الصراع على أفريقيا

من الغزو الاستثماري للصين إلى سباق الشركات الهندية والأميركية والسعودية

Jay Torres
Jay Torres

الصراع على أفريقيا

هنالك سباق محموم جديد على أفريقيا. ومع ذلك، فإن السعي وراء مواردها الطبيعية يحمل معه القليل من الأمور الجديدة. فلقد سبق أن طُرق هذا السبيل مرارا، فغامرت القوى الأوروبية بسلوكه في أواخر القرن التاسع عشر، فيما سارت فيه حديثا القوتان الكبيرتان الحاليتان المتمثلتان في الصين والولايات المتحدة، بالإضافة إلى القوى الإقليمية المتمثلة في روسيا، والمملكة العربية السعودية، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، سعيا وراء المعادن والفلزات المعدنية.

تلعب المعادن والفلزات في أفريقيا دورا حاسما في دفع تحول الطاقة إلى طاقة نظيفة، وترتبط أهميتها المتزايدة ارتباطا لا انفكاك له بوظائفها الأساسية في التقنيات المتطورة، بما في ذلك تصنيع الهواتف الذكية، والسيارات الكهربائية، وتوربينات الرياح، والمعدات العسكرية المتقدمة. وتشمل هذه الموارد القيمة الليثيوم، والنيكل، والكوبالت، والمنغنيز، والغرافيت (المستخدم في البطاريات)، فضلا عن النحاس والألومنيوم (كجزء لا يتجزأ من الابتكارات المرتبطة بالكهرباء). بالإضافة إلى ذلك، تعد العناصر الأرضية النادرة (REEs)، وهي مجموعة مكونة من 17 معدنا، مكونات محورية في توربينات الرياح ومحركات السيارات الكهربائية، من بين مختلف التطبيقات التكنولوجية الأخرى.

ومن شأن تأمين الوصول إلى الموارد أن يمكن البلدان المستثمرة أو أبطالها الوطنيين من الحصول على مراكز رائدة في استخراج، ومعالجة، وإنتاج، وتوزيع المعادن المهمة. وبالتالي، الاستيلاء على حصة من السوق.

تتفوق الصين على منافسيها في السباق على المعادن. فمع إدراكها لأهميتها الاستراتيجية في وقت مبكر، استثمرت الصين أموالا ضخمة في تطوير القدرات اللازمة لاستخراجها ومعالجتها. وفي الوقت الحالي، تحتل موقعا رياديا في قطاع المعادن الحيوية وتُنتج ما يقرب من 60 في المئة من العناصر الأرضية النادرة عالميا، وتُعالج وتُورد نحو 85 في المئة من السوق العالمية.

ونتيجة لذلك، تحتل الصين موقعا محوريا داخل سلسلة التوريد العالمية، حيث تعتمد عليها اقتصادات كبرى أخرى مثل الولايات المتحدة وأوروبا بشكل كبير. ولتوضيح ذلك، تعتمد الولايات المتحدة على الصين في ما يقرب من 80 في المئة من وارداتها من المعادن، في حين أن اعتماد أوروبا يذهب إلى مستوى أعلى من ذلك، حيث يأتي ما يصل إلى 98 في المئة من معادنها من هذه القوة العالمية الناشئة.

تمتلك أفريقيا 30 في المئة من احتياطيات المعادن في العالم، ونحو 40 في المئة من احتياطيات الذهب العالمية، وفيها أكبر احتياطيات من الكوبالت واليورانيوم والبلاتين في العالم، وهي منتج رئيس للكروم، والمنغنيز، والتنتالوم، والألماس

وقد أثار هذا المستوى العالي من الاعتماد مخاوف بين صناع السياسات في كل من الولايات المتحدة وأوروبا بشأن التداعيات السلبية المحتملة للقيود أو الاضطرابات في العرض، بما في ذلك القيود المفروضة على الصادرات الصينية، على التقدم في تحول الطاقة. وبالتالي، فقد دفع بعض البلدان إلى الاتجاه نحو الاستثمار في استكشاف وإنتاج وتكرير الموارد المعدنية بنفسها.

وفي حين توجد الموارد المعدنية في كل القارات السبع، فإن عوامل عدة، بما في ذلك التكاليف البيئية الكبيرة المرتبطة بالتنقيب، منعت شركات التعدين الوطنية من العمل في الأميركتين وأوروبا، مما أدى إلى توجيه تركيزها مرة أخرى نحو أفريقيا. ولذلك فإن السباق نحو تحقيق مستوى الصفر من الانبعاثات الكربونية قد أثار منافسة أخرى، وهي السباق لاستغلال الثروة المعدنية في أفريقيا. ومع ذلك، تمتعت بكين بميزة كبيرة، هي وصولها مبكرا إلى خط البداية، وتفوقت بالفعل على منافسيها في هذا المسعى لمدة عشرين عاما.

إمكانات أفريقيا غير المستغلة

تمتلك أفريقيا 30 في المئة من احتياطيات المعادن في العالم، وحوالي 40 في المئة من احتياطيات الذهب العالمية، وفيها أكبر احتياطيات من الكوبالت واليورانيوم والبلاتين في العالم، وهي منتج رئيس للكروم، والمنغنيز، والتنتالوم، والألماس. وفي حين أن الليثيوم، والكوبالت، والنحاس -وكلها ضرورية للتحول إلى الطاقة المستدامة- متوفرة في كل أنحاء أفريقيا، فإنها تتركز إلى حد كبير في الدول الخمس التي تنشط فيها الشركات الصينية بشكل أكبر: غينيا، وزامبيا، وجنوب أفريقيا، وزيمبابوي، وجمهورية الكونغو الديمقراطية. 

وتنتج جمهورية الكونغو الديمقراطية وحدها 70 في المئة من الكوبالت العالمي، وتمتلك الشركات الصينية أو تموّل 15 من أصل 19 من مناجم الكوبالت الموجودة لديها.

وتحتوي أفريقيا أيضا على احتياطات كبيرة من العناصر النادرة، وخصوصا في شرقها وجنوبها، في جنوب أفريقيا، ومدغشقر، وملاوي، وكينيا، وناميبيا، وموزمبيق، وتنزانيا، وزامبيا، وبوروندي.

ومع ذلك، فإن القارة لم تحقق إمكاناتها الكاملة حتى الآن؛ فقد أدت التكاليف المرتفعة والظروف السياسية، والأمنية، والتنظيمية الصعبة إلى إضعاف شهية المستثمرين. وبلغ النمو في موازنة استكشاف التعدين في القارة 12 في المئة فقط عام 2021، وهو أقل بكثير من النمو في كندا (62 في المئة)، وأستراليا (39 في المئة)، والولايات المتحدة (37 في المئة)، وأميركا اللاتينية (29 في المئة). وتركز الاستكشاف على نحو أساسي على الذهب، الأمر الذي يترك مخزونات كبيرة من المعادن والفلزات غير مستكشفة وغير مستغلة.

مسار جديد

ومع ذلك، يبقى هذا الحال عُرضة للتغيير حاليا، بسبب بعض التحولات الجيوسياسية التي أثرت سلبا على توافر بعض المعادن الرئيسة. فقد أدى غزو روسيا لأوكرانيا، على سبيل المثال، إلى تعطيل كثير من شبكات التوريد الرئيسة. فقبل غزوها لأوكرانيا، كانت روسيا تُنتج ما يقرب من 27 في المئة من إنتاج البلاديوم العالمي، و10 في المئة من إنتاج النيكل العالمي، و6 في المئة من إنتاج الألومنيوم العالمي. لكن منذ فبراير/شباط 2021، أعادت الآلة الصناعية الروسية تنظيم جهودها، وأعادت تخصيص بعض المنتجات للاستخدام العسكري عوضا عن التصدير. وعلاوة على ذلك، منعت العقوبات والعقوبات الذاتية التي فرضتها الشركات على نفسها موسكو من الوصول إلى معدات التعدين الأجنبية، وتزويد الأسواق الدولية بسلعها، الأمر الذي أدى إلى انخفاض الإنتاج، ونقص في الإمدادات العالمية، وارتفاع في الأسعار.

وتم إطلاق شراكة أمن المعادن (MSP) في عام 2022، والتي تضم الولايات المتحدة، وأستراليا، وكندا، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، واليابان، وكوريا الجنوبية، والسويد، والمملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية كاستجابة للتأثير على وفرة المعادن. وتهدف هذه المبادرة إلى ضمان استخراج ومعالجة المعادن وفقا لمعايير بيئية واجتماعية وإدارية عالية المستوى. ويلاحظ أن أعضاء شراكة أمن المعادن يسعون أيضا بنشاط إلى تنويع سلاسل التوريد.

وفي سبتمبر/أيلول، التقى ممثلو شراكة أمن المعادن مع البلدان الغنية بالمعادن، ومن ضمنها جمهورية الكونغو الديمقراطية، وموزمبيق، وناميبيا، وتنزانيا، وزامبيا، لاستكشاف الطريقة التي يمكن أن تستفيد بها هذه الدول من تمويل وخبرات البلدان المتقدمة، وتعزيز إنتاج العناصر الأرضية النادرة ومعالجتها. وكان هذا اللقاء بمنزلة فرصة اقتصادية كبيرة بالنسبة للدول الأفريقية. وستتمثل أولوية تلك البلدان في اختيار شركاء يتوافقون مع رؤاها الخاصة بالنمو والتنمية، بما في ذلك تطوير قدرات التكرير والمعالجة المحلية، بغض النظر عن الميول السياسية.

كان التركيز الأساسي للصين منصبا على الربح الاقتصادي الفوري، الأمر الذي سمح بتنفيذ مشاريع تتراوح بين البنية التحتية واستخراج الموارد الطبيعية بشكل أسرع. وقد استُقبلت هذه الخطوة نحو أفريقيا بترحاب في البداية؛ إذ كان النهج التعاقدي هو الأكثر جاذبية بالنسبة لكثير من الزعماء الأفارقة

الصين: غزو استثماري

أدى النمو الاقتصادي السريع الذي حققته الصين إلى تزايد الطلب على الموارد الطبيعية في أفريقيا لتغذية قطاعاتها الصناعية والتصنيعية، وهي الموارد البالغة الأهمية لدعم وتيرة التنمية في أفريقيا. ومنذ بداية الألفية الجديدة، اختلف نهج الصين تجاه القارة عن النهج الغربي. ففي حين تولي الدول الغربية الأولوية للحكم الرشيد، والصحة والسلامة والبيئة، وحقوق الإنسان والمعايير البيئية، فإن بكين تُقدم لنظرائها الأفارقة الوعد بالبنية التحتية، والقروض الميسرة، والتمويل السهل في مقابل الوصول إلى الموارد الطبيعية.

إن استثمارات الصين واسعة النطاق في موارد أفريقيا الطبيعية، وتشمل النفط، والغاز، والمعادن (تحديدا الكوبالت والليثيوم، من بين معادن أخرى)، والموارد الطبيعية الأخرى. فعلى سبيل المثال، استثمرت شركات كشركة النفط الوطنية الصينية (CNPC)، وسينوبك، وشركة الصين الوطنية للنفط البحري (CNOOC) في مشاريع الوقود الأحفوري الكبرى في أنغولا والسودان ونيجيريا. أضف الى ذلك، استثمرت كل من الشركات الحكومية والخاصة، بما في ذلك شركة الصين لتعدين المعادن غير الحديدية (مجموعة) المحدودة (CNMC)، وشركة الموليبدينوم الصينية (CMOC)، والشركة الصينية للاستثمار (CIC)، ومجموعة جينتشوان، إلى حد بعيد في مشاريع التعدين في جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا. واتخذت استثماراتها شكلَ حصصٍ  في الشركات، وإنشاء مشاريع مشتركة، واستثمارات مباشرة في مشاريع استخراج الموارد.

وكان التركيز الأساسي للصين منصبا على الربح الاقتصادي الفوري، الأمر الذي سمح بتنفيذ مشاريع تتراوح بين البنية التحتية واستخراج الموارد الطبيعية بشكل أسرع. وقد استُقبلت هذه الخطوة نحو أفريقيا بترحاب في البداية؛ إذ كان النهج التعاقدي هو الأكثر جاذبية بالنسبة لكثير من الزعماء الأفارقة. وقد وعد هذا النموذج بفوائد اقتصادية فورية دون ما يصاحب ذلك من تدقيق أو مطالبات بالإصلاح، والتي كان الشركاء الغربيون يقدمونها غالبا.

ومع ذلك، جاء هذا النهج مصحوبا بمجموعة من التحديات التي واجهته. فقد ركزت الصين في كثير من الأحيان على تسليم المشاريع المكتملة، أو استخراج الموارد على حساب نقل التقنية أو المهارات إلى القوى العاملة المحلية. ونتيجة لذلك، وعلى الرغم من إمكانية استكمال مشاريع البنية التحتية أو تنمية الموارد بكفاءة، فإنها لا تساهم دائما في التنمية المستدامة طويلة الأجل في البلدان المضيفة.

وفي حين تحتفظ الصين بحضور كبير في الدول المنتجة للمعادن الحالية، وهي في وضع جيد يمكنها من توسيع هذا الحضور بشكل أكبر، فإن كثيرا من الدول الأفريقية تتطلع حاليا إلى المزيد من شركائها الدوليين.

Jay Torres

الهند "مصنع العالم"

تطمح الهند إلى أن تصبح "مصنع العالم" باعتبارها الاقتصاد الأسرع نموا في العالم، وذلك من خلال القيام بتحول اقتصادي واسع النطاق، والذي من شأنه أن يجعل البلاد تنافس الصين كمركز تصنيع عالمي. ويواصل العملاق في جنوب آسيا أيضا تحوله إلى الطاقة المستدامة، كما أن لديه هدفا متمثلا في تحقيق الصافي الصفري للانبعاثات الكربونية عام 2070، وهو يمتلك واحدة من أسرع قدرات الطاقة المستدامة نموا في العالم. وبطبيعة الحال، يتطلب نموٌ مثل هذا الكثير من المعادن، فقد نما الطلب على النحاس في الهند وحده بنسبة 27,5 في المئة على أساس سنوي على مدار العام في 2022-2021.

وتسعى الشركات الهندية، التي تعد بالفعل خامس أكبر مستثمر في أفريقيا، إلى إيجاد فرص لتوسيع وجودها في دول مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية، وغانا، ونيجيريا، وتشاد، والاستفادة من العلاقات التاريخية والثقافية التي تربط الهند بالقارة.

وفي الواقع، فإن شركة التعدين فيدانتا المحدودة تنشط بالفعل في جنوب أفريقيا، وليبيريا، وناميبيا، وتتودد إليها حاليا دول مثل جمهورية أفريقيا الوسطى، التي تتوق إلى الاستفادة من خبرات الشركة. وستكون الصفقة مع اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية التي نُفذت عام 2021 حاسمة للهند من أجل تحقيق أقصى قدر من الوصول إلى إمكانات المعادن في القارة، والتحصن ضد التأثير الصيني وسيطرته على هذه الأسواق.

يمتد دور واشنطن الآن إلى مجالين رئيسين: الحد من أخطار الاستثمار في أنحاء القارة وتحويل نهجها للتأكيد على الفوائد الاقتصادية التي تجلبها إلى الطاولة

الولايات المتحدة: الطاقة النظيفة

تبنت الولايات المتحدة التحول إلى طاقة نظيفة بشكل كامل، كما يتضح من تنفيذ قانون خفض التضخم(IRA) عام 2022. وقد صمم هذا التشريع لتشجيع الابتكار، وتعزيز قدرة التنافسية الاقتصادية، وتعزيز الإنتاجية في الولايات المتحدة، مع التركيز القوي على مبادرات الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات. ويعتبر الهدف الأساسي للتشريع الأخير هو وضع الولايات المتحدة في مكانها الريادي على صعيد العالم في تطوير تقنيات الطاقة الجديدة. ولا يعزز هذا موقفها التنافسي في مواجهة الصين فحسب، بل يمكّنها أيضا من تصدير خبراتها وتقدمها التكنولوجي، مما يضعها في موقع يسمح لها بالهيمنة على الأسواق العالمية في قطاع الطاقة النظيفة. 

ومع ذلك، فإن هذه الأهداف الطموحة تتطلب كميات كبيرة من المعادن الأساسية المهمة. ومع أن الولايات المتحدة تمتلك احتياطيات معدنية كبيرة يمكن استخراجها ومعالجتها على المدى الطويل، فثمة الكثير من التحديات تقف في الطريق، بما في ذلك الحاجة إلى الترخيص الاجتماعي، وعمليات التصاريح البيروقراطية المرهقة، واحتمال نشوب نزاعات قانونية مكلفة. ونتيجة لذلك، من المتوقع أن تستمر الولايات المتحدة في الاعتماد على واردات المعادن المهمة مثل الكوبالت والليثيوم والنحاس والنيكل على المدى القصير إلى المتوسط.

وفي حين من المرجح أن تسعى الولايات المتحدة إلى الحصول على هذه المعادن من شركائها في اتفاقية التجارة الحرة- وخاصة أن قانون خفض التضخم يفرض ذلك على تكنولوجيات معينة مثل بطاريات السيارات الكهربائية- فإن عليها أيضا أن تتعامل مع البلدان غير الأعضاء في اتفاقية التجارة الحرة (ما خلا الصين والأرجنتين) لتأمين الإمدادات الكافية. وفي الوقت الحاضر، ليس هنالك سوى تجارة حرة واحدة تربط الولايات المتحدة مع دولة أفريقية، وهي المغرب، ولكنها ليست منتجا رئيسا للمعادن.

ومع ذلك، هناك زيادة ملحوظة في الشراكة بين الولايات المتحدة والقارة الأفريقية، وهذا ما عُرض بشكل بارز في مايننغ إندابا، أكبر مؤتمر للتعدين في أفريقيا، في فبراير/شباط الماضي، حيث نقل آموس هوكشتاين، المنسق الرئاسي الأميركي الخاص للبنية التحتية العالمية وأمن الطاقة، رسالة واضحة مفادها أن "تحول الطاقة يمثل فرصة للتحول الأفريقي". ويؤكد هذا التزامَ الولايات المتحدة بدعم شركاتها للاستثمار في مشاريع التعدين الهامة في أفريقيا أو المبادرات التي تقوم بها الدول الشريكة. في الواقع، في يناير/كانون الثاني 2023، وقع الرئيس بايدن مذكرات تفاهم مع جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا، تحدد الخطوط العريضة لخطط مساعدة البلدين في تعزيز سلاسل توريد بطاريات السيارات الكهربائية الخاصة بهما.

وتُشارك الشركات الأميركية بالفعل بنشاط في أفريقيا، حيث تعمل الشركات الأنجلو-أميركية، على سبيل المثال، في زيمبابوي، وبوتسوانا، وجنوب أفريقيا، وناميبيا، وتساهم بنحو 16 في المئة من إجمالي إنتاج القارة. ويمتد دور واشنطن الآن إلى مجالين رئيسين: الحد من أخطار الاستثمار في أنحاء القارة وتحويل نهجها للتأكيد على الفوائد الاقتصادية التي تجلبها إلى الطاولة. وستستفيد كل من الولايات المتحدة وأفريقيا من الشراكة المتجددة في رحلة تحول الطاقة، من خلال مساعدة الدول الأفريقية على بناء قدرات المعالجة المحلية، وتشجيع بناء القدرات، وتنفيذ الضمانات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG).

المشاركة المتزايدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة السعودية والولايات المتحدة وأفريقيا، تؤكد الديناميكيات المتطورة في سوق المعادن العالمية والأهمية الاستراتيجية لتأمين الوصول إلى الموارد المعدنية الحيوية لانتقال الطاقة

دول الخليج العربية

يلاحظ الآن تسارع كبير في مشاركة مجلس التعاون الخليجي مع أفريقيا، في تطور ملحوظ، مدفوع بخطط التنويع الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي، التي تؤكد على إنشاء صناعات تعدينية محلية لاستخراج الاحتياطيات المعدنية المحلية ومعالجة المواد الخام المستوردة من مناطق أخرى. وتهدف هذه الخطوة الاستراتيجية إلى جعل دول الخليج مراكز رئيسة لتطوير تقنيات تحويل الطاقة وتصديرها، مع الاستفادة من موقعها الجغرافي المناسب للوصول إلى الأسواق في الشرق والغرب.

وتبرز أفريقيا كمصدر منطقي لهذه المواد الخام بسبب قربها الجغرافي من دول مجلس التعاون الخليجي والعلاقات الاقتصادية القوية بين القارتين. وقد أثبتت دولة الإمارات العربية المتحدة بالفعل التزامها بالاستثمار في أفريقيا، وتحتل المرتبة الرابعة بين أكبر مستثمر في القارة. وقامت الجهات الخاصة والعامة في دولة الإمارات العربية المتحدة باستثمارات كبيرة في قطاع التعدين في السنوات الأخيرة. 

والجدير بالذكر أنه تم توقيع صفقة كبيرة بقيمة 1,9 مليار دولار مع شركة التعدين الحكومية في جمهورية الكونغو الديمقراطية في يوليو/تموز 2023. وسبق ذلك اتفاق في ديسمبر/كانون الأول 2022 بين مجموعة "Primera Group" الإماراتية، وحكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية، بشأن حقوق تصدير الخامات المستخرجة حرفيا. أضف إلى ذلك، تعهد المستثمرون الإماراتيون بتقديم مبلغ كبير قدره مليارا دولار لاستثمارات التعدين في نيجيريا عام 2021.

وأشارت بعض التقارير مؤخرا إلى المناقشات الجارية بين السعودية والولايات المتحدة لتأمين الوصول إلى الموارد المعدنية في أفريقيا. وفي حال تنفيذ هذه الاتفاقية فإنها ستسمح لكيان حكومي سعودي بشراء حصص في أصول التعدين في دول مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا وناميبيا، باستثمار اجمالي يبلغ 15 مليار دولار. ستحصل الولايات المتحدة على حقوق شراء جزء من إنتاج المعادن الناتج عن هذه الشراكة. وفي الواقع، أعربت السعودية عن اهتمامها بالاستثمار في المعادن مثل الكوبالت والنحاس والتنتالوم في جمهورية الكونغو الديمقراطية من خلال مشروع "منارة للمعادن"، الذي تشترك فيه مع صندوق الاستثمارات العامة وشركة معادن.

وتحمل هذه الصفقة المحتملة ميزات استراتيجية متعددة، ولعلها تساعد الولايات المتحدة على تقليل اعتمادها على الصين للحصول على المعادن الحيوية مثل الكوبالت والليثيوم، مع تحرير الشركات الأميركية من العمل في المناطق عالية المخاطر. وهذا بدوره يخفف من المخاوف بشأن المساس بالتزامهم بالمتطلبات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) الصارمة والامتثال للقوانين واللوائح الأميركية. وعلى عكس الشركات الأميركية، فإن السعودية، ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى المشاركة في مفاوضات مماثلة، ليست ملزمة بالمتطلبات القانونية نفسها، وهذا يسمح لهم باستثمار رأس المال والعمل في هذه البيئات عالية الاخطار بسهولة أكبر.

ستمكن هذه الشراكة السعودية من بناء محفظتها من حصص الأقلية في أصول التعدين على مستوى العالم، بما يتماشى مع استراتيجيتها لتسريع تطوير صناعة التعدين الخاصة بها. وبشكل عام، فإن المشاركة المتزايدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة السعودية والولايات المتحدة وأفريقيا، تؤكد الديناميكيات المتطورة في سوق المعادن العالمية والأهمية الاستراتيجية لتأمين الوصول إلى الموارد المعدنية الحيوية لانتقال الطاقة.

روسيا: انتهازية فعالة

أفضل وصف للتدخل الروسي في أفريقيا هو أنه انتهازي، ولكنه فعال. تنبع مصالح روسيا في أفريقيا، التي كانت تديرها مجموعة "فاغنر" (حتى وفاة زعيمها يفغيني بريغوجين مؤخرا)، من الرغبــــــة في توســـيع نفوذها الجيوسياسي وطموحاتها كقوة عظمى، وتقليل نفوذ الغرب في المقابل. كما أنها تسعى إلى تعظيم الأرباح من خلال الوكلاء التجاريين، وذلك إلى حد كبير لتجنب العقوبات الدولية. وقد قدمت روسيا، من خلال الشركات العسكرية الخاصة والكيانات التجارية الأخرى، العتاد والخدمات الأمنية والدعم السياسي والمساعدة في الحملات الإعلامية للحكومات الأفريقية وقادة الميليشيات. واستفادت من مزيج من عدم الاستقرار وأخطاء الحكومات الغربية فباتت شريكا رئيسا في المنطقة، وخصوصا في الدول التي تعاني من سوء الإدارة مثل السودان وغينيا وجمهورية أفريقيا الوسطى وموزمبيق. وأدى ذلك إلى منح عقود تفضيلية للجهات الروسية في مجال الصناعات الاستخراجية. على سبيل المثال، في جمهورية أفريقيا الوسطى، قامت مجموعة "فاغنر" بتقديم خدماتها في مقابل الحصول على عقود مربحة.

من المؤكد أن الهند وروسيا والولايات المتحدة ودول الخليج تتنافس كلها على الوصول إلى الثروة المعدنية المهمة في أفريقيا، على أمل تأمين موقعها في مستقبل الطاقة، وهي الساحة الحصرية المخصصة لمنتجي الطاقة النظيفة

خاتمة

يدفع تحول الطاقة البلدان في كل أنحاء العالم إلى النظر في أمن وموثوقية سلاسل التوريد الخاصة بها والاستفادة من الفرص الاقتصادية التي يوفرها التحول إلى الطاقة النظيفة. وفي أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022، أدت المنافسة بين القوى العظمى والاضطرابات في أسواق المعادن العالمية إلى تركيز الاهتمام على الحاجة إلى تنويع مصادر كل من المعادن الخام والمعالجة، وبات هناك بالتالي اهتمام متجدد بأفريقيا. وقد سيطرت الصين حتى الآن على السوق، بعد أن أمضت السنوات العشرين الماضية في ترسيخ نفسها في أكبر خمس دول غنية بالمعادن في القارة.

ولكن منافسي الصين غدوا الآن في وضع جيد للاستثمار في صناعة المعادن الحيوية، في القارة التي تضم 55 دولة غنية بالمعادن، وكل من هؤلاء المنافسين على استعداد لتقديم شروط أفضل من بكين. وبعد أن تعلموا من العقود الكثيرة الماضية، صار الزعماء الأفارقة أكثر حرصا على اختيار شركاء ملتزمين بإعطاء الأولوية لتنمية الموارد المستدامة ورفاهية البلدان المضيفة، بدلا من أولئك الذين يسعون فقط إلى استخراج الموارد والمكافآت.

من المؤكد أن الهند وروسيا والولايات المتحدة ودول الخليج العربية تتنافس جميعها على الوصول إلى الثروة المعدنية المهمة في أفريقيا، على أمل تأمين مكانها في مستقبل الطاقة، وهي الساحة الحصرية المخصصة لمنتجي الطاقة النظيفة. وبعبارة أخرى، فإن أفريقيا تستعد لتشكيل مشهد الطاقة العالمي في المستقبل.

font change

مقالات ذات صلة