربح، مؤكدة أنه كان يؤيد هذه الفكرة قبل مغادرته مجلس الإدارة عام 2018. وتتهم "أوبن إيه. آي." ماسك بمحاولة دمج المؤسسة مع "تيسلا"، شركته، مشيرة إلى تغير موقفه من رسالتها.

إقرأ أيضا: ترف الحوكمة في الذكاء الاصطناعي

تكشف المطالعة أيضاً سلسلة من الرسائل الإلكترونية المتبادلة بين ماسك ومديري "أوبن إيه. آي."، تقدم نظرة إلى تطور أهداف الشركة وتغير آراء ماسك. تتضمن المراسلات رسالة إلكترونية من ماسك يدعم فيها فكرة مفادها أن "من الطبيعي تماماً" عدم مشاركة المعرفة التي يستند اليها الذكاء الاصطناعي مع الجمهور، مشيراً فقط إلى مخاوفه من أن يتسرب إلى أيدٍ غير نزيهة.

علنياً، انتقل ماسك إلى وسائل التواصل الاجتماعي، ليسخر من "أوبن إيه. آي." وألتمان. على منصته، "إكس" ("تويتر" سابقاً)، أعاد تسمية "أوبن إيه. آي." (الذكاء الاصطناعي المفتوح) "كلوزد إيه. آي." (الذكاء الاصطناعي المغلق)، وشارك صورة محرفة لألتمان وهو يحمل شارة مكتوبا عليها "كلوزد إيه. آي."، مؤكداً التحوّل نحو إبقاء التكنولوجيا سرية.

أ.ب.
نجم المرحلة سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه. آي."، في حلقة نقاش بعنوان "التكنولوجيا في عالم مضطرب" خلال اجتماعات دافوس، سويسرا، 18 يناير 2024.

ويثير خبراء قانونيون شبهات حول الجدوى من دعوى ماسك، مشككين في موقفه القانوني وإمكان مواجهته مشاكل قضائية. ويضيف غياب عقد تأسيس صلب مع اتفاقات وتواقيع رسمية، طبقة أخرى من التعقيد إلى الإجراءات القانونية.

عندما تنهار الثقة

يتحوّل الآن التحالف بين ماسك وسام ألتمان، الذي كان يتسم بالثقة المتبادلة وتحقيق الأهداف المشتركة، إلى حدث إعلامي وقضائي علني. أدى ماسك، الذي كان نموذجاً يُحتذَى في نظر ألتمان في بدايات العقد الثاني من القرن الحالي، دوراً حيوياً في تأسيس "أوبن إيه. آي."، وبلغ تعاونهما، الناجم عن قلق مشترك من أخطار الذكاء الاصطناعي، الذروة في تشكيل المؤسسة عام 2015.

مع عبور "أوبن إيه. آي." سنواتها الأولى، بدأت علامات التوتر تظهر في الشراكة. اقترح ماسك، المعروف بصبره القليل، دمج "أوبن إيه. آي." مع "تيسلا" وأجرى مناقلات على صعيد الموظفين زادت التوتر المتفاقم. واعتُبِر رحيل ماسك عن مجلس إدارة "أوبن إيه. آي." عام 2018 خطوة للتخلص من تضارب المصالح مع "تيسلا"، لكنه كان بداية لمرحلة أكثر انتقاداً في شكل مفتوح في علاقته مع المؤسسة.

بعد ولادة "تشات جي. بي. تي."

شهد الخلاف تصاعداً مع إطلاق "أوبن إيه. آي." برنامج "تشات جي. بي. تي." وتطوره اللاحق منذ سنة ونصف السنة. في مقابلة عبر تدوين صوتي (بودكاست)، وصف ألتمان ماسك بأنه "أخرق"، معترفا في الوقت نفسه بتفانيه في تحقيق مستقبل أفضل للذكاء الاصطناعي. وانتقد ماسك علنياً "تشات جي. بي تي" التابع لـ"أوبن إيه. آي." باعتباره متأثراً بحركة "ووك" الاجتماعية اليسارية، وأطلق روبوتا للدردشة منافساً يحمل اسم "غروك"، فشل في الحصول على تأييد واسع.

إقرأ أيضا: لكي لا يكون "تشات جي. بي. تي." ذئباً في ثياب حمل

يثير الخلاف بين ماسك وألتمان تساؤلات حول الحوكمة والاعتبارات الأخلاقية المتعلقة بتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة

تزيد المعركة القانونية التحديات الجاثمة أمام "أوبن إيه آي"، فالمؤسسة تواجه دعاوى قانونية إضافية تتعلق بانتهاك حقوق المؤلفين والاستخدام غير القانوني للأعمال الأصلية لتدريب أدواتها للذكاء الاصطناعي.

وراء جدران قاعات المحاكم

أصبح مشهد الذكاء الاصطناعي الآن شاهداً على صراع عمالقة، مع آثار تتجاوز قاعات المحاكم. يثير الخلاف بين ماسك وألتمان تساؤلات حول الحوكمة والاعتبارات الأخلاقية المتعلقة بتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة. وتؤكد المجريات أيضاً التعقيدات الكامنة في توجيه مؤسسة نحو رسالتها الأصلية، "غير الربحية"، في ظل ديناميكيات صناعة التكنولوجيا التي تتطور بسرعة.

في الختام، يشكل مسلسل ماسك-ألتمان العلني تحذيراً لمجتمع الذكاء الاصطناعي، فهو يسلط الضوء على التوازن الحساس بين الطموح والتعاون وتحديات الحفاظ على رؤية مشتركة في مجال يحمل إمكانات تحويلية هائلة. وقد تعيد الإجراءات القانونية، المليئة بالشكوك والتعقيدات، تعريف مسار "أوبن إيه. آي." والحوار الأوسع المتعلق بتطوير الذكاء الاصطناعي ونشره في شكل مسؤول.

font change

مقالات ذات صلة